اعتقاد أنك تشعر جيدًا يجعلك تنسى ألم تجربة قاسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بدلًا من الإفراط في الانغماس في تناول الشكولاتة

اعتقاد أنك "تشعر جيدًا" يجعلك تنسى ألم تجربة قاسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اعتقاد أنك "تشعر جيدًا" يجعلك تنسى ألم تجربة قاسية

كسر القلب
لندن ـ كاتيا حداد

كسر القلب هو واحد من أكثر التجارب الصادمة في حياة أي إنسان، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أنها قد تكون هناك طريقة للتعافي من الانهيار بطريقة التي لا تنطوي على الإفراط في الانغماس في الشيكولاته، وتعتبر تلك الطريقة هي الاعتقاد فقط بأنكم تتجاوزون تلك العلاقة، بغض النظر عن ماهيتها، وهو الأمر الذي يقلل ألم تخطي الشريك السابق، كما أشار العلماء.

وأضاف العلماء، أن ذلك التأثير الوهمي يؤثر على مناطق الدماغ المرتبطة بالعواطف وباعثات الدوبامين في المخ، فعلى مدى عقود، أظهرت الأبحاث أن وجود توقعات إيجابية بشأن العلاجات الصامته بدون وجود أدوية يمكن أن تخفف الألم بشكل ملحوظ.

وأشارت دراسة جديدة أجريت في جامعة كولورادو الجديدة في بولدر، وهي الأولى لقياس تأثير بلاسيبوس على الألم العاطفي الناتج عن الرفض الرومانسي، وقال الخبراء إن تلك النتائج مهمة، نظرًا لأن الصداع مرتبط بخطر ارتفاع الاكتئاب بمقدار 20 ضعفًا خلال العام.

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور ليوني كوبان: "إنهاء علاقة مع شريك هي واحدة من التجارب السلبية التي من الممكن أن يتعرض لها أي شخص، ومن الممكن أن تكون عاملًا هامًا لتطور المشاكل النفسية"، مضيفًا "في دراستنا، وجدنا أن ذلك التأثير الوهمي يمكن أن يكون له آثارًا قوية جدًا على الحد من شدة الألم، إذ أن القيام بأي شيء تعتقد أنه سيساعدك على الشعور بالتحسن من شأنه أن يساعدك على الشعور بالتحسن".

وأضاف المؤلف الرئيسي البروفيسور، تور واجر: "إن كنت تفعل شيئًا لنفسك وتنخرط فيه بشكل كلي، يتيح لك ذلك أن تتعافى ويحد من ألم فشل العلاقة السابقة"، وبالنسبة للدراسة التي نشرت في مجلة "علم الأعصاب"، قام الباحثون بتقييم 40 مشاركًا كانوا في وضع " غير مرغوب فيهم"، وقد طلب منهم إحضار صورة لشريكهم السابق وأحد الصديقات الجيدة من نفس النوع لمختبر تصوير الدماغ، وداخل آلة التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، كانت تظهر صور الأشخاص الذين ارتبطوا بهم من قبل، ثم طلب منهم لتفكير في أي شيء آخر.

وكانت النتائج أن الصور التي ظهرت هي صور أصدقائهم، كما تعرضوا لألم جسدي على شكل حرارة في ذراعهم الأيسر، وطلب من المشاركين تقييم مدى شعورهم على مقياس واحد "جيد جدًا" إلى خمسة "سيئة للغاية"، وعلى الرغم من أن النتائج  لم تكن متطابقة، إلا أن المناطق التي أضاءت أثناء الألم الجسدي والعاطفي كانت مماثلة، ثم تم إخراج المتطوعين من الجهاز وأعطيوا رذاذ الأنف، إذ قيل أنه "مسكن قوي فعال في الحد من الألم العاطفي"، في حين قيل للآخرين أنه كان محلول ملحي بسيط. 

وتم وضع كل مشارك مرة أخرى داخل الجهاز وعرض نفس الصور بنفس الترتيب، لم يشعر الفريق الذي تم إيهامه ليس فقط بالألم الجسدي، بل أنه شعر بتحسن في الألم العاطفي الذي أصابه سابقًا، ولكن الدماغ استجابت بشكل مختلف عندما أظهرت صور الشركاء السابقين، حيث زاد النشاط في قشرة الفص الجبهي في الدماغ - وهي منطقة تشارك في تحوير العواطف. 

وأظهرت تلك المجموعة في المجموعة الثانية أيضًا مستويات أعلى من النشاط في منطقة الدماغ يسمى الرمادي، وذلك يلعب دورًا رئيسيًا في تحوير مستويات من المواد الكيميائية للدماغ، والتي تقوم بدور المسكنات والناقلات العصبية مثل الدوبامين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتقاد أنك تشعر جيدًا يجعلك تنسى ألم تجربة قاسية اعتقاد أنك تشعر جيدًا يجعلك تنسى ألم تجربة قاسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday