إبراهيم الجروان يعلن أن غرة شوال توافق 26 حزيران فلكيًا في الإمارات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجهات الشرعية المختصة في البلدان ستفصل إعلان ثبوت الرؤية

إبراهيم الجروان يعلن أن غرة شوال توافق 26 حزيران فلكيًا في الإمارات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إبراهيم الجروان يعلن أن غرة شوال توافق 26 حزيران فلكيًا في الإمارات

إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفضاء والفلك
أبوظبي - فلسطين اليوم

كشف إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفضاء والفلك، نائب مدير عام مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، أن ظروف الرؤية البصرية لهلال شهر شوال يوم السبت الموافق 24 يونيو/حزيران الجاري في دولة الإمارات، تكون غير ممكنة، وتتحسن تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الأفق الغربي، وبالتالي تكون ظروف الرؤية في السعودية أفضل.

وأوضح أن هذا العام، ووفقاً للرؤية البصرية للهلال لغرة شوال وبداية عيد الفطر، قد لا يكون هناك توافق في الرؤية البصرية، بين الدول الإسلامية، وأن الجهات الشرعية المختصة في البلدان ستفصل إعلان ثبوت الرؤية وما إذا كان يوم الأحد أو الإثنين هو أول أيام عيد الفطر.

وقال: "يولد هلال شهر شوال في الساعة 06:31 صباحاً بتوقيت الإمارات من يوم السبت 24 يونيو/حزيران 2017، وسيغرب بعد غروب الشمس بـ18 دقيقة، ويكون على ارتفاع 3 درجات من الأفق الغربي وقت غروب الشمس وعمره عند غروب الشمس (الفترة من الاقتران إلى وقت الرصد) 12 ساعة و41 دقيقة، وعليه فإن الظروف المناسبة لرؤيته في دولة الإمارات غير ممكنة حسب شروط الرؤية البصرية للهلال المتعارف عليها فلكياً مع وجوده فعلياً فوق الأفق الغربي، فيما ستكون رؤيته ممكنة بعد غروب شمس 25 يونيو، وعليه فلكياً يكون الاثنين 26 يونيو/حزيران غرة شوال حسب ظروف الرؤية البصرية لدولة الإمارات".

وتابع الجروان: "تتحسن ظروف الرؤية البصرية كلما اتجهنا غرباً وتكون ظروف الرؤية في السعودية أفضل من الإمارات، وظروف الرؤية في مصر أفضل من السعودية، وظروف الرؤية في المغرب أفضل من مصر وهكذا كلما اتجهنا نحو الغرب، وتكون فرصة رؤية الهلال واردة عند بعض الدول الإسلامية التي تقع غرب الإمارات فيكون الأحد غرة شوال".

وأكد الباحث في علوم الفضاء والفلك بالشارقة، أن الفترة الزمنية الواقعة بين 15 و28 يونيو من كل عام، هي الفترة الزمنية التي يبلغ طول النهار في الجزء الشمالي من الأرض مداه وتكون ساعات النهار هي الأطول، تزامناً مع موعد انقلاب يونيو الصيفي الذي سيحل هذا العام يوم الأربعاء 21 يونيو 2017 الساعة 08:24 بتوقيت الإمارات، حيث ستكون الشمس في أقصى موقع لها نحو الشمال وتتعامد فوق مدار السرطان عند درجة 23.5 شمالاً.

وأشار الجروان إلى أن طول النهار في الإمارات خلال هذه الفترة سيتجاوز 13 ساعة و48 دقيقة في بعض المناطق، أما دول العالم فسيتزايد طول النهار كلما اتجهنا نحو الشمال، متجاوزًا شمال البحر المتوسط الـ15 ساعة، وفي بحر البلطيق سيتجاوز طول النهار 18 ساعة، حيث ستكون الدول التي في دائرة عرض 55 شمالاً بالليالي البيض كما تسمى في اسكندنافيا وسانت بيترسبورج الروسية، حيث لا يختفي الشفق بعد غروب الشمس نهائياً، بل يتداخل بعد غروب الشمس الشفق المسائي بالشفق الصباحي قبل أن تطلع الشمس مرة أخرى، أما الدول شمال دائرة عرض 66.5 شمال اسكندنافيا والشمال الروسي والكندي وألاسكا فستحظى بنهار دائم لا تغيب عنه الشمس في تلك الفترة الزمنية المتزامنة مع انقلاب يونيو/حزيران الصيفي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم الجروان يعلن أن غرة شوال توافق 26 حزيران فلكيًا في الإمارات إبراهيم الجروان يعلن أن غرة شوال توافق 26 حزيران فلكيًا في الإمارات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday