نساء كربلاء يُطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحُبّ العراق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّدن على أهميّة صوت المرأة في تصحيح مسار العملية السياسية

نساء كربلاء يُطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحُبّ العراق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نساء كربلاء يُطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحُبّ العراق

النساء الناخبات في محافظة كربلاء
بغداد - فلسطين اليوم

أكّد عدد مِن النساء الناخبات في محافظة كربلاء، السبت، على أنّ صوت المرأة سيُسهم في وضع المسؤول المناسب في المكان الصحيح، كما أن تصحيح مسار العملية السياسية سيتم عبر الانتخاب، وطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحب الوطن والعراق والقضاء على الفاسدين ومحاربة الفساد الإداري والمالي خلال ذهابهن إلى صناديق الاقتراع للتصويت العام.

ويتنافس في الانتخابات البرلمانية في العراق ضمنها محافظة كربلاء (320) حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، موزعة على النحو التالي (88) قائمة انتخابية و(205) كيانات سياسية و(27) تحالفا انتخابيا، وذلك من خلال (7) آلاف و(367) مرشحا.

وقالت الحقوقية فاطمة الموسوي، اليوم يجب على المرأة العراقية أن "تكون على قدر تلك المسؤولية التي تقع على عاتقها في تغيير حال الشعب نحو الأفضل"، وأضافت أن "هناك مَن يقول صعوبة بتغيير الوجوه، لكن مِن الممكن التغيير بعد البحث والسؤال عنه، فصوتك واختيارك المناسب يسهمان في وضع المسؤول المناسب في المكان المناسب".

وتوقعت الموسوي، خلال الانتخابات البرلمانية الجديدة للدورة الرابعة "ربما تكون حصة النساء الفائزات بأصواتهن في البرلمان خارج (الكوتا) أكبر هذه المرة، بسبب الثقافة التي ازدادت لدى المرأة العراقية".

كانت المرجعية الدينية العليا أصدرت بيانا بشأن الانتخابات في 17 شعبان، 4/5/2018، أن المشاركة في هذه الانتخابات حق لكل مواطن تتوفر فيه الشروط القانونية، وليس هناك ما يُلزمه بممارسة هذا الحق إلا ما يقتنع هو به من مقتضيات المصلحة العليا لشعبه وبلده.

من جانبها أشارت المواطنة زينب علي، إلى أن "المطالبة بالتغيير، وحب الوطن والعراق، والقضاء على الفاسدين ومحاربة الفساد الإداري والمالي، أهم شروطها على المرشحين من الرجال والنساء الذين ينالون ثقة الجميع والذي أكدت عليه المرجعية الدينية العليا".

وأوضحت أن "الفترة الماضية، شاركت خلال ندوات تثقيفية لبعض المرشحين ومن مختلف التحالفات والكيانات السياسية وكانت المطالبة بتلك الشروط من أهم أولوياتها خلال الانتخاب للتصويت العام لمجلس النواب المقبل".

وانتقدت علي "التسقيط السياسي والاجتماعي لبعض القوائم الفاشلة بحق المرشحين الكفاءات من الجدد الذي نتج عن الجهالة الثقافية والفكرية"، وأضافت أن "تصحيح مسار العملية السياسية سيتم عبر الانتخاب".

وكما أكدت المرجعية الدينية العليا وقوفها على مسافة واحدة من جميع المرشحين ومن كل القوائم الانتخابية، بمعنى أنها لا تساند أيّ شخص أو جهة أو قائمة على الاطلاق، فالأمر كله متروك لقناعة الناخبين وما تستقر عليه آراؤهم بعد الفحص والتمحيص.

إلى ذلك دعت المهندسة زهراء عباس الصالحي، الناخبين لمجلس النواب الجديد بدورته الرابعة، الاختيار الصحيح وعدم الوقوع في الأخطاء السابقة مجددا التي ساقتنا إلى أفران الحريق والقتل.

وأضافت أن "المرأة العراقية عامة والكربلائية خاصة اليوم متقدمة ووعت أكثر من السابق بحقوقها وإمكانياتها السياسية والإدارية وتستطيع التمييز في شخصية المرشح وبرامجه الانتخابية الذي ستدلي بصوتها له"، وأكدت أننا "نحب الوطن والعراقيين دون تمييز لنعيش فيه بسلام"، وأشارت إلى أن "الانتخابات أمل الجميع لتغيير الوجوه الفاسدة، وبناء دولة القانون والمؤسسات، والتشريع في قوانين تخص العراقيين من الرجال والنساء نحو الأفضل، رغم أن وجود قوانين عادلة للمرأة في العراق، لكن المشكلة هو في تطبيقها وليس في التشريع".

يذكر أن مفوضية الانتخابات محافظة كربلاء أعلنت، السبت، أن سبعمائة وعشرين ألف ناخب سيشاركون في اختيار (11) مرشحا من يمثلهم في قبة البرلمان ضمنهم كوتا ثلاث نساء من أصل (193) منافسا بينهم (55) امرأة.​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نساء كربلاء يُطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحُبّ العراق نساء كربلاء يُطالبن مَن يُمثّلهن في مجلس النواب الجديد بالتغيير وحُبّ العراق



GMT 02:29 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أم انتظرت صحوة ابنها من الغيبوبة 12 عامًا وأصبح وزنها 30 كغ

GMT 00:17 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

مُسنَّة أميركية "تقترع" للمرة الأولى والأخيرة في حياتها

GMT 07:35 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

سبب غريب يدفع مُسنة مُتقاعدة لـ 700 سرقة في فرنسا

GMT 10:04 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أم كندية تعثر على ابنها المخطوف بعد 31 عامًا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday