تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أثناء تواجدهم في ريف إدلب ضمن مدينة سرمين

تعرض فريق "أصحاب القبعات" إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرض فريق "أصحاب القبعات" إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية

تعرض فريق "أصحاب القبعات" إلى هجوم
دمشق ـ نور خوام

تعرض فريق من الدفاع المدني والمعروف بإسم أصحاب القبعات البيضاء في سورية ، صباح السبت 12 أغسطس/آب 2017 ، إلى هجوم من مجموعة مسلحة مجهولة أطلقت عليهم النار. وذكر الموقع الإلكتروني لـ"الدفاع المدني" ، أن 7 متطوعين من عناصره في مدينة سرمين ، في ريف إدلب شمال سورية قتلوا، إضافة إلى سرقة سيارتين تابعتين للدفاع المدني وخوذ بيضاء.
وأشار مدير الدفاع المدني في سورية ، رائد الصالح، إلى أن مجهولين هاجموا الفريق المناوب وقتلوه بكامله، بحسب بيان له ، دون الإشارة إلى الجهة التي تقف وراء الهجوم.

تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية

وأشار رامي عبد الرحمن، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية أن المسعفين السبعة قتلوا برصاص في الرأس ، لافتًا إلى أن زملاءهم وصلوا صباحًا لتولي مهامهم ووجدوهم ميتين ، وطالب الدفاع المدني الحواجز العسكرية المنتشرة في مناطق المعارضة السورية في إدلب ، بالتأكد من وجود مهمة رسمية لأي آلية تابعة للدفاع المدني ، كما نشر ناشطون سوريون على وسائل التواصل الاجتماعي صورًا ومقطع فيديو يظهر قتلى الدفاع المدني في غرفة امتلأت بالدماء.

وأكد ناشطون أن من بين الضحايا محمد ديب أبو كفاح ، وهو متطوع في الدفاع المدني تناقلت وسائل إعلام عالمية في وقت سابق مقطع فيديو له وهو يبكي ، بعدما أنقذ طفلة من تحت الركام علقت تحت الأنقاض في إدلب إثر قصف لطائرات نظام بشار الأسد مدعومة من روسيا وقال أبو كفاح باكيًا حينها ، في مقطع مصور بث على يوتيوب الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2016 ، إنه شعر بأن هذه الطفلة الصغيرة إبنته ، وظل يحملها إلى أن وصل إلى المستشفى، وعندما وصلت سيارة الإسعاف دخل وهو يهرول إلى الطبيب الذي اكتشف أن الطفلة لم تصب بأي أذى رغم سقوطها من الدور الرابع. 

وأثناء عرض المقطع المصور على شبكة "بي بي سي" البريطانية، انخرطت المذيعة كيت سيلفرتون في البكاء من فرط التأثر بالمشهد البطولي، واستكملت قراءة الأخبار والدموع على وجنتيها، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية وأعرب سوريون عن حزنهم الشديد على المسعفين، منددين بالهجوم الدموي ، مطالبين بملاحقة المسؤولين عنه، مشيرين إلى أن جثث الضحايا دُفنت صباح السبت .

ولفتت منظمة حقوق الإنسان إلى أن أعضائها اكتشفوا خلايا نائمة تابعة لـ"داعش" ، يدعون أنهم يخططون لهجوم وقد خاضت القاعدة التابعة لتنظيم القاعدة، التي كانت تعرف بإسم جبهة النصرة، معارك قاتلة مع "داعش" على مدى الأعوام الماضية ، كما نددت حركة التحرير الشام ما أسمته "الجريمة البشعة" وتعهدت بتعقب الجناة وتقديمهم للمحاسبة.

تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية

وقالت الجماعة الجهادية إن الهجوم يهدف إلى "تقويض ثورتنا" كما أنها مستعدة لحماية الخوذ البيض في المناطق المحررة من سورية ، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له أن سبعة أشخاص قتلوا بعد أن أطلقوا النار على الأشخاص الذين أطلقوا النار عليهم ، كما قد هرب المهاجمون مع اثنين من عربات، والخوذ وأجهزة الاتصال اللاسلكي ، وعثر على إحدى المركبات في وقت لاحق على حافة حقل بالقرب من المركز.

فيما تم ترشيح "الخوذ البيضاء" لجائزة نوبل للسلام عام 2016، لكنهم لم يفوزوا ، غير أن عناصر الدفاع المدني البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف متطوع والناشطين في مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في سورية حصلوا على إشادة عالمية بعدما تصدرت صورهم وسائل الإعلام حول العالم وهم يبحثون عن عالقين تحت أنقاض الأبنية أو يحملون أطفالًا مخضبين بالدماء إلى المشافي.

وبدأت "الخوذ البيضاء" العمل في العام 2013 ، ويعرف متطوعو الدفاع المدني منذ العام 2014 بإسم "الخوذ البيضاء" نسبة إلى الخوذ التي يضعونها على رؤوسهم ، وتتعرض المنظمة لانتقادات خصوصًا من الموالين لبشار الأسد، ويتهمها البعض بأنها أداة في أيدي المانحين الدوليين والحكومات الداعمة للمعارضة السورية ، وينظر كثيرون إلى متطوعي الدفاع المدني على أنهم "أبطال حقيقيون" هاجسهم الأول والأخير إنقاذ المصابين.

تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية

وتابعت المنظمة على موقعها الإلكتروني، أن شعار متطوعيها هو "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا" المقتبسة من السورة القرآنية "منْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ، فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" وتشدد منظمة حقوق الإنسان في الوقت ذاته على أن متطوعيها يخاطرون بحياتهم لمساعدة أي شخص بحاجة إلى المساعدة بغض النظر عن انتمائه الديني أو السياسي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية تعرض فريق أصحاب القبعات إلى هجوم مجموعة مسلحة في سورية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday