بلو بلانت 2 يكشف الحياة المعقدة تحت الأمواج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أثبت حكايات الصيادين في البحار التي تبدو خرافية

"بلو بلانت 2" يكشف الحياة المعقدة تحت الأمواج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بلو بلانت 2" يكشف الحياة المعقدة تحت الأمواج

الأسماك الطيّارة الضخمة
لندن - كاتيا حداد

كان يُعتقد أن أخبار مياه البحار التي تغلي، والأسماك الطيّارة الضخمة التي تنتزع الطيور من السماء والأخطبوط المغطى بالدروع، مجرد حكايات للصيادين.
 
ولكن في لقطات جديدة لافتة للنظر، التقطت على مدى أربع سنوات من قبل مخرجي برنامج "بلو بلانيت 2" على بي بي سي قد أثبتت أن العديد من هذه الخرافات حقيقية في الواقع.
 
فبعد 16 عامًا من بث البرنامج الأصلي، تعود السلسلة هذا الشهر، واعدة بمجموعة من الاكتشافات العلمية الجديدة، والتي تكشف عن الذكاء المدهش والحياة الاجتماعية المعقدة للمخلوقات تحت الأمواج.
ومن بين الاكتشافات الأكثر إثارة للدهشة في سيشيل حيث وجد المخرجون أن الأسماك المفترسة العملاقة "تريفالي" تقفز في الهواء، للانقضاض على طيور السرخس من على الأمواج.
 
وقال مايلز بارتون، منتج حلقة الساحل: "سمكة تتحرك مثل الصواريخ، تلتقط الطيور من الهواء، تبدو غير عادية إلى حد كبير". وأضاف: "على الرغم من كونها حكاية للصيادين لم يكن هناك أدلة فوتوغرافية لدعم ذلك. لم يكن هناك أي صور خلال 20 عامًا تثبت ذلك حيث لم يكن لدي على الأقل صورة لهذا السلوك. لذلك كنت متشككًا من هذه القصة، على أقل تقدير.
 
وتابع: "وصلنا إلى هناك، وكانت الأسماك تقفز من الماء، ويبدو أنها كانت تلتقط الطيور. إنها لقطات مذهلة. أسماك حقيقية تأكل الطيور".
 
وقد أثبتت اللقطات الجديدة التي التقطت للمرة الأولى أن الأسماك لديها الذكاء لترصد الطيور المتحركة في الهواء من تحت الماء، وحساب تحول الضوء حتى يتمكنوا من القفز في الوقت المناسب فقط للقبض على هدفهم المتحرك.
 
كما كشف الفريق عن أن هذه السلوكيات جديدة على علوم والتي تشمل الأخطبوط الذي يمسك الأصداف والصخور ويستخدمها كدروع واقية للتمويه ضد الحيوانات المفترسة.
 
ورصد فريق برنامج " The Deep" أيضًا ثعبان البحر يسبح في بحيرة تحت ماء الميثان، والتي انفجرت بعد ذلك مثل البركان، على عمق 2،100 قدم (650م) تحت سطح خليج المكسيك. وكان السير ديفيد اتنبورو، الذي يروي السلسلة الجديدة لديها الكثير من المفاجآت.
 
وقال السير ديفيد: "أنا مندهش تماما حقا، كان هناك الكثير من الأشياء الجديدة في هذا البرنامج. عندما رأيت تلك الثعابين تغوص في بحيرة في الجزء السفلي من البحر في حلقة "The Deep".
 
وفي المحيط الهادئ، التقطت الكاميرات ظاهرة ما يسمى بـ" غليان البحر "، وهي حكاية أخرى للصيادين، والتي تحدث عندما ترتفع الملايين من سمكة "لانترنفيش" إلى السطح لتضع البيض، مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بجنون التغذية.
 
وقالت سارة كونر، مساعد المنتج: "بينما تهاجم الحيوانات المفترسة أسماك لانترنفيش، فإنه يمكن تحويل البحر الأبيض مما يجعلها يبدو وكأنه يغلي. وكان الفريق قد حاول وفشل في تصوير ذلك في بحر المرجان، قبالة أستراليا في ديسمبر/كانون أول 2014. وأضافت: "عندما سمع الفريق بعد 18 شهرًا من مشاهد" غليان البحر "من الجانب الآخر من المحيط الهادئ قبالة ساحل كوستاريكا، كان رد فعلهم سريع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلو بلانت 2 يكشف الحياة المعقدة تحت الأمواج بلو بلانت 2 يكشف الحياة المعقدة تحت الأمواج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday