أكثر من 5 آلاف معلم ومدير مدرسة من موظفي السلطة الفلسطينية متوقع تقاعدهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

التعليم في قطاع غزة على المحك وسط تحذيرات من القرار وآثاره الخطيرة

أكثر من 5 آلاف معلم ومدير مدرسة من موظفي السلطة الفلسطينية متوقع تقاعدهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أكثر من 5 آلاف معلم ومدير مدرسة من موظفي السلطة الفلسطينية متوقع تقاعدهم

رئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون
رام الله - فلسطين اليوم

أكد رئيس قطاع التعليم والثقافة كمال أبو عون أن 5419  معلم وموظف في سلك التربية والتعليم بمحافظات قطاع غزة قد يطالهم قرار التقاعد الإجباري، حيث إن هؤلاء المعلمين والموظفين يقدمون خدماتهم التعليمية لنحو 26 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل التعليمية.

وأوضح أبو عون، أن الفئات المتوقع تقاعدها هي 4116 معلمًا،  و307 مدير مدرسة ، و337 نائب مدير مدرسة، و177 مشرف تربوي، و 135 مرشد تربوي، و145 سكرتير، و201 آذن.

 ولفت أبو عون إلى أنّه "نحن في الوزارة لا نتوقع من الرئيس محمود عباس تنفيذ هذا القرار لما له من آثار خطيرة ستصيب العملية التعليمية أبرزها  عدم استقرار النظام التربوي، وفقدان أصحاب الخبرة من المعلمين، وضعف الانضباط المدرسي، وتدني التحصيل الدراسي للطلبة، والاضطرار إلى وقف العديد من المشاريع الريادية في الوزارة  والتي تعتمد على أصحاب الخبرة من المعلمين".

وبيّن أبو عون أن قرار التقاعد  سيؤثر بشكل خطير على تطبيق ومتابعة نظام الثانوية العامة  الجديد  وتطبيق المناهج الجديدة للصفوف من الأول للرابع، والصفوف من الخامس حتى الحادي عشر  إضافة إلى زيادة نسبة التسرب الطلابي وضعف الخدمات الإرشادية والدعم النفسي والاجتماعي وبرامج نشر الوعي والتثقيف الصحي لدى أولياء الأمور والطلبة، كما أن التقاعد سيعرقل برامج التعليم الجامع ودمج ذوي الاعاقات المختلفة حيث  بلغ عدد الطلاب المدمجين في العام الأخير 2724 طالباً وطالبة، وهناك إمكانية لتوقف البرامج الخاصة بغرف المصادر وعددها 21 غرفة وهي غرف تقدم الخدمة لعدد كبير من ذوي صعوبات التعلم والذين يبلغ عددهم 1858 طالباً وطالبة.

وأشار أبو عون إلى أن التقاعد سيؤثر سلباً على دور الوزارة في تعليم الطلبة المكفوفين والصم في المدرستين الوحيدتين اللتان تتبعان الوزارة وهما مدرسة مصطفى صادق الرافعي للصم ومدرسة نور الأمل للمكفوفين ، وسيضعف التقاعد برامج التعليم المهني والتقني في مدارس الوزارة الثلاث وهي دير البلح الصناعية وعبد المعطي الريس الثانوية للبنات وهاني نعيم الزراعية.

ونوه أبو عون  إلى أن الوزارة بغزة خاطبت المؤسسات الدولية والجهات المعنية وأطلعتها على قرار التقاعد وأثره على التعليم والتي بدورها أبدت إيجابية في التعاون المشترك  لتجاوز هذه الأزمة، وشدّد على أنه بالرغم من هذا القرار فإن الوزارة بغزة تقف عند مسؤولياتها تجاه خدمة شعبنا، ومواجهة التقاعد من خلال تنفيذ عدة خطوات أبرزها الانتهاء من كامل الإجراءات المتعلقة بتوظيف معلمين جدد وسد الشواغر التي سيسببها القرار.

وبيّن رئيس قطاع التعليم والثقافة أن إجراءات التوظيف تتم وفق القوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها وضمن إجراءات وضوابط فنية ومهنية دقيقة للغاية، حيث تم عقد امتحان مزاولة مهنة التعليم وامتحان تحريري وبعد ذلك تم إجراء المقابلات لآلاف المتقدمين، مبيناً أن هذه الإجراءات أفرزت معلمين أصحاب كفاءات عالية والذين يمكن أن يكون لهم دور في الميدان التعليمي.

ووجه أبو عون رسالة طمأنة إلى المجتمع وأولياء الأمور بأن العام الدراسي سيفتتح بشكل طبيعي في محافظات قطاع غزة وأن الوزارة بغزة حريصة كل الحرص على طلبتنا وانتظام العملية التعليمية بالرغم من الظروف الصعبة.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 5 آلاف معلم ومدير مدرسة من موظفي السلطة الفلسطينية متوقع تقاعدهم أكثر من 5 آلاف معلم ومدير مدرسة من موظفي السلطة الفلسطينية متوقع تقاعدهم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday