فاو تكشف عن حجم التجارة غير الرسمية في أفريقيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضحت أنها توفر حصة كبيرة من الوظائف

"فاو" تكشف عن حجم التجارة غير الرسمية في أفريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فاو" تكشف عن حجم التجارة غير الرسمية في أفريقيا

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
القاهرة ـ فلسطين اليوم

أظهر تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" أن التجارة غير الرسمية عبر الحدود في أفريقيا يمكن أن تساهم في تحسين ظروف المعيشة، وزيادة الاندماج الإقليمي عبر القارة. وأفاد تقرير للمنظمة، يحمل عنوان "تقنين التجارة غير الرسمية في أفريقيا"، بأن التجارة غير الرسمية عبر الحدود، التي لا تخضع المعاملات فيها للضرائب المحلية والقواعد الأخرى، تمثل حصة كبيرة تتراوح بين 20% و70% من الوظائف في دول جنوب الصحراء، في أفريقيا، وبالتالي فإن تقنين هذه التجارة واحتواءها يمكن أن يرفعا معدلات الرفاهية المستدامة، ويحسنا فرص المعيشة للنساء بشكل ملحوظ. ويتم تصنيف نحو نصف حجم التجارة التي تتم عبر حدود القارة الأفريقية كتجارة غير رسمية، ما يشير إلى الدور الذي تلعبه هذه التجارة، رغم كونها غير مرئية رسميًا. ووفقًا لتقرير "فاو"، فإن السياسات المبادرة التي تعترف بهذا النشاط، وتفتح بالتالي المجال أمام إمكاناته بهدف توجيهه نحو الصفة القانونية الملائمة، أفضل من التدخلات الحازمة الرامية إلى إنهاء هذا النشاط أو الساعية إلى الحصول على أثمان من رواد الأعمال.

وأوضح أحد كبار الخبراء الاقتصاديين في "فاو"، وأحد المؤلفين الرئيسيين للتقرير، سفيان كوروما، أن تسهيل إجراءات التقنين هي السياسة الوحيدة القابلة للتنفيذ لتحقيق أهداف خطة التحول في أفريقيا، فيما أكد كليمنت أونيانغو، عضو مكتب نيروبي لرابطة الثقة واتحاد المستهلكين، وهي منظمة غير حكومية تستضيف المؤتمر بالتعاون مع "فاو"، أن أصحاب السياسات، على الرغم من المساهمة الكبيرة للقطاع غير الرسمي في الاقتصاد الأفريقي، غالبًا ما تنقصهم المعلومات عن التجارة غير الرسمية عبر الحدود، نظرًا لعدم توافر البيانات الجيدة بشأنها، ومثَّل ذلك عائقًا أمام تطوير سياسات تقديم الدعم إلى هذا القطاع.

وتعد التجارة غير الرسمية عبر الحدود خيارًا ثانويًا يلجأ إليه الناس في غياب بدائل رسمية واضحة. وتتمثل هذه التجارة في بضائع وخدمات عادة ما تكون ذات طابع زراعي، وأثبتت في أوقات أزمات الغذاء والصدمات الأخرى أنه من الممكن الاعتماد عليها أكثر من القنوات الشرعية، فالنشاطات الاقتصادية الخارجة عن نطاق المراقبة، والتي لا تتعلق كلها بالتجارة الدولية، تمثل نحو 40 % من الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا، وهي نسبة تفوق النسبة في أميركا اللاتينية وآسيا، ونادرًا ما يكون هذا النوع من التجارة غير قانوني، إلا أنه في معظم الأحوال يتخذ الصفة غير الرسمية نظرًا لصعوبة حصول ممارسوه على التراخيص التجارية المناسبة، ونقص المهارات الإدارية لديهم، وانعدام المعرفة بقوانين الاستيراد والتصدير للتصرف بصورة مغايرة. ورغم كون هذه الأنشطة مصدرًا مهمًا لدخل الأسرة، إلا أن ممارسيها غالبًا ما يقعون ضحية للفساد، كما أن صعوبة وصولهم إلى لتمويل يعني أن أنشطتهم نادرًا ما تتسم بالاستقرار أو الاستدامة.

ووفقًا لتقرير "فاو"، تمثل النساء الجزء الأكبر من هؤلاء التجار غير الرسميين، إذ تصل النسبة إلى أكثر من النصف في غرب أفريقيا ووسطها، و70 % في جنوب أفريقيا. وتختلف الأنماط باختلاف المناطق، ففي تنزانيا تسيطر النساء على التجارة في المنتجات المصنعة، بينما يسيطر الرجال عادة على المنتجات الزراعية الخام أو نصف المصنعة، بينما ينعكس الحال في الكاميرون. كما يختلف الرجال والنساء عادة في نوعية المواد الغذائية (المنتجات الطازجة أو السلع الغذائية الرئيسية) التي يتخصص كل منهم في تجارتها، لذا فإن من الضروري لأي سياسات ملائمة أن تأخذ مثل هذه الحقائق في الاعتبار.

ويعد المؤتمر المنعقد في كيغالي جزءًا من عمل مستمر تدعمه "فاو" في رواندا، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وشركاء التنمية الآخرين، يهدف إلى تمكين النساء من الاستفادة أكثر من سلاسل الغذاء الزراعي، وهو مشروع يهدف إلى السماح لصغار التجار من النساء بالوصول إلى معلومات مفيدة، إضافة إلى رأس مال لبدء مشاريعهن. ويمثل إنتاج الزراعة المحلية والماشية ثلثي صادرات رواندا، والتي يتم معظمها في نطاق من التجارة غير الرسمية، وتصل في معظمها إلى الدول المجاورة، لا سيما جمهورية الكونغو الديموقراطية. كما تشجع رواندا صغار التجار غير الرسميين على تكوين مجالس تعاونية، كخطوة في اتجاه تقنين هذه النشاطات.

وأوضح للتقرير أن النساء اللاتي يمارسن التجارة بين النقاط الحدودية لكينيا وأوغندا، وبين رواندا وبوروندي، يفضلن استخدام الوسطاء اللذين عادة ما يقومون بدور الحماية، ما تعتبره هؤلاء النساء سلوكًا غير مهني من مسؤولي الجمارك، كما قامت "فاو"، بالتعاون مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية، بتنظيم فعاليات مفتوحة على حدود رواندا والكونغو، حيث تمت دعوة المجالس التعاونية للمرأة لمعرفة المزيد عن أنظمة الجمارك الحدودية مباشرة من مسؤولي الجمارك وممثلي الحكومة.

وقال ممثل "فاو" في رواند، الطاهر مايجا: "برزت رواندا كنموذج لأفضل الممارسات للتجارة عبر الحدود، من خلال جهودها لدمج الاقتصاد غير الرسمي عن طريق تسهيل قنوات التجارة لصغار تجار المنتجات الزراعية". وتبذل الحكومات الأفريقية جهدًا متزايدًا لتحديد ديناميكية عمل قطاع التجارة غير الرسمية عبر الحدود، منطلقة من إدراكها أن التنكر لهذا القطاع في سياسات التجارة المحلية والإقليمية واستراتيجيات الحد من الفقر قد يعيق التقدم. ففي أوغندا، يقوم كل من مكتب الإحصاء والبنك المركزي بمراقبة هذا التدفق، وتناقش الحكومة ما إذا كان التركيز على التحكم في الجودة واحتمالات القيمة المضافة، إذ يتمكن التجار من تحقيق مكاسب أعلى يجب أن تكون لها أولوية على سياسات الحرية الاقتصادية، أو الإجراءات التي تهدف إلى القمع. ووفقًا لرؤية "فاو"، تتضمن الأولويات الرئيسية لتسهيل تقنين التجارة غير الرسمية عبر الحدود تبسيط متطلبات الترخيص، وتوفير الحوافز الضريبية، ورعاية الشراكات، وحملات الدعاية عبر الإذاعة والتليفزيون، والمقابلات الموجهة نحو المشاركين في الاقتصاد غير الرسمي، وتكثيف الجهود للتعامل مع فساد المنظومة الرسمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فاو تكشف عن حجم التجارة غير الرسمية في أفريقيا فاو تكشف عن حجم التجارة غير الرسمية في أفريقيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday