مجدي بدران يوضح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ" فلسطين اليوم" أن أنه يرفض الأجسام الغريبة

مجدي بدران يوضح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجدي بدران يوضح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين

الدكتور مجدي بدران
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف استشاري طب الأطفال، وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، وزميل معهد الطفولة في جامعة عين  شمس، الدكتور مجدي بدران عن كيفية تقبل جهاز مناعة الأم للجنين، وعدم رفضه، مبينًا أن الأوبئة الميكروبية، التي تهدد البشر بشكل عام، تهدد النساء الحوامل، فتصبح أكثر عرضة للإصابة، أو أكثر عرضة للمضاعفات.

وأضاف، في حديث إلى " فلسطين اليوم"، أن جهاز المناعة للأم الحامل يعتبر أن الجنين هو الأولى بالرعاية والحماية، بدءًا من الحظات الأولى للحمل، فلا يتم رفضه، بينما يتم رفض أي جسم غريب، حتى لو شوكة صغيرة في أنملة إصبع الأم، أو ألة جراحية صغيرة في بطن الأم،  وسرعان ما يحدث التهاب موجع، وربما خُرَّاج عميق .

وأوضح قائلاً: "تبدأ عملية استيطان الجنين في تعتيم مناعي، تتغاضى فيه مناعة الأم عن الجنين ، وتبدأ المشيمة في التشويش على مناعة الأم، لمصلحة الجنين، و يتم السكوت، بل الترحيب بالجنين، وتقديم كل سبل الإقامة والراحة له، على مدار الأربع وعشرين ساعة، و70 % من خلايا المشيمة خلايا قاتلة للميكروبات، تتعرف بسرعة على الميكروبات في غياب الأجسام المضادة المناعية، و25% من خلايا المشيمة خلايا مناعية أكولة، تلتهم الميكروبات، وخلايا المشيمة تحمى الجنين، وتستطيع التعرف على الميكروبات، وإنتاج مضادات حيوية طبيعية ضد الميكروبات، بعضها يمكنه أن يدمر البكتيريا، وهرمون الحمل هو سر خفض مناعة الإناث، و هرمون البروجيستيرون يفرز كل شهر بواسطة المبيض، بعد التبويض، ويخفض مناعة الإناث، كإجراء إستباقى لاحتمال حدوث الحمل ".

وأشار "بدران" إلى أنه في حالة عدم تخصيب البويضة، ينخفض مستوى هرمون البروجيستيرون، ويبدأ الطمث، و  تفرز المشيمة أيضًا هرمون البروجيستيرون، و يزداد باستمرار الحمل، ثم ينخفض قبل الولادة بأيام، وقلة هرمون البروجيستيرون تحدث مع الحمل خارج الرحم، وتسمم الحمل.

وأوضح أن هرمون البروجيستيرون، وهو هرمون الحمل، مهمته الأساسية إعداد الرحم، مع كل دورة شهرية، لاحتمالات الحمل، فيزيد من سمك الرحم، استعدادًا لاستقبال البويضة المخصبة بحيوان منوي، و يقلل من انقباض العضلات الملساء في الرحم أثناء الحمل، ويمنع إفراز لبن الرضاعة خلال الحمل، وانخفاض نسبة البروجيستيرون في نهاية الحمل يحفز إفراز لبن الرضاعة، وعندما يحين موعد الولادة تتغير المعاملة المناعية، التي كانت ترحب بالجنين على مدى تسعة شهور، ويبدأ الجهاز المناعي للأم في الاستعداد لخروج الجنين، بالطرد والتخلص من المشيمة، التي تصبح غير مرحب بها.

وتبدأ عملية الولادة بتدفق خلايا مناعية داخل عضلات الرحم ، لطرد المشيمة، وانقباض الرحم لبدء حياة جديده للوليد، خارج الرحم، مبينًا أن الحوامل أكثر عرضة لفيروسات البرد والإنفلونزا، وأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا، وتتضاعف الحاجة إلى الاحتجاز في المستشفيات خمس مرات خلال أوبئة الإنفلونزا، و المضاعفات تكثر في حالة وجود مرض مزمن قبل الحمل، كالربو الشعبي والالتهابات الرئوية.

ولفت إلى أن مناعة الجنين تبدأ في التكوين من الأسبوع التاسع للحمل، لكنها تعتبر بدائية وغير مكتملة، ولو تمتع الجنين بجهاز مناعة قوى لرفض جهازه المناعي أمه، و هاجم الرحم نفسه، ويوفر لبن الأم ثلاثة أنواع من مضادات الأجسام المناعية، لتحمي الرضيع. ويبدأ الجهاز المناعي للطفل في التطور بعد الولادة، ولا يكتمل إلا بعد ست سنوات، وربما حتى في فترة المراهقة، لهذا يجب الحذر من سوء التغذية والملوثات البيئية ومخلفات تدخين التبغ، و تجنب الأدوية العشوائية، و تطعيم الأطفال ضد أمراض الطفولة القاتلة، التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجدي بدران يوضح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين مجدي بدران يوضح كيفية تعامل الجهاز المناعي للأم مع الجنين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday