صحيفة إسرائيلية تكشف خلاف في فريق الرئيس الأميركي بشأن صفقة القرن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

صحيفة إسرائيلية تكشف خلاف في فريق الرئيس الأميركي بشأن "صفقة القرن"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحيفة إسرائيلية تكشف خلاف في فريق الرئيس الأميركي بشأن "صفقة القرن"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
رام الله - فلسطين اليوم

ركزت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في افتتاحيتها المنشورة الليلة على موقعها الإلكتروني، على الهدف  الحقيقي من خطة السلام التي من المقرر أن تطرحها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الفلسطينيين والإسرائيليين في الأيام المقبلة.

ويتحرك ترامب في مسار مشابه لنهجه مع الزعيم الكوري الشمالية كيم جونج أون، حيث أرسل فريقه للسلام في الشرق الأوسط الأسبوع المقبل من أجل إسدال الستار على خطة دائمة للسلام في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكشف عن الخطة بات قريبًا. وتابعت أن ما يقوم به ترامب ليس من المفترض أن يكون مفاجئًا، حيث أنه بعد انتخابه في عام 2016 مباشرة وجه انظاره نحو اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ووصفه بأنه سيكون "اتفاق نهائي".

وتابعت الافتتاحية أن الخطة يبدو أنها انتهت بالفعل منذ شهور مضت، لكن الرئيس الأمريكي وفريقه المكلف بالأمر (جاريد كوشنر وسفير أمريكا إلى إسرائيل ديفيد فريدمان والمبعوث الخاص جيسون جرينبلات) يتناقشون حول التوقيت السليم وطريقة إعلانها.

وأوضح تقرير لمايكل ويلنر، مدير مكتب جيروزاليم بوست في واشنطن، الجمعة، أن الفريق الأمريكي بقيادة كوشنر مختلف فيما بينه حول الوقت المناسب لإعلان الخطة. وبحسب الصحيفة فكوشنر يريد التعجيل بالأمر، في حين أن فريدمان يضغط من أجل التأجيل.

وتساءلت الصحيفة عن الطرف الذي قد تبدأ الإدارة الأمريكية بعرض الخطة عليه. وقالت إن الثقة الفلسطينية في ترامب وفريقه من الصعب إعادتها، في حين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ربنا لن يوافق على التوقيع على خطوة غير شعبية أو تحيط بعها المخاطر الأمنية في ظل وجود انتخابات في القريب.

وتابعت الافتتاحية القول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سبق أن وصف فريدمان بـ"ابن الكلب"، وأنه أثبت في أوقات عديدة خلال السنوات الأخيرة أنه "غير حريص" على الوصول لاتفاق سلام، واعتبرت الصحيفة أن قيمة إعلان خطة السلام تكمن في تفاصيلها، على سبيل، لو جاءت الخطة بدون احتمالية انسحاب إسرائيل من الأراضي  المحتلة عام 1967 والتي سبق وعرضها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، وذلك بجانب القبول بوجود إسرائيلي عسكري غير محدد في وادي الأردن ودون دعوة بإزالة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ربما يمثل ذلك ميزة لإسرائيل.

وأشارت إلى أن الفلسطينيين عاشوا لفترة طويلة على "وهم" أن عنادهم وإصرارهم سوف يفيد. وتابعت انهم اعتقدوا أن بإمكانهم الجلوس وانتظار العالم ليقوم بالعمل نيابة عنهم.

وتابعت الصحيفة العبرية أن الفلسطينيين لم يستثمروا في اقتصاد حقيقي أو إصلاحات اجتماعية وتعليمية، بل اهتموا بإزالة الشرعية عن إسرائيل تحقيق انتصارات صغيرة مثل جعل ليونيل ميسي يلغي مباراة كرة قدم ودية في إسرائيل.

وذكرت الافتتاحية أن ترامب لم ينظر إلى ذلك ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وأعلن سياسة داعمة لإسرائيل، وذلك كما ظهر في جلسات الأمم المتحدة.

وبحسب جيروزاليم بوست قبل الكشف عن الخطة، ترامب وفريقه عليهم أن يسألوا أنفسهم أهم سؤال وهو "ما هدفهم الحقيقي من الخطة؟" وسوف تحدد إجابتهم ما يمكن أن فعله بشكل أفضل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة إسرائيلية تكشف خلاف في فريق الرئيس الأميركي بشأن صفقة القرن صحيفة إسرائيلية تكشف خلاف في فريق الرئيس الأميركي بشأن صفقة القرن



GMT 11:27 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل جنديين إسرائيليين في حادث سير داخل تل أبيب

GMT 10:54 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جرافات الاحتلال الإسرائيلي تبدأ بهدم محال تجارية في شعفاط

GMT 10:08 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يشن حملة اعتقالات طالت 9 مواطنين في الضفة الغربية

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday