دراسة تعلن أن الأخطبوط قد يكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد في الوقت الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اكتشف الباحثون أنه يشارك في مجموعات صغيرة قبالة الساحل الشرقي لأستراليا

دراسة تعلن أن الأخطبوط قد يكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد في الوقت الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تعلن أن الأخطبوط قد يكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد في الوقت الماضي

الأخطبوط
لندن كاتيا حداد

يُعرف الأخطبوط بأنه حيوان بحري منعزل، ويمضي معظم حياته في العزلة، ولكن، أظهرت دراسة جديدة، أن هذه المخلوقات قد تكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد سابقا. حيث اكتشف الباحثون قبالة الساحل الشرقي لأستراليا، أن تلك الحيوانات ذات الأرجل تتجمع أحيانا في مجموعات صغيرة، وغالبا ما يكونون في متناول اذرع الأفراد الآخرين.

ووجد أن الأخطبوط الذي شوهد في موقعين خارج أستراليا تتواصل مع بعضها البعض بعدة طرق، مثل التزاوج أو إظهار علامات العدوان تجاه حيوانات أخرى، حيث تم رصد مستوطنة من الأخطبوطات القاتمة (الأخطبوط تتريكوس) لأول مرة في خليج جيرفيس في عام 2009. وأطلق عليها اسم "أوكتوبوليس"، ووجد الباحثون ما يصل إلى 16 أخطبوط يتفاعلوا مع بعضهم البعض. وشاهد العلماء في وقت لاحق مجموعة ثانية على بعد بضع مئات من الأمتار، والتي أطلقوا عليها اسم "أوكتلانتيس". ويعتبر هذا الموقع موطن لما يقرب من 15 أخطبوط قاتم.

وكشفت ملاحظات الفريق عن تلك الحيوانات أشكال الاتصال المباشرة وغير المباشرة على السواء. حيث يقول الدكتور ستيفاني تشانسيلور وهو طالب في العلوم البيولوجية في جامعة إلينوي في شيكاغو، ومؤلف في هذا البحث، "في كل الموقعين، كانت هناك بعض العلامات التي تدل على تجمع تلك الحيوانات في جماعة في قاع البحر". وأشار إلى أن الأخطبوطات عادة ما تحافظ على نمط حياة منعزل، حتي تقترن مع اقرانها من نفس الفصيلة. لكن في ظل الظروف المناسبة، يشك الباحثون الآن في أنهم قد يتجمعون أحيانا.

في موقع "أوكتلانتيس"، وجد أن الأخطبوط  يقع في ما بين 10-15 مترا تحت الماء في مساحة بطول 18 مترا وعرض 4 أمتار. ولاحظ الفريق بعض بقع من الصخور المكشوفة. ووجدوا أيضا 13 منزلا محتلا و 10 أكواخ للأخطبوط غير مأهولة، تنشئها المخلوقات عن طريق الحفر في الأكوام الرملية.

وقال الباحثون "كانت الحيوانات في كثير من الأحيان قريبة جدا من بعضها البعض، وغالبا في متناول اليد". كما شوهدت بعض الأخطبوطات تطرد حيوانات أخرى من أوكارها.  في حين أن هذا السلوك يمكن أن يكون إقليميا، وما زلنا لا نعرف الكثير عن سلوك الأخطبوط. واشاروا إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد ما قد تعني هذه التصرفات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تعلن أن الأخطبوط قد يكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد في الوقت الماضي دراسة تعلن أن الأخطبوط قد يكون أكثر اجتماعية مما كان يعتقد في الوقت الماضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday