الاحتباس الحراري الخطر الأعظم الذي يُهدّد زراعة البن في إثيوبيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تنفيذ برامج لنقل أماكنها إلى التلال المرتفعة الأكثر برودة

الاحتباس الحراري الخطر الأعظم الذي يُهدّد زراعة البن في إثيوبيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتباس الحراري الخطر الأعظم الذي يُهدّد زراعة البن في إثيوبيا

زراعة البن في إثيوبيا
أديس بابا ـ عادل سلامه

كشفت دراسة واسعة أنه من المرجح أن يخفض الاحترار العالمي نصف مساحة زراعة البن في إثيوبيا، وهي مسقط رأس هذه النبتة. وقد تضررت بالفعل بعض مناطق المنشأ الخاصة بهذه النبتة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهذه الخسائر تشبه خسارة فرنسا لواحدة من أهم مناطق صنع النبيذ. وتستضيف المرتفعات في إثيوبيا أيضًا كنزًا فريدًا من أصناف البن البرية، مما يعني أنه قد تفقد ملامح النكهة الجديدة والسمات المتنامية قبل اكتشافها. ومع ذلك، فإن البحث الجديد يكشف أيضًا أنه إذا كان هناك برنامجًا ضخمًا من نقل المزارع حتى التلال إلى ارتفاعات باردة ممكنًا، فإن إنتاج القهوة يمكن أن يزيد في الواقع.
 
وتتنافس القهوة مع الشاي كمشروب مفضل في العالم وتوظف 100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في زراعة نبتة البن وحدها. ولكن تغير المناخ هو أعظم تهديد على المدى الطويل للبن، مما يقتل المزارع أو يقلل من جودة النبتة ويسمح لفطر الصدأ القاتل بالازدهار. ودون اتخاذ إجراءات كبيرة في صناعة البن وفي خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، من المتوقع أن تصبح القهوة أكثر تكلفة وأسوأ تذوقًا.
 
وقد جمع هذا البحث نماذج حاسوبية لتغير المناخ مع قياسات تفصيلية للظروف الأرضية الحالية، وجُمعت في العمل الميداني الذي يغطي مسافة إجمالية قدرها 30 ألف كيلومتر داخل إثيوبيا. ووجدت أن 40-60٪ من مناطق زراعة القهوة اليوم في إثيوبيا لن تكون مناسبة بحلول نهاية القرن في ظل مجموعة من سيناريوهات الاحتراز المحتملة. ولكن الدراسة، التي نشرت في مجلة "ناتشر بلانتس"، تُظهر أيضًا أن برامج النقل الرئيسية يمكن أن تحافظ على مناطق زراعة البن في البلاد أو حتى توسعها. وقال هارون ديفيس، من مؤسسة الحدائق النباتية الملكية كيو في المملكة المتحدة، الذي أجرى الدراسة مع العلماء الإثيوبيين: "هناك طريق لتجاوز هذه المشكلة، حتى في ظل تغير المناخ". وأضاف "إنها مهمة شاقة للغاية. ويتعين تغيير ملايين المزارعين".
 
ومع ذلك، بحلول عام 2040، فإن هذه التحركات صعودًا ستصل إلى قمة جبال إثيوبيا. وقال ديفيس "إنها تصل حرفيا إلى القمة، لأنك لا تملك مكانا أعلى". إن آثار الاحترار العالمي ينظر إليها بالفعل مع ارتفاع درجات الحرارة على نحو مطرد في إثيوبيا منذ عقود. ويدرك المزارعون موسم جفاف أطول وأكثر تطرفا وأمطارا أكثر كثافة في الموسم الرطب، حيث أن الحصاد الجيد أقل تواترا مما كان عليه في آبائهم وأجدادهم.
 
وخلص الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في عام 2014 إلى أن "التوقعات العامة هي خفض المساحة المناسبة لإنتاج البن بحلول عام 2050 في جميع البلدان التي شملتها الدراسة. وفي كثير من الحالات، فإن المنطقة المناسبة للإنتاج سوف تنخفض كثيرًا مع زيادة في درجة الحرارة فقط 2- 2.5مئوية ". وقال إنه في البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، ارتفعت درجة الحرارة 3 درجات مئوية. وقال ديفيس: "ينبغي أن يفكر الناس أيضًا في ملايين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يعملون في صناعة القهوة. إن مزارعي البن في إثيوبيا هم بالفعل على خط المواجهة بسبب تغير المناخ، هم الناس الذين سيدفعون الثمن أولًا. وعلى المدى الأطول، فإن الحل الوحيد المستدام حقا هو مكافحة الأسباب الجذرية لتغير المناخ ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتباس الحراري الخطر الأعظم الذي يُهدّد زراعة البن في إثيوبيا الاحتباس الحراري الخطر الأعظم الذي يُهدّد زراعة البن في إثيوبيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday