الالتزام بممارسة الرياضة الدورية يعزِّز احتمالات البقاء على قيد الحياة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توفر الأكسجين للقلب إذا تعرض شريان الدم الرئيسي لخطر الانسداد

الالتزام بممارسة الرياضة الدورية يعزِّز احتمالات البقاء على قيد الحياة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الالتزام بممارسة الرياضة الدورية يعزِّز احتمالات البقاء على قيد الحياة

أن ممارسة الرياضة
لندن ـ ماريا طبراني

كشفت دراسة حديثة عن أن ممارسة الرياضة بانتظام لا تقلل خطر الإصابة بأزمة قلبية فحسب، بل تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة. فقد وجد العلماء أن الحفاظ على ممارسة الرياضة بانتظام يحسن فرص البقاء على قيد الحياة في حالة اذا ما واجهت الأنسان حادثة قاتلة.

وقام العلماء بتحليل أكثر من 14 ألف شخص لمدة تصل إلى 37 عامًا. ووجدوا أن الذين لديهم مستويات نشاط يتراوح من معتدل إلى مرتفع قبل حدوث النوبات القلبية كانوا أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة بنسبة 47 في المائة من الأشخاص الذين كانوا مستقرين. وخفضت مستويات النشاط الخفيفة الوفيات المتصلة بالنوبات القلبية بنسبة 32 في المائة.

وقام علماء من جامعة "كوبنهاغن" في الدنمارك، بتحليل مستويات النشاط البدني لنحو14223 شخصًا لم يصابوا أبدا بأزمة قلبية أو سكتة دماغية بين 1976 و 1978. وبحلول عام 2013، عانى نحو 664 1 شخصًا من نوبة قلبية، تعرف أيضا باحتشاء عضلة القلب، توفي منهم 425 شخصًا على الفور.

وقال مؤلف الدراسة البروفسور بريسكوت: "إن المرضى الذين كانوا مستقرين كانوا أكثر عرضة للموت، عندما تعرضوا لاحتشاء عضلة القلب والمرضى، والذين كانوا يمارسون الرياضة كانوا في حالة تسمح لهم للبقاء على قيد الحياة". وأضاف: "كانت هناك أيضا علاقة بين درجة ممارسة النشاط والاستجابة، حتى أن احتمالات الموت انخفضت بالنسبة للناس الذين تعرضوا لاحتشاء عضلة القلب من الذين مارسوا الرياضة، ووصلت الى انخفاض يقرب من 50٪ لأولئك الذين كان لديهم نشاط بدني أكثر".

ويعتقد العلماء أن الناس الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم عدد أكبر من الأوعية الدموية الصغيرة التي يمكن أن توفر الأكسجين للقلب إذا تعرض للخطر في شريان الدم الرئيسي. وتزيد ممارسة الرياضة أيضا مستويات المواد الكيميائية التي تحسن تدفق الدم وتقلل من إصابة القلب بعد التعرض للنوبات.

ويقول البروفيسور بريسكوت: "أعتقد أنه من الآمن القول أننا عرفنا بالفعل ان ممارسة الرياضة جيدة للصحة وهذا قد يشير إلى أن الاستمرار في ممارسة الرياضة حتى بعد وضع تصلب الشرايين قد يقلل من خطورة حدوث نوبات قلبية".

ويحدث تصلب الشرايين عند انسداد الشرايين بترسبات مادة دهنية. وتسبب تلك الترسبات تصلبًا وتضييقًا الشرايين، مما يقيد تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية ويزيد من خطر الإصابة بالجلطات التي يمكن أن تمنع تدفق الدم إلى القلب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الالتزام بممارسة الرياضة الدورية يعزِّز احتمالات البقاء على قيد الحياة الالتزام بممارسة الرياضة الدورية يعزِّز احتمالات البقاء على قيد الحياة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday