محترفون يؤسسون أول أكاديمية للغوص الحر والصيد بمسدس الماء في غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بالرغم من الحصار الإسرائيلي الذي يمنع دخول المعدات اللازمة

محترفون يؤسسون أول أكاديمية للغوص الحر والصيد بمسدس الماء في غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محترفون يؤسسون أول أكاديمية للغوص الحر والصيد بمسدس الماء في غزة

أكاديمية احتراف السباحة والغوص الحر في غزة
غزة - علياء بدر

أطلق مجموعة من المحترفين في قطاع غزة، أخيرًا، نواة "أكاديمية احتراف السباحة والغوص الحر"، والتي لاقت إقبالاً واسعًا من الهواة، من كل محافظات القطاع المحاصر.

وقال رامي مقداد، أحد مؤسسي الأكاديمية، والذي يحترف الغوص والصيد بمسدس الماء: "انتشرت المجموعة التي أسست لهواة الصيد بصورة كبيرة بين مستخدمي موقع فيسبوك، ما أتاح لنا التعرف على عدد كبير من محترفي الغوص، والرياضات البحرية المختلفة، لنتفق بعدها على عقد اجتماع داخل ميناء غزة لنستعرض قدراتنا وإمكاناتنا، وبعد اجتماعات عدة، طرحنا خلالها أفكارًا مختلفة، استطعنا تشكيل فريق مميز من المدربين، لنبدأ في تأسيس أكاديمية لاحتراف السباحة والغوص الحر، تضم معظم المحترفين في قطاع غزة".

ويعد الصيد بمسدس الماء من أصعب الرياضات البحرية، حيث يعتمد على الغوص والوصول إلى الصخور العميقة، وطول النفس تحت الماء، ويحتاج إلى تركيز عالٍ، لذلك يعد من أقل رياضات السباحة انتشارًا في قطاع غزة، إلا أنه صديق للبحر، ويحافظ على الثروة السمكية، نظرًا لأن من يمارسه لا يصطاد إلا الأسماك الكبيرة.

ولا يكترث "مقداد" وأصدقاؤه ببرودة ماء البحر في فصل الشتاء، أو عتمته ليلاً، ليغوصوا تحت موجه، ولا ينير طريقهم، الذي يشقونه بين الصخور، سوى كشاف صغير يتخذونه دليلاً، لملاحقة الأسماك الكبيرة وصيدها بمسدس الماء.

واستطاع "مقداد" وزملاؤه، خلال الفترة الماضية، تدريب ما يزيد عن 500 غواص على الصيد بمسدس الماء، وتشكيل مجموعات من جميع محافظات قطاع غزة، لينظموا بعدها عدد من الرحلات البحرية في عدة مناطق صخرية، في بحر غزة.

وأكد "مقداد" أن هذه الهواية يمكنها أن تحقق الاكتفاء الذاتي، فهو لم يشتر السمك منذ 10 أعوام، كما يؤكد أنها تشكل له مصدر رزق، لكنه عمل مرهون بتقلبات المناخ وهدوء البحر. ويطمح الناشطون أن تقفز أحلامهم من أكاديمية تدريب السباحة والغوص إلى تأسيس الاتحاد الفلسطيني للرياضات البحرية.

 وقال ماهر أبو مرزوق، الحاصل على المركز الثالث في مسابقة مهارات الغوص الدولي عام 1996، وهو أول فلسطيني يحصد لقبًا دوليًا، إنهم أرسلوا إلى الجهات المختصة في حكومة رام الله وقطاع غزة طلبًا لتأسيس "الاتحاد الفلسطيني للرياضات البحرية"، وينتظرون الرد، ليبدأوا رسميصا في تدريب الكوادر الموجودة وتوظيفها، للمشاركة في المسابقات العربية والعالمية في السباحة والغوص.

وترتطم أحلام غواصي الأكاديمية بحائط الحصار الإسرائيلي، المفروض على غزة منذ عقد من الزمن، حيث يمنع الاحتلال دخول معدات السباحة والغوص إلى القطاع، ليتركوا فريسة للتجار. ويقارن "أبو مرزوق" بين أسعار المعدات قبل وبعد الحصار، حيث كان ثمن مسدس الماء قبل الحصار 200 شيكل، أي نحو 55 دولار أميركي، والآن يفوق الـ1500 شيكل، أي نحو 400 دولار، إن وجد، كما كان ثمن بدلة الغوص 300 شيكل، أي 70 دولارًا، والآن يزيد عن 2000 شيكل، بما يعادل 550 دولارًا، هذا لو توافرت، وقس على ذلك باقي المعدات من زعانف ونظارة ماء وغيرها.

ويخشى "أبو مرزوق" ورفاقه من اندثار رياضتهم، نتيجة عدم دخول الأدوات والمعدات إلى القطاع، مبينًا أنهم يجمعون اشتراكات بسيطة من الأعضاء لشراء الأدوات والمعدات المتوافرة، والاحتفاظ بها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محترفون يؤسسون أول أكاديمية للغوص الحر والصيد بمسدس الماء في غزة محترفون يؤسسون أول أكاديمية للغوص الحر والصيد بمسدس الماء في غزة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday