عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باستخدام تقنية "الترسيب الإشعاعي الكتلي" وتعود إلى 5000 سنة

عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا

تقنية الترسيب الإشعاعي الكتلي لتحليل الشظايا الأصغر
واشنطن - يوسف مكي

تمكن باحثون، من خلال جمع عينات من الطلاء لمجموعات الفن الصخري التي تعود إلى مجتمع الصيد وجمع الثمار، من التعرف على أنواع الكربونات في الأصباغ وتاريخها حيث اكتشفوا أنها تعود لأكثر من 5000 سنة – مما يشير إلى أن الرسومات أقدم رسومات مؤرخة مباشرة في المنطقة. وتشتهر المنطقة الجنوبية في أفريقيا بالمجموعة الغنية والرائعة من الفن الصخري التي تركها مجتمع الصيد وجمع الثمار، ولكن بقدر ما تبدو هذه الأعمال مفهومة جيدا، إلا أن تواريخها الدقيقة ليست كذلك.

عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا

واستخدم الفريق تقنية تعرف باسم الترسيب الإشعاعي الكتلي، التي تشبه البيانات المشعة التقليدية، ولكنه يحلل الشظايا الأصغر بدلا من القطع الأثرية الكاملة. وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة العصور القديمة:" أن الأبحاث أظهرت على مدى السنوات الأربعين الماضية أن الفن هو الأكثر إنتاجية وشمولا في  شرح التعبير المادي للقوى في طقوس شعب (الشامان) وعلم الكونيات الأوسع، حيث كانت تلك القوى موجودة، وغالبا في حالات تغيير الوعي "

وقد أثر هذا العمل الفني في العصر الحجري في وقت لاحق على دراسة الفن الصخري في جميع أنحاء العالم. ويوجد هذا الفن الصخري في 14 موقعا في ثلاث مناطق مختلفة في الجنوب الأفريقي، وهي سد ثيون، وبوتسوانا، ووادي فوثياتسانا، وليسوتو ومنطقة ماكلير في جنوب أفريقيا. وقد عرف الخبراء لعدة سنوات، المعاني الكامنة وراء الصور القديمة، ولكن لم يتمكنوا من تحديد متى تم إنشاؤها. وكان أحد هذه التحديات، في تحديد تاريخ الفن الصخري هو من أجل دراسة الرسومات، حيث كان على الباحثين إزالة القطع الكبيرة – التى تؤثر على هذه الرسومات، ومع ذلك، فإن أحدث دراسة تؤخذ نهج أكثر ابتكارا باستخدام مسرع الطيف الكتلي (AMS).

عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا

وهذا الأسلوب يعزل الشظايا الصغيرة من القطع الأثرية، مما يسمح للباحثين القيام بدراسة شاملة لهم، وفي نهاية المطاف معرفة المزيد عن ما استخدمه الإنسان القديم لصنع الأعمال الفنية. وجمع الفريق عينات من الطلاء، من كل موقع، بحجم حوالي حول 0.5 مم2 ، والتي تم تحليلها بالمقطع العرضي باستخدام المجهر الضوئي، والمجهر الإلكتروني والمسح المجهري لطاقة التشتت، وسمحت عينات الطلاء لهم بتحديد ما إذا كان من الملائم تحليلها باستخدام الترسيب الإشعاعي ، وتسليط الضوء على تكوين اللوحات.

عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا

ويتيح هذا أيضا للباحثين تحديد اللوحات التي تتكون من الكربون، وإذا كانت منشؤها من مواد عضوية قصيرة الأجل بدلا من الفحم - حيث أن الفحم المستخدم يمكن أن يكون أقدم بكثير من اللوحات.  وأخيرا، استخدم الفريق أحدث التقنيات الكيميائية لتنظيف العينات لتجنب التلوث، كما استخدم العلماء "إجراء الحمض القاعدي المحسن" الذي أزال ملوثات الكربون المشع من الصبغات. واكتشف الفريق أن شعب بوشمان استخدم الفحم، ولكنهم وجدوا أيضا السخام والكربون الأسود في الصباغ، وهما المواد التي ساعدتهم في تحديد تاريخ اللوحات. وفي نهاية المطاف، تمكن الفريق من تحديد التواريخ المباشرة الأولى للفن الصخري في جنوب أفريقيا، حيث كانت تشير إلى أن عمرها 5723-4420 سنة قبل الحاضر (ق.ح.(.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا عينات الطلاء تقود العلماء لمعرفة تاريخ الرسومات الصخرية في جنوب أفريقيا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday