انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني في مدينة غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يهدف إلى تطوير وتعزيز فرص التشغيل في المجتمع المحلي

انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني في مدينة غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني في مدينة غزة

وزير العمل في حكومة التوافق الفلسطينية مأمون أبو شهلا
غزة-فلسطين اليوم

انطلقت في مدينة غزة فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني، بتنظيم من مجلس التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني المحلي في غزة ويسعى الأسبوع إلى المساهمة في تعزيز قبول التعليم والتدريب المهني والتقني كدعامة للشراكة وتشغيل الشباب، ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني، للمساهمة في تطوير وتعزيز فرص التشغيل في المجتمع المحلي، في إطار توجهات وزارتي العمل والتربية والتعليم العالي التي أطلقت العام الجاري، عام التعليم والتدريب المهني والتقني.

ويركز الأسبوع على تقديم النهج الشامل للتعليم التدريب المهني والتقني والتشغيل والتشبيك بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وذلك للمساهمة بشكل جماعي لتحسين صورة التعليم والتدريب التقني والمهني وتناول وزير العمل مأمون أبو شهلا، رئيس مجس إدارة الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، أهمية فعالية أسبوع التعليم المهني، داعيا إلى تغيير ثقافة وفلسفة اجتماعية توفر الحل للبطالة والفقر نتيجة ممارسات الاحتلال الذي دمر اقتصادنا الوطني، مشيرًا إلى تدني نسبة متلقي التدريب المهني في مجتمعنا.

وأضاف أبو شهلا، "إن عديد الدول الأوروبية، تعتمد على التدريب المهني الراقي للنهوض بمجتمعاتها، وهو ما نسعى إليه لتحقيق النهوض الاقتصادي، ما يعني حاجتنا لمزيد من مراكز التدريب الوطنية، والتعاون بين مختلف القطاعات العامة والخاصة، لتحقيق مخرجات وطنية تصب في مصلحة الوطن والمواطن عبر توفير تمويل وفير ومعدات ومبانٍ وبرامج واحتياجات وتخصصات تواكب حاجات السوق المحلية في المجال ما يعني عمليا العمل سويا لتحقيق ما نصبو إليه".

وأكد أن نجاح مستقبلنا الوطني، وتطويره، يتركز ويحتاج إلى توفير حياة كريمة لأبنائنا عبر تقليص نسبة البطالة في وطننا، من خلال إقناع الشباب بأن المستقبل الناجح، يتحقق بتوفر مهارات متميزة، نصل إليها عبر إيجاد مسار جديد يصنعه شعبنا في مجال التميز المهني والتقني، معربًا عن أمله في زيادة أعداد المهتمين في هذا المجال، لتحقيق النهوض بالاقتصاد الوطني والحد من البطالة والفقر.

ودعا أبو شهلا إلى منح الشباب قروضًا لتنفيذ مشاريع خلاقة، لتعزيز نسبة التصدير وتقليل الاستيراد، كي نصبح منتجين لا مستهلكين، عبر تأهيل شباب ذوي كفاءة عالية لتحقيق التنمية والتطوير الوطني عبر الاهتمام بمجال التدريب المهني والتقني، وتنفيذ مشاريع تحظى باهتمام القطاعين العام والخاص وذكر أيمن فتيحة، في كلمة الاتحاد الأوروبي، أنه لا بد من تقديم برنامج تكاملي في هذا المجال، لنشر الوعي حول الموضوع وتعزيز الخدمات في المجال وإظهار مجالات تعليم ذاتي في الموضوع، لافتا إلى أن الاتحاد الأوربي يدعم المجال التقني والمهني في الأراضي الفلسطينية وتوسيع مجالات العمل الناجح في فلسطين في هذا الإطار، عبر التعاون مع المؤسسات الفلسطينية ذات الاختصاص.

وزاد "إن وجود قوى عاملة ذات مهارة مهنية، تدعم الاقتصاد وتخفض معدلات البطالة، وتعمل على إحداث تحولات اقتصادية ناجحة وقوية مميزة للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتحقيق الازدهار والنمو والتطور المجتمعي، ولا بد هنا من إحداث تناغم بين التعليم المهني والتقني وفق حاجات سوق العمل المحلي للمساهمة في دعم التنمية وخفض نسبة البطالة في فلسطين".

وأوضحت راشيل فلوز، في كلمة مؤسسة التعاون الألماني، "أنه لا بد من توفير مستقبل أفضل للشباب في فلسطين، وخلق تعليم أكثر ابتكارا وفق سوق العمل، في ظل وجود معدلات بطالة قاسية جدا في قطاع غزة، الذي يعاني من حصار أثر على التنمية فرص وسوق العمل، وإن تحقيق التنمية في فلسطين، يعتمد على الكفاءات المؤهلة، وعبر وسائل تعليم عصرية مبنية على حاجات السوق".

وأردفت "نعمل على تعزيز برامج تلبي الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية، عبر تقديم فرص عمل للشباب، الذي يمثل مستقبل هذه البلاد، ولأن المزيد من فرص العمل في القطاع، يتم عبر خلق الابتكار والإبداعات في المجال وتدريب الموارد البشرية المؤهلة وتحقيق البناء المشترك في المجال التقني والمهني" وأبرز ديرك ديبرس، في كلمة الوكالة البلجيكية للتنمية، أنه لمكافحة الفقر لا بد من خلق فرص عمل أو إيجاد مشاريع خاصة، وهناك فرصة ورغبة في تحويل طرق التعليم والعمل عبر برامج تقنية ترتبط والسوق المحلي وحاجته، وبالتالي إيجاد العمل القائم على التعلم الذي يحاكي التطور والحاجة الخاصة بالسوق والعمل الفعلي عبر معايشة الواقع لمواكبة التعلم من خلال العمل، وتوفير المعرفة الخاصة بهذا التعلم.

وأشار إلى أنه من أجل إنجاح التعلم القائم على العمل، لا بد من وجود تعاون بين شتى القطاعات الحكومية والخاصة، وإحداث تفاعل بين جميع المؤثرين لإنجاح هذا النوع من التعلم.
وحذر منسق مجلس التشغيل في قطاع غزة، المهندس محمد أبو زعيتر، من تغول البطالة والفقر في مجتمعنا، داعيا إلى مواجهة هذا التغول عبر إيجاد برامج ونظم تدريبية مهنية وتقنية لتوفير مستقبل أفضل.

ونوه إلى أن الأسبوع سيركز على تقديم النهج الشامل للتعليم التدريب المهني والتقني والتشغيل والتشبيك بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وذلك للمساهمة بشكل جماعي لتحسين صورة التعليم والتدريب التقني والمهني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني في مدينة غزة انطلاق فعاليات أسبوع التعليم والتدريب المهني والتقني في مدينة غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم

GMT 08:10 2016 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تُشارك في مسلسل "هبة رجل الغراب 4"

GMT 05:51 2017 الثلاثاء ,10 كانون الثاني / يناير

"رجال الأعمال" "قرار 800" يدفع الشركات الأجنبية للهروب من مصر

GMT 08:29 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

نصائح لأفضل 12 وجهة سياحية للسفر في احتفالات الكريسماس"

GMT 16:56 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار سيارات كيا جراند سيراتو في السوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday