الدول الكبرى تتجنب الصدام مع الإدارة الأميركية خلال اجتماعات البنك الدولي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رفضت توجيه اتهامات إلى واشنطن بسبب "الحمائية الاقتصادية"

الدول الكبرى تتجنب الصدام مع الإدارة الأميركية خلال اجتماعات البنك الدولي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدول الكبرى تتجنب الصدام مع الإدارة الأميركية خلال اجتماعات البنك الدولي

صندوق النقد الدولي
واشنطن - فلسطين اليوم

اتضحت الصورة العامة لنهج القوى الاقتصادية الكبرى، مع ختام اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، بعد انتخاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في نهاية العام الماضي، إذ تخيل البعض، مع بداية العام، أن العالم سيتجه في عهده إلى حرب اقتصادية عنيفة، بالنظر إلى ما أعلنه من سياسات، إلا أن المحللين يرون الآن أن إدارة ترامب والقوى الأخرى تمارس "اختبارات تحمل" لمدى قابلية الآخر للتنازل، والرجوع خطوة إلى الخلف، لكن أحدًا لا يرغب في صدام حقيقي.

وأوضح الخبراء أن الوضع العالمي لا يحتمل أي خسائر، وكذلك الإدارات الجديدة في الدول الكبرى، التي لا ترغب في خسارة شعبيتها مبكرًا، وبعد هجوم عنيف على سياسات الحمائية الأميركية، من قبل عدد كبير من الدول الكبرى والمؤسسات الدولية، انتهت لقاءات مسؤولي وقيادات مجموعة العشرين، على هامش اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين، بتفاهم واضح، ما يظهر أن جميع الأطراف فضلت التوافق بدلاً من الهجوم والخسائر، وتأكد ذلك بغياب أي اتهام لأميركا بالحمائية من الصندوق، في البيان الختامي للاجتماعات، بينما بدأت الإدارة الأميركية هذه المرة في الهجوم، إذ أعلنت معارضتها مشروع البنك الدولي، الرامي إلى زيادة رأسماله لتعزيز قدراته على الإقراض، وطالبت صندوق النقد الدولي بتشديد رقابته على الاختلالات الاقتصادية.

ويذكر أن رئيسة صندوق النقد الدولي، كريتسين لاغارد، هاجمت أكثر من مرة سياسات الحمائية التجارية التي يدعو إليها ترامب، بينما يدعو البنك الدولي، منذ أشهر، إلى زيادة موارده من أجل تقديم مساعدة أفضل إلى الدول الفقيرة، وتمويل النمو الاقتصادي لدول مثل العملاقين الصيني والهندي. وقال رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، عند افتتاح الجمعيتين العامتين الربيعيتين لمؤسسته ولصندوق النقد الدولي، الخميس: "أعتقد أن زيادة رأس المال ضرورية، إن أردنا الاستجابة لتطلعات الكثير من الدول عبر العالم".

ورفضت الولايات المتحدة، الممول الأول للبنك الدولي، هذه الدعوة، وأعلن وزير الخزانة الأميركي، ستيف منوشين، في بيان صدر في ختام الاجتماعين، أن هذا النقاش غير ضروري وغير واقعي. وقال: "نعتقد أن بوسعنا القيام بالمزيد لتحقيق حصيلة مالية مثلى للبنك الدولي، وتفادي تراجع سريع في قروضه. ويتبع البنك الدولي منذ سنوات خطة ادخار أثارت استياء بين موظفيه، وحض منوشين في بيانه البنك الدولي على تركيز جهوده بشكل أكبر على نتائج مشاريعه الإنمائية.

وقال إن تعزيز عملية تصميم مشاريع البنك ومتابعتها وتقييمها والإشراف عليها أمر أساسي، لضمان فاعلية حقيقية.وفي بيان آخر، طالب منوشين صندوق النقد الدولي بالمراقبة المشددة للاختلالات الاقتصادية التي تساهم في نشر الانطباع بأن النظام المالي لا يستفيد منه الجميع، قائلاً: "ينبغي أن يشمل ذلك تحليلاً لسياسة الدول على صعيد معدلات الفوائد، والاختلالات الخارجية".

وتسعى إدارة الرئيس ترامب إلى تقليص العجز في الميزان التجاري وفي الحسابات الجارية، الذي تراكم على الولايات المتحدة تجاه دول مثل الصين وألمانيا. وأكد منوشين، في هذا الصدد، أن الفائض التجاري الكبير، كما العجز التجاري الكبير، لا يساهمان في قيام نظام تجاري حر وعادل.

وعلى الجانب الآخر، قال وزير المال الألماني، فولفغانغ شويبله، في واشنطن، الجمعة، إن الاقتصادات الرائدة في العالم تشجع حرية التجارة، ولا تشعر بالقلق من ميول الرئيس الأميركي الحمائية.وتتولى ألمانيا حاليًا الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين للاقتصادات المتقدمة والناشئة الرئيسية. واستضاف شويبله، الشهر الماضي، في ألمانيا، محادثات بين وزراء مال المجموعة، الذين اجتمعوا مجددًا في واشنطن، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي. وأكد شويبله أن وزير الخزانة الأميركي أبلغ نظراءه في مجموعة العشرين بأن إدارة ترامب الجديدة لم تتخذ بعد قرارات نهائية بشأن عدد من القضايا، التي تشمل السياسة التجارية، مبينًا أن وزراء مجموعة العشرين كان لديهم توافق واسع في اجتماعاتهم الأخيرة على أن التجارة الحرة أفضل للنمو العالمي، وأفضل لمصلحة كل اقتصاد وطني.

ومن جانبه، قال جينز فيدمان، رئيس البنك المركزي الألماني إن الجميع تقريًبا في اجتماعات وزراء مجموعة العشرين شددوا على خطورة الآثار السلبية للنمو الناجمة عن إقامة الحواجز أمام التجارة، كما قال رئيس المصرف المركزي الألماني "بوندسبنك"، ينس فايدمان: "ما فهمته من الاجتماع أن عددًا كبيرًا من المشاركين أكدوا التأثير السلبي للحواجز الجمركية". كما دعا حاكم مصرف الصين المركزي، زو شياوشوان، في بيان له، إلى مقاومة الحمائية بصورة مشتركة، وتسريع تحرير التجارة العالمية. ويتعارض هذا الإجماع مع آخر اجتماع لوزراء مال المجموعة، في مارس / آذار الماضي، في ألمانيا، حيث برزت الانقسامات بين الولايات المتحدة وشركائها إلى العلن. ونجحت حينها إدارة ترامب، التي تهدد بوضع حواجز جمركية، وتشكك في التبادل الحر، في عدم إدراج النداء التقليدي لمحاربة الحمائية في البيان النهائي، وبعد شهر، بدا أن هذه الدول اتجهت إلى التهدئة، لكن وزير الخزانة الأميركي حذر من أن بلاده مستعدة لمحاربة الممارسات التجارية السيئة بحزم، مع إعلان تأييده توسيع التجارة مع الدول التي "تلتزم بقواعد اللعبة".

وخلال مداخلته أمام الهيئة الإدارية لصندوق النقد الدولي، فضل منوشين جذب الانتباه إلى انعدام التوازن في الاقتصاد العالمي، مهاجمًا بشكل خاص الدول التي تراكم فوائض تجارية كبيرة، وتحافظ على موازنات قوية، دون أن يذكر ألمانيا والصين بالاسم. وأوضح وزير المال الفرنسي، ميشال سابان، أن الولايات المتحدة ليس لديها موقف إزاء المسائل الاقتصادية العالمية الحاسمة. وأضاف، في تصريحات إلى وكالة الصحافة الفرنسية، أن الموقف الأميركي، الذي كان المسألة المركزية للاجتماع الأخير لمجموعة العشرين، لم يعد كذلك. وأضاف: "الأمر يبدو مطمئنًا من وجهة نظر معينة، هذا يعني أن الإدارة الأميركية تفكر في اتخاذ مواقف جدية". لكن مسائل الخلاف المحتملة لا تزال كثيرة، فإدارة ترامب تشكك في حقيقة التغير المناخي، وتهدد بالانسحاب من اتفاق باريس بشأن انبعاثات الغازات الملوثة.

وقال رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم، في إشارة إلى تولي دونالد ترامب السلطة، إن التوافق العلمي على التغير المناخي لم يتغير لأن شخصًا ما تم انتخابه. ووعدت الإدارة الأميركية بتخفيف الضوابط المالية التي اعتمدت بعد أزمة 2008، وهو ما يقول صندوق النقد الدولي إنه يحرمها من وسائل تمكنها من تفادي عاصفة مالية جديدة.

وتطرقت المناقشات إلى الانتخابات الفرنسية، التي تجري جولتها الأولى حاليًا، على خلفية الخوف من صعود مرشحين معارضين للمؤسسات الأوروبية، ومن بينهم مارين لوبان. وخرجت رئيسة صندوق النقد الدولي عن تحفظها المعهود، لتؤكد أن فوز رئيسة "الجبهة الوطنية" قد يؤدي إلى فوضى عارمة، وتفكيك الاتحاد الأوروبي، بينما قال شويبله إنه واثق تمامًا من تمسك الفرنسيين بالمبادئ الجمهورية، على الأقل في الدورة الثانية.

وتبدو الانتخابات العامة الألمانية، في سبتمبر / أيلول، مفتوحة على كل الاحتمالات، حيث عبر رئيس الدائرة الأوروبية في صندوق النقد، بول طومسن، الجمعة، عن قلقه قائلاً إن المخاطر كبيرة. وفي ظل المخاطر المتعددة على مستوى العالم، وعدم استعداد أي طرف للدخول في معارك خاسرة، خاصة مع موجة الإدارات الجديدة في أميركا وأوروبا، يرى مراقبون أن خلافات القوى الاقتصادية ستتجه إلى الحل، لكن بعد أن يدرس كل طرف خصمه جيدًا، ويمارس أقصى الضغوط من أجل حساب المكاسب والخسائر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدول الكبرى تتجنب الصدام مع الإدارة الأميركية خلال اجتماعات البنك الدولي الدول الكبرى تتجنب الصدام مع الإدارة الأميركية خلال اجتماعات البنك الدولي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday