قيادات تطالب بتمكين السيدات من الوصول إلى مواقع صنع القرار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال ورشة عمل نظمتها وزارة شؤون المرأة في غزة لتحديد أهم المشكلات

قيادات تطالب بتمكين السيدات من الوصول إلى مواقع صنع القرار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قيادات تطالب بتمكين السيدات من الوصول إلى مواقع صنع القرار

المهندسة هالة الزبدة
غزة – علياء بدر

دعت قيادات نسوية وممثلات الأحزاب السياسية والمؤسسات النسوية في غزة، إلى ضرورة إجراء الانتخابات البلدية والتشريعية، بصورة دورية وزيادة نسبة الكوتة، في المرحلة الحالية لتمكين المرأة من الوصول إلى مواقع صنع القرار.

وجاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة شؤون المرأة، في غزة لتحديد أهم المشكلات والتدخلات السياسية التي تعاني منها المرأة الفلسطينية في قطاع غزة في مجال التعليم، وذلك بهدف استكمال إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز المساواة والعدالة بين الجنسين وتمكين المرأة لعام 2017-2022، ونظمت الورشة في مطعم السلام على شاطئ بحر غزة بحضور عدد من المختصين والخبراء والأكاديميين، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية في مجال الصحة، وذلك بتمويل من الأمم المتحدة للمرأة في غزة.

وأكدت المهندسة هالة الزبدة، نائب المدير العام الموارد البشرية والمالية في وزارة شؤون المرأة، أن الهدف من هذه الورشة هو مشاورة الشركاء لمراجعة القضايا والفجوات المرتبطة، بتعزيز المساواة والعدالة بين الجنسين، وتمكين المرأة ومراجعة سلسة النتائج الأولية، التي تم التوافق عليها في المحافظات الشمالية، ولتحديد التدخلات الاستراتيجية، اللازمة قبل الشروع في إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية، لتعزيز المساواة والعدالة بين الجنسين وتمكين المرأة لعام 2017-2022.

وبيّنت الزبدة أن المرأة لم تتمكن من الوصول إلى مواقع صنع القرار، بما يليق بالتضحيات التي بذلتها والنجاحات التي استطاعت أن تحققها في كافة المواقع، التي وصلت إليها حيث ما زالت المرأة تمثل 10% فقط من مواقع صنع القرار في الحكومة الفلسطينية، ومازالت المرأة تعاني من نقص في وجودها في معظم المؤسسات، وخاصة الفئات العليا. وأشار تقرير مسح العدالة 2013 إلى أن نسبة النساء في جهاز الشرطة حوالي 3.3 وفي القضاء العسكري 2% فقط، إضافة إلى ضعف مشاركة المرأة في المجالس المحلية، وتهميشهن من ممارسة أعمالهن في المجالس.

وفي نهاية الورشة، اتفق المشاركون على ضرورة تنمية قدرات المرأة وتعزيز إيمانها بذاتها، لتصل إلى مواقع صنع القرار بكل جدارة وكفاءة، وزيادة ثقة الأحزاب السياسية بترشيح النساء، وزيادة وعي النساء بضرورة إعطاء أصواتهن للمرأة لأنها الأقدر و الأجدر على فهم وتحقيق مطالبهن. وزار وفد من وزارة شؤون المرأة والعديد من المؤسسات النسوية بيت الأمان لرعاية النساء المعنفات، وترأس الوفد وزيرة شؤون المرأة الدكتورة هيفاء الأغا، وضم كل من الأستاذة أميرة هارون الوكيل المساعد لوزارة المرأة وممثلات عن الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، ومركز وصال وتحالف أمل ومؤسسة الثقافة والفكر الحر، وكان في استقبال الوفد الدكتور يوسف إبراهيم وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، وكل من الأستاذ رياض البيطار مدير عام الرعاية الاجتماعية، والأستاذة هنادي سكيك مدير بيت الأمان.

وفي نهاية الزيارة، استمعت د.الأغا إلى شكاوي النزيلات اللواتي، أعربن لها عن مدى رضاهم عن بيت الأمان، وأنه كان الحاضن لهم في ظل غياب الأسرة، ووعدت الاغا بحمل احتياجات بيت الأمان إلى الجهات المعنية والمؤسسات المانحة، لتوفير الدعم اللازم لتطويره بما يتوافق مع الخدمات التي يقدمها ثم قدمت لهن، ولأطفالهن هدايا رمزية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادات تطالب بتمكين السيدات من الوصول إلى مواقع صنع القرار قيادات تطالب بتمكين السيدات من الوصول إلى مواقع صنع القرار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday