سوق المنتجات والسلع الفاخرة يشهد نموًا ملحوظًا ما يبعث التفاؤل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يسيطر المشترون الشباب على هذا النوع من البضائع

سوق المنتجات والسلع الفاخرة يشهد نموًا ملحوظًا ما يبعث التفاؤل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سوق المنتجات والسلع الفاخرة يشهد نموًا ملحوظًا ما يبعث التفاؤل

سوق المنتجات
بكين - فلسطين اليوم

يسود مناخ تفاؤل في سوق المنتجات والسلع الفاخرة، وذلك وفقاً لشركة "بين إند كومباني" المتخصصة في الأبحاث والاستشارات التي تتوقع أن يشهد هذا القطاع نموًا تتراوح نسبته بين 6 و8 في المائة على المستوى العالمي هذه السنة، مقابل نمو 5 في المائة تحقق في 2017.علمًا بأن شركة "بين" نفسها لم تكن تتوقع أن ينمو هذا القطاع إلا بما يتراوح بين 2 إلى 4 في المائة لكن النتائج أتت أفضل من ذلك. وقد يصل حجم مبيعات المنتجات الفاخرة هذا العام إلى نحو 281 مليار دولار، وفقاً لتوقعات الشركة.
مبيعات السلع

تتصدر الصين بلدان العالم في نمو مبيعات السلع والمنتجات الفاخرة، بنسبة تصل لنحو 20 إلى 22 في المائة، مقابل 9 إلى 11 في المائة نموًا متوقعًا في مناطق آسيا الأخرى.وتتباين التوقعات للقارة الأميركية، حيث يساهم انخفاض الدولار دورًا في زيادة مبيعات هذا القطاع في الولايات المتحدة، كما أن كندا تحافظ على مستويات إقبال سكانها على الاستهلاك الفاخر، أما في أميركا اللاتينية فالدينامية مختلطة بين نمو 3 في المائة هنا و5 في المائة هناك. وفي أوروبا تتأثر المبيعات بقوة بسعر صرف اليورو بحيث يراوح النمو بين 2 و4 في المائة.هذا التسارع في نمو الاستهلاك الترفي مدفوع بأربعة عوامل، بدءًا من زيادة إقبال جيل الألفية (18 - 35 سنة) على الفاخر والفاره. وهذه الشريحة لوحدها تؤمن نحو 85 في المائة من نسبة النمو المتوقعة، ولا سيما جيل الشباب في الصين. ففي بلاد التنين الأحمر يسيطر المشترون الشباب على هذا النوع من البضائع تحت تأثير وسائل التواصل الاجتماعي التي باتت تلعب دوراً محورياً في هذا القطاع.
البيع عبر الإنترنت

العامل الثاني هو زيادة البيع عبر الإنترنت، فالتجارة الإلكترونية عبر الحدود ساهمت في سرعة الحصول على منتجات غير متوافرة أو أنها غالية الثمن محلياً. ويذكر في هذا المجال أن النمو الإجمالي للتسوق أون لاين بلغ 24 في المائة في 2017 وشكل نحو 10 في المائة من إجمالي التجارة العالمية على أنواعها، وهذا التطور مأخوذ جيداً في الاعتبار لدى الشركات الكبيرة المصنعة والمسوقة للماركات والعلامات الفاخرة. وللمثال، استحوذت شركة "ريشمونت" على موقع التسوق الإلكتروني "نت آ بورتيه" بداية عام 2018، وأطلقت شركة "أل في أم أتش" موقعها الخاص "تونتي فور سيڤر".
العامل الثالث الدافع للنمو هو التصاميم الشبابية والعصرية التي بدأت تغزو الأسواق، لا سيما تلك التي توائم بين العملي والفاخر. فماركة لويس ڤيتون (أل في أم أتش) وغوتشي (كيرينغ) وشانيل في قطاع الملابس والإكسسوارات تراهن كثيرًا على التجديد في التصاميم الشبابية والعملية والعصرية.
أما العامل الرابع الذي يسهم بالنهوض الإضافي في هذا القطاع فيقوم على رهان زيادة أحجام المبيعات وليس زيادة الأسعار.
وتقول "بين إند كومباني" إن تلك العوامل مجتمعة توفر زيادة مبيعات سنوية في المستقبل المتوسط لا تقل عن 4 أو 5 في المائة في كل الظروف أو معظمها.

ويذكر أن تطور مبيعات السلع والمنتجات الفاخرة تطور في السنوات الأخيرة على النحو التالي:173 مليار دولار في 2010، و192 ملياراً في 2011، ونحو 212 ملياراً في 2012، و2018 ملياراً في 2013، و224 مليارا في 2014، و251 مليارا في 2015، و250 مليارا في 2016، و260 مليارا في 2017.على صعيد متصل تجمع التقارير المتابعة لهذا القطاع أن أسهم شركاته تسيطر على مؤشر "كاك 40" في باريس. فإذا كانت بورصة وول ستريت تحظى بدينامية شركات الإنترنت وتقنية المعلومات مثل "غوغل" و"مايكروسوفت" و"أمازون" و"آبل" و"فيسبوك"، فإن بورصة باريس تحظى بدينامية شركات مثل "أل في أم أتش" و"لوريال" و"هيرميس" و"كيرينغ" التي تبلغ قيمها السوقية نحو 500 مليار دولار.

ويذكر أن شركة هيرميس للعلامات السوبر فاخرة ستنضم إلى الأسهم الفرنسية المدرجة في 18 يونيو (حزيران) الحالي بقيمة سوقية تبلغ 60 مليار يورو، وبانضمامها يرتفع وزن شركات الفاخر والفاره في مؤشر كاك 40، ليصل إلى 20 في المائة من إجمالي قيمة المؤشر، علما بأن سهم شركة أل في أم أتش وحده يشكل ٥٠ في المائة من القيمة المجتمعة لشركات المنتجات والسلع غالية الثمن.

وترتفع أسعار تلك الأسهم بمعدلات لافتة منذ سنتين. وهذه السنة ارتفع سهم كيرينغ 34 في المائة وإل في إم إتش 21 في المائة واحتلا رأس قائمة الأسهم الأفضل أداء في بورصة باريس.
ومنذ بداية العام الماضي ارتفع سهم الشركة المالكة لماركة غوتشي 146 في المائة كما صعد سهم الشركة المالكة لماركة لويس ڤيتون الشهيرة 63 في المائة، علما بأن مؤشر كاك 40 بمجمله لم يصعد إلا 11 في المائة.

وختمت المصادر بالإشارة إلى أن القطاع الفاخر يستفيد من النمو العالمي كما أن أساسيات هذا القطاع تستمر في إظهار متانتها، وزادت تلك المتانة مع قصة الحب التي بدأت بين الصينيين ومنتجات الترف. ويبدو في المديين المتوسط والطويل أن تلك القصة مستمرة في التطور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سوق المنتجات والسلع الفاخرة يشهد نموًا ملحوظًا ما يبعث التفاؤل سوق المنتجات والسلع الفاخرة يشهد نموًا ملحوظًا ما يبعث التفاؤل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday