رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ينددون بسياسة هدم المنازل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ينددون بسياسة هدم المنازل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ينددون بسياسة هدم المنازل

المنازل المهددة بالهدم
غزة _ فلسطين اليوم

يعقد رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في شرق القدس المحتلة مؤتمراً صحفياً اليوم الثلاثاء، في منطقة الخان الأحمر ويزورون المدرسة الوحيدة هناك والمنازل المهددة بالهدم من الحكم العسكري "الإسرائيلي" وعددها أكثر من ٤٠ منزلا وبركسا وخيمة.

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في الاتحاد الأوروبي، شادي عثمان "إن هذه الجولة لرؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي هي تعبير عن أهمية هذه المنطقة، ورفضهم للإجراءات غير القانونية المتخذة فيها".

وأضاف عثمان لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أن الجولة تعبر عن سياسة الاتحاد الأوروبي الرافض لهدم المنازل الفلسطينية في منطقة حساسة ومهمة، ويمكن عدّها رسالة سياسية لـ"إسرائيل"، بأن تهجير الفلسطينيين من مناطق "ج"، مرفوض أوروبياً ودولياً.

وأوضح أن رؤساء البعثات عبروا عن رفضهم لسياسة التوسع الاستيطاني المحموم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتحديداً في منطقة E1 شرق المدينة المقدسة، "لأن الشروع بالبناء في هذه المنطقة يقطع التواصل بين شمال وجنوب الضفة الغربية، ويصبح من المستحيل تحقيق حل الدولتين".

يذكر أن المحكمة المركزية "الإسرائيلية" في القدس ستنظر بعد غد الخميس، في آخر استئناف للنظر في هدم المدرسة الوحيدة في منطقة "الخان الأحمر" و٤٠ منزلا وبركسا وخيمة، ولكن فى ضوء توزيع أوامر الهدم فى خان الأحمر، يبدو أن السياسة الجديدة تتجه نحو هدم هذه المجمعات.

وقال المحامي شلومو ليكر، الذي يمثل المجتمعات البدوية فى عدة ملفات إن "المقصود خطوة استثنائية، لأن (الدولة) أعلنت قبل عامين فى ردها على التماس قدمته، بأنها لن تهدم البيوت فى المكان قبل عرض تسوية تخطيطية على السكان، لكنه كما يبدو قررت القيادة السياسية الإسرائيلية العمل بشكل مكثف من أجل طرد البدو من المنطقة بالكامل".

وكان منسق المساعدات الإنسانية والأنشطة الإنمائية بالأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة روبرت بايبر، ومدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الضفة الغربية سكوت أندرسون، زارا تجمع "خان الأحمر" البدوي الفلسطيني شرق مدينة القدس الأسبوع الماضي.

وأكد بايبر أن خان الأحمر هو أحد التجمعات الأكثر ضعفا في الضفة الغربية، التي تكافح من أجل الحصول على الحد الأدنى من مستوى المعيشة في مواجهة ضغوط شديدة تمارسها سلطات الاحتلال لإجبارها على الرحيل إلى مكان محدد"، وأضاف: "هذا غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

وتطرّق إلى توزيع العشرات من الأوامر العسكرية التي تهدد بالهدم، ووقف العمل ضد جميع المباني تقريبا (حوالي 140 مبنى) في أحد أماكن التجمع (أبو الحلو)، عادًّا تطبيق هذه الأوامر "سيلحق أضرارا مباشرة بمنازل، ومصادر كسب الرزق لما يزيد عن 140 لاجئا فلسطينيا، نصفهم من الأطفال، ومن بين المباني المتضررة المدرسة الابتدائية، المبنية من إطارات السيارات والطين، والتي بنيت بدعم من الجهات المانحة الدولية ويلتحق بها حوالي 170 طفلا، من التجمعات البدوية في المنطقة".

وتابع: "كما هو الحال في أماكن أخرى في الضفة الغربية، صدرت هذه الأوامر بحجة عدم حصول المباني على تصاريح بناء تصدرها إسرائيل؛ وهي تصاريح يستحيل الحصول عليها تقريبا في أكثر من 60٪ من مساحة الضفة الغربية المعروفة باسم "المنطقة ج"، وذلك بسبب التخطيط التمييزي ونظام تقسيم المناطق الذي تفرضه إسرائيل".

وقال بايبر: "هذه التطورات في الخان الأحمر ليست الوحيدة، فآلاف الأسر تعيش في حالة خوف من تنفيذ أوامر الهدم في أية لحظة، كما توجد تجمعات بأكملها تعيش في حالة من عدم الاستقرار المزمن. وهدم المدارس أيضا يهدد حق الأطفال الفلسطينيين في التعليم، وهذا يخلق بيئة قسرية تجبر بعض التجمعات الفلسطينية على الرحيل إلى أي مكان آخر".

يذكر أن تجمع "خان الأحمر" يضم 46 تجمعا (مجموع عدد سكانها حوالي 7000 نسمة، نسبة اللاجئين الفلسطينيين بينهم 70 بالمائة) تعدّهم الأمم المتحدة ضمن المعرضين لخطر التهجير القسري بسبب خطط "إسرائيل" لترحيلهم إلى أحد مواقع "الترحيل" الثلاثة المخطط لها؛ والذي يشكّل خرقا جسيما لاتفاقية جنيف الرابعة.

وتؤكد المنظمات الدولية والإنسانية العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أن البدو الذين يعيشون في بادية القدس والخان الأحمر وفى منطقة (ج) قريبا من مستوطنة معاليه ادوميم، يعيشون فى ظل ظروف قاسية وحالة فقر مدقع.

ويعمل الاتحاد الأوروبي بين الحين والآخر على إحضار مبان جاهزة للتخفيف من معاناة المواطنين هناك، بيد أن سلطات الاحتلال العسكرية تعمل على هدم ومصادرة وتدمير الكثير منها.


  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ينددون بسياسة هدم المنازل رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي ينددون بسياسة هدم المنازل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday