تجدّد أزمة الكهرباء والسلطة تؤكد أن فرض الضرائب على الوقود هو السبب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أشارت إلى أنّ حلّها يتطلّب موافقة السلطة على تنفيذ المشاريع الكبرى

تجدّد أزمة الكهرباء والسلطة تؤكد أن فرض الضرائب على الوقود هو السبب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجدّد أزمة الكهرباء والسلطة تؤكد أن فرض الضرائب على الوقود هو السبب

أزمة الكهرباء في قطاع غزة
غزة – علياء بدر

أكّدت سلطة الطاقة في قطاع غزة أنها لن تستطيع شراء الوقود لشركة توليد الكهرباء، بالضرائب المفروضة عليه، مشدّدةً على أن فرض الضرائب هو السبب الرئيس في تجدّد الأزمة.

وأوضح نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، في مؤتمر صحافي عقده في المكتب الإعلامي الحكومي، في غزة الاثنين، أن تكرار الأزمة يأتي كذلك بسبب عدم الجدية والمماطلة من قبل سلطة الطاقة في رام الله بالشروع في تنفيذ المشاريع الكبرى لحل أزمة الكهرباء، كمشروع الربط مع الشبكة الإسرائيلية (161 ك ف.)، وزيادة القدرة من الشبكة المصرية، والعمل الجدي لتسريع توصيل خط الغاز لمحطة الكهرباء، مؤكدا أن هذه المشاريع تحتاج لموافقة السلطة الفلسطينية في رام الله فقط لبدء العمل بها، دون أي تباطؤ متعمّد.

وأضاف الشيخ خليل أنّه "كان من المفترض أن يتم تشغيل محطة الكهرباء من أموال الجباية في شركة الكهرباء، ولكن فوجئنا بقرار من حكومة التوافق بإعادة فرض كامل الضرائب على سعر الوقود المستخدم في محطة توليد الكهرباء، مما يرفع السعر إلى قيمة لا يمكن معها القدرة على الشراء، حيث إن تكلفة تشغيل مولدين في محطة الكهرباء ترتفع إلى 50 مليون شيكل بدل من 20 مليون حسب سعر المنحة القطرية والتركية، والنتيجة أن سلطة الطاقة لم تشتري وقود وتم إيقاف محطة الكهرباء".

وعن تأثير إيقاف محطة الكهرباء على جدول توزيع الكهرباء، أكد الشيخ خليل أن جدول توزيع الكهرباء سيشهد إرباكا شديدا نتيجة عدم استقرار مصادر الكهرباء، مشيرًا إلى أن جدول الكهرباء سيكون في الفترة الحالية 6 ساعات توصيل و12 ساعة قطع في حال توفرت الكهرباء من المصادر المصرية والإسرائيلية بدون نقص، أما في حال تعطل الخطوط المصرية بالكامل فإن جدول الكهرباء سيكون 4 ساعات توصيل و12 ساعة انقطاع.

وكشف الشيخ خليل أنّ سلطة الطاقة لم تقوم بشراء وقود خلال فترة المنحة القطرية والتركية، وتم التعامل مع أموال الجباية في شركة توزيع الكهرباء بمهنية حيث تم تسديد ديون كانت مستحقة على شركة الكهرباء للبنوك العاملة في القطاع، مؤكّدًا أن باقي أموال الجباية موجودة وجاهزة لشراء الوقود متى وافقت الحكومة على رفع كل الضرائب المفروضة على الوقود، ومشيراً إلى أنه تم إرسال تقارير مالية دورية لرئيس الوزراء رامي الحمد الله، وأن رام الله على علم بالأرصدة المتوفرة لدى سلطة الطاقة، وأنها على استعداد للتدقيق والمراجعة من أي جهة محايدة من أجل الشفافية.

وشدد الشيخ خليل على أن الجباية الشهرية الكاملة بعد خصم المصاريف التشغيلية لا تكفي لتمويل مولد واحد لمدة شهر، مؤكداً أن الأزمة ستستمر ولن يتم إرضاء المستهلكين بأي شكل، منوهاً أنه لو تم جباية الفاتورة بشكل كامل بدون فواقد فلن يمكن تشغيل أكثر من مولدين وهذا لا يسد العجز في الكهرباء كذلك، وموضحًا أن الحل الوحيد هو أن تقوم كل الجهات المعنية بمناشدة الحكومة في رام الله والضغط عليها من أجل أن تقوم بتوفير الوقود بدون ضرائب لمحطة الكهرباء.

ولفت الشيخ خليل إلى التأثيرات السلبية لمشكلة الكهرباء، على "الخدمات المقدمة في كل القطاعات الحيوية كخدمة توصيل المياه للمواطنين ومضخات الصرف الصحي التي في حال توقفها عن العمل بسبب انقطاع الكهرباء ستؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة وعلى البيئة في قطاع غزة كذلك على مرافق القطاع الصحي من مستشفيات وعيادات ووحدات عناية مركزة وغيرها والقطاع التعليمي، حيث أن الفترة القادمة هي فترة امتحانات للمدارس والجامعات ، وكذلك على الحالة الاقتصادية حيث أن قطع الكهرباء سيتسبب في خسائر كبيرة للتجار للمصانع وكل قطاعات الإنتاج وهناك تأثير على الحياة الاجتماعية بشكل عام وخصوصاً على فئات المرضى وكبار السن وسكان البنايات العالية وجميع نواحي الحياة".

وأكّد مدير مستشفى الجراحة في مجمع الشفاء الطبي، د. مروان أبو سعدة، على أن هناك 1000 عملية جراحية مجدولة سيتم تأجيلها في حال استمرار نقص أزمة الوقود و ذلك في مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي، موضحًا أن هناك عديد الأجهزة الطبية التي تحتاج إلى أحمال كهربائية عالية لتشغيلها في أقسام العمليات كالرنين المغناطيسي والقسطرة القلبية وأجهزة c.t، ومشيراً إلى أن تذبذب وضعف التيار الكهربي سيؤدي إلى تعطلها وبالتالي توقف الخدمة المقدّمة. 

ولفت أبو سعدة إلى أن إصلاح تعطل أي جهاز طبي  ينتظر فترة طويلة جراء نقص قطع الغيار اللازمة لها المتوقّف إدخالها على جانب الاحتلال عبر المعابر، مشيرًا إلى أن هناك عدد من المرضى لا تحتمل حالتهم الصحية أي انتظار أو تأجيل لعملياتهم الطارئة، وإذا استمر نقص السولار في المولدات الكهربائية سنضطر إلى تحويلها الى مستشفيات خاصة داخل قطاع غزة خوفاً على حياة المريض. 

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن هناك 40 غرفة عمليات جراحية، داخل مستشفياتها سيتوقّف استمرار عملها على إدخال السولار خلال الأيام القليلة المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدّد أزمة الكهرباء والسلطة تؤكد أن فرض الضرائب على الوقود هو السبب تجدّد أزمة الكهرباء والسلطة تؤكد أن فرض الضرائب على الوقود هو السبب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday