اتفاقيات بـ 41 مليون في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى رام الله
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اتفاقيات بـ 41 مليون في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى رام الله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتفاقيات بـ 41 مليون في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى رام الله

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس
رام الله -فلسطين اليوم

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه متمسك بالمفاوضات طريقا لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وشدد في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في مقر الرئاسة في رام الله في الضفة الغربية، على «التمسك بالعمل السياسي والمفاوضات طريقا لتحقيق الأهداف الوطنية في الحرية والاستقلال، وفق حل الدولتين على حدود 1967، وقرارات الشرعية الدولية، لتعيش كل من فلسطين وإسرائيل بسلام وأمن، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية».

وأكد عباس أنه مستعد في كل الأوقات للمفاوضات، وأنه لم يرفضها في أي مرة عرضت فيها، مبرزا أن تشكيل آلية متعددة الأطراف، تشارك فيها عدة دول (الرباعية وأوروبية وعربية وأخرى)، السبيل الأمثل لرعاية هذه المفاوضات في هذا الوقت. وقال في هذا السياق: «في هذا الإطار نعول على دور الهند كقوة دولية ذات مكانة ووزن كبيرين، للإسهام في تحقيق السلام العادل والمنشود في منطقتنا، لما لذلك من تأثير على الأمن والسلم العالميين».

ووصل مودي إلى رام الله أمس قادما من عمان على متن مروحية عسكرية أردنية، في زيارة وصفتها الرئاسة الفلسطينية بالتاريخية، خصوصا أن مودي يعد أول رئيس وزراء هندي يزور فلسطين.

وخلال هذه الزيارة حرص مودي على زيارة قبر الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث وضع إكليلا من الزهور على الضريح، قبل أن يتوجه إلى متحف عرفات، ويكتب في كتاب الزوار: «شرفني أن أكون هنا في متحف ياسر عرفات، الذي يستعرض حياة أبو عمار، الذي كان صديقا عظيما للهند... أذكر إسهاماته في القضية الفلسطينية وحبه الدافئ للهند، التي تبادله وشعبها هذا الحب... وما زلنا نتذكره باعتزاز حتى يومنا هذا».

وبحث عباس مع مودي مأزق عملية السلام والعلاقة بين البلدين، قبل أن يمنحه «القلادة الكبرى لدولة فلسطين»، أعلى وسام فلسطيني. وبعد اللقاء قال عباس إنه تبادل مع مودي وجهات النظر فيما يتعلق بفرص تحقيق السلام، وإخراج العملية السياسية من مأزقها بسبب استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وانسداد الأفق السياسي بعد قرار الرئيس الأميركي حول القدس واللاجئين.

ورد مودي بالتعبير عن امتنانه لعباس على الترحيب الحار والمميز، وقال إنه بحث مع الرئيس الفلسطيني التطورات الإقليمية والعالمية التي لها دور في السلم في العالم والمنطقة.، موضحا أن «دائرة العنف وعبء التاريخ يمكن التغلب عليهما من خلال الدبلوماسية المكثفة». وقال بهذا الخصوص إن دعم القضية الفلسطينية «أصبح محورا ثابتا في سياستنا الخارجية، وأنا سعيد بالاجتماع مع الرئيس عباس، الذي استقبلته العام الماضي في نيودلهي، ويسعدني أن نجدد صداقتنا ونجدد دعم الهند».

ووقعت الحكومتان الهندية والفلسطينية بحضور عباس ومودي أربع اتفاقيات بقيمة 41.35 مليون دولار. ووقع الاتفاقية الأولى وزير الصحة جواد عواد مع سكرتير الدولة للعلاقات الاقتصادية تي إس تيرومورتي، تتعلق بإنشاء مستشفى متعدد الأغراض في بيت ساحور، بتمويل من الحكومة الهندية بقيمة 29 مليون دولار. فيما وقع الاتفاقية الثانية وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، مع السفير الهندي لدى فلسطين أنيس راجان، تتعلق بإنشاء ثلاث مدارس في جنين وطوباس وأبو ديس، بتمويل من الحكومة الهندية بقيمة مليونين و350 ألف دولار. أما الاتفاقية الثالثة فوقعها المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف مع سكرتير الدولة للعلاقات الاقتصادية تي إس تيرومورتي، حول تجهيز المطبعة الوطنية في محافظة رام الله بكل المعدات اللازمة، بتمويل من الحكومة الهندية بقيمة 5 ملايين دولار.

في حين وقع الاتفاقية الرابعة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، مع سكرتير الدولة للعلاقات الاقتصادية تي إس تيرومورتي، لإنشاء مركز «تراثي» لتمكين المرأة الفلسطينية من خلال تطوير المرأة وتسويق المنتجات التراثية بتمويل من الحكومة الهندية بقيمة 5 ملايين دولار.

وعقب مودي بالقول، إن «الهند فخورة بمساعدة فلسطين في بناء مؤسسات الدولة ودعم المشاريع والموازنة الفلسطينية، وكجزء من مبادراتنا الجديدة فإننا نعكف على دعم إنشاء حديقة تكنولوجية في رام الله، وهي حاليا طور التشييد، وفور انتهائها نأمل أن تخدم هذه المؤسسة الشعب الفلسطيني باعتبارها مركزا مهاراتيا وخدماتيا يسهم في خلق الوظائف، والهند تتعاون على إنشاء معهد للدبلوماسية في رام الله، ونحن على ثقة بأن المعهد سيقام كمنشأة عالمية للفلسطينيين الشباب، وكذلك تبادل التدريب على المدى الطويل والقصير»، مبرزا أن «الزيارة ستسهم في دعم عجلة التنمية في فلسطين، وستقوم بدعم عجلة التنمية في مجال التعليم والصحة، إلى جانب إنشاء مركز لدعم المرأة، وهذه لبنات لبناء الدولة الفلسطينية القوية، وعلى الصعيد الثنائي اتفقنا على تعميق تعاوننا من خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، والعام الماضي ولأول مرة حصل تبادل بين الوفود الشبابية الفلسطينية والهندية، فالاستثمار في شبابنا هو أولوية لكلا البلدين».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقيات بـ 41 مليون في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى رام الله اتفاقيات بـ 41 مليون في أول زيارة لرئيس وزراء هندي إلى رام الله



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday