دراسة ألمانية تنصح بالعيش على حافة الغابات لصحة الدماغ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تجعل البالغين أقل قلقًا وتسيطر على المعالجة العاطفية لهم

دراسة ألمانية تنصح بالعيش على حافة الغابات لصحة الدماغ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة ألمانية تنصح بالعيش على حافة الغابات لصحة الدماغ

حافة الغابة يُعزز قوة الدماغ
واشنطن _ رولا عيسى

توصل باحثون ألمان إلى أول دليل مادي على أنَّ العيش على حافة الغابة يُعزز قوة الدماغ، ومن المعروف أنَّ الاقتراب من الغابات المنعزلة أمر جيد، حيث وجدوا أنِّ العيش بالقرب من الأشجار الكثيفة يجعل البالغين أقل قلقًا من خلال تقوية منطقة الدماغ التي تسيطر على المعالجة العاطفية، إذ كانت اللوزة الدماغية، وهي جزء من الدماغ تقع داخل الفص الصدغي من المخ أمام الحصين وتقوم بمعالجة القلق، أكثر قوة في الأشخاص المشاركين في الدراسة.

ولم يكن هناك نفس الترابط عند النظر إلى العيش بالقرب من المناطق الخضراء المفتوحة أو الأراضي القاحلة أو الأنهار في المناطق الحضرية، وقد أشار العلماء منذ فترةٍ طويلة إلى أنَّ العيش بالقرب من الغابات جيد، ولكن هذه النتائج هي الأولى لتقديم الأدلة المادية على صحة ذلك.

ويتعرض سكان المدن لخطر أكبر من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات القلق والفصام من أولئك الذين يقيمون في الريف، ويمكن أن تساهم الضوضاء والتلوث وزيادة أعداد السكان في مساحة صغيرة من المدينة أيضًا في الإصابة بالإجهاد المزمن، ولدى هذه النتائج أثار على التخطيط الحضري، وذلك حيث من المتوقع أن يعيش 70 في المئة من سكان العالم في المدن بحلول عام 2050.

وقال المؤلف الرئيسي، الدكتور سيمون كون، من المركز الطبي للجامعة هامبورغ "إيبندورف": "دراسة مرونة الدماغ تدعم افتراض أنَّ البيئة يمكن أن تشكل بنية الدماغ ووظيفته. وهذا هو السبب في أننا مهتمون بالظروف البيئية التي قد يكون لها آثار إيجابية على نمو الدماغ"، مضيفًا "أظهرت عدة دراسات على سكان الريف بالفعل أنَّ العيش بالقرب من الطبيعة جيد لصحتهم العقلية والرفاه. ولذلك قررنا دراسة ذلك بالنسبة لسكان المدن".

وأكد المؤلف المشارك أولمان ليندنبرجر، من معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية، برلين: "دراستنا تبحث في الصلة بين ميزات التخطيط الحضري وصحة الدماغ لأول مرة"، وفي الدراسة، طُلب من 341 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 61 و82 استكمال اختبارات الذاكرة والتفكير والخضوع لمسح الدماغ.

وقد أجري ذلك لتقييم هيكل مناطق معالجة الضغط في الدماغ، ولا سيما اللوزة الدماغية، وبعد ذلك جُمعت البيانات مع معلومات عن المكان الذي يعيش فيه المشاركون في الدراسة، ونوع البيئة التي يعيشون فيها.

وكان سكان المدينة الذين يعيشون بالقرب من الغابة أكثر عرضة ليكون لديهم بنية صحية فسيولوجيًا لمنطقة الوزة الدماغية، ما يشير إلى أنهم كانوا أكثر قدرة على التعامل مع الإجهاد،
وكان ذلك صحيحًا حتى بعد أخذ فريق الدرسة في الاعتبار العوامل المؤثرة الأخرى مثل التعليم ومستويات الدخل.

وأضاف ليندنبرغر أنّ النتائج المنشورة في التقارير العلمية تحتاج الآن إلى تأكيد مع مزيد من الدراسات في مدن أخرى في المستقبل القريب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة ألمانية تنصح بالعيش على حافة الغابات لصحة الدماغ دراسة ألمانية تنصح بالعيش على حافة الغابات لصحة الدماغ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday