صندوق الاستثمار الفلسطيني يجري محادثات مع شركة شل لتطوير حقل غزة مارين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إجراء دراسة لمد خط غاز إلى محطة توليد الكهرباء

صندوق الاستثمار الفلسطيني يجري محادثات مع شركة "شل" لتطوير حقل "غزة مارين"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صندوق الاستثمار الفلسطيني يجري محادثات مع شركة "شل" لتطوير حقل "غزة مارين"

حقل "غزة مارين" الواقع قبالة سواحل قطاع غزة
غزة – علياء بدر

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني، الثلاثاء، عن محادثات جارية مع شركة "شل" متعددة الجنسيات، بشأن تطوير حقل "غزة مارين"، الواقع قبالة سواحل قطاع غزة. واشترت "شل"، أخيرًا، حصة شركة "بريتيش غاز" البريطانية في حقل "غزة مارين"، المكتشف منذ نهاية تسعينات القرن الماضي، وأصبحت هي المطور الحالي للمشروع، بدلاً من الشركة البريطانية.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، في تصريحات صحافية، إن المحادثات الحالية تتمحور حول استعجال "شل" في تطوير المشروع. وأشار رئيس الصندوق السيادي، برأسمال يبلغ 800 مليون دولار، إلى أن دراسة تمت، أخيرًا، حول مد خط أنبوب غاز من الحقل إلى محطة توليد كهرباء غزة، مضيفًا: "يجري الآن البحث عن تمويل لهذا الأنبوب، والأهم أننا بحاجة إلى موافقة إسرائيلية، لأن الأنبوب سيمر عبر أراضيها، والذي يسمى بحقوق العبور".

ويقع حقل غاز "غزة مارين" على شواطيء غزة، ويحتوي على ما يقرب من 28 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، وفق صندوق الاستثمار الفلسطيني. ويمتلك الائتلاف المكون من شركة "بريتيش غاز" (شل حاليًا)، واتحاد المقاولين (ٍسي سي سي)، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، حقوق التنقيب الحصري عن الغاز الطبيعي قبالة شواطيء قطاع غزة، وكذلك هو المسؤول عن العمليات التسويقية للمشروع. وتبلغ حصة صندوق الاستثمار الفلسطيني من مشروع حقل "غزة مارين"، نحو 17.5 %. ولا يبعد الحقل أكثر من 40 كيلومترًا، في مياه البحر المتوسط، عن قطاع غزة، الذي يعيش، منذ قرابة عقد من الزمن، أزمة نقص في الطاقة الكهربائية، ما دفع شركة التوزيع إلى توصيل التيار الكهربائي بمبدأ المداورة بين مناطق وأحياء القطاع.

ويحتاج قطاع غزة لـ400 إلى 450 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما لا يتوفر حاليًا سوى 220 ميغاوات، توفرها كل من محطة التوليد في القطاع، العاملة بالوقود الصناعي، وإسرائيل، ونسبة ضئيلة من مصر. وتأسس صندوق الاستثمار الفلسطيني في 2003، كشركة مساهمة عامة، تتمتع باستقلال مالي وإداري وقانوني، وذلك في إطار برنامج الإصلاح المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وحصل الصندوق، أخيرًا، على المرتبة الـ61 عالميًا، كأكبر صندوق ثروة سيادي، بإجمالي أصول تجاوزت حاجز 800 مليون دولار، وفق تقرير صدر عن (SWF Institute)، المتخصص في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

في هذا السياق، قال النائب جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، الإثنين، إن الحصار وتشديد الاحتلال الإسرائيلي الطوق البحري على قطاع غزة يمنع استغلال حقول الغاز، المكتشفة منذ ١٦عامًا. وأوضح، في تصريح صحافي، أن حقول النفط اكتشفت زمن الرئيس الراحل ياسر عرفات، الذي أعطى إشارة بدء التنقيب، في أيلول / سبتمبر 2000، لكن الطوق البحري يعيقها.

وأضاف "الخضري: "الاستثمار المُتعطل في حقول غاز غزة، على مدار الأعوام الماضية، كان من المفترض أن يحقق نهضة حقيقية في مناحي الحياة كافة، في الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق عوائد مالية ضخمة تساهم في تعزيز صمود شعبنا، الذي يتعرض لحصار واحتلال وتهويد، وكذلك التحرر من الهيمنة الإسرائيلية على مصادر الطاقة في غزة والضفة، ومن شأن هذا المشروع المساهمة في حل مشكلة الكهرباء، من خلال تشغيل محطة توليد الكهرباء على الغاز الفلسطيني، ما سيؤدي إلى انخفاض ثمن الكهرباء، وينعكس بشكل إيجابي على كل المواطنين والقطاعات الاقتصادية والإنتاجية".

وتطرق "الخضري" إلى سعي إسرائيل إلى السيطرة على كل الموارد الفلسطينية، بما فيها غاز غزة، من أجل فرض سيطرتها وهيمنتها، مبينًا أن الاحتلال ما يزال يرفض بشدة، وخلافًا للاتفاقات الموقعة مع السلطة الفلسطينية، بناء ميناء غزة البحري، أو ممر مائي يربط غزة بالعالم، إلى جانب إعادة بناء المطار، وفتح الممر الآمن مع الضفة الغربية، مشددًا على ضرورة رفع الطوق البحري عن غزة، باعتباره أحد أوجه الحصار، المستمر منذ 11 عامًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق الاستثمار الفلسطيني يجري محادثات مع شركة شل لتطوير حقل غزة مارين صندوق الاستثمار الفلسطيني يجري محادثات مع شركة شل لتطوير حقل غزة مارين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday