مصطفى البحيري يوضح نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ "فلسطين اليوم" أنه يناسب كل الحالات الصحية

مصطفى البحيري يوضح نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصطفى البحيري يوضح نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء

الدكتور مصطفى البحيري
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف أخصائي التغذية العلاجية وعلاج السمنة الدكتور مصطفى البحيري، عن نظام غذائي لمتلازمة الأمعاء القصيرة، بمناسبة اقتراب فصل الربيع ونهاية فصل الشتاء، قائلًا "هناك نظام غذائي يناسب كل الأعمار والحالات الصحية، ويتميز بالتوازن وعدم الحرمان، وتكرار الوجبات يصل من ٦ إلى ٨ وجبات".

وأضاف البحيري في تصريحات خاصة إلى "فلسطين اليوم"، قائلًا "يعتبر هذا النظام هو الأمثل خصوصًا لمن يعانون من مرض "متلازمة الأمعاء القصيرة "، ومتلازمة الأمعاء القصيرة، هي مرض تكون فيه الأمعاء الدقيقة قصيرة جدًا بسبب عمل جراحي أو عيب خلقي منذ الولادة، مما ينتج عنه نقص امتصاص الغذاء، فيؤدي لنقص الماء والأملاح والفيتامينات المهمة للجسم".

وتابع "وفي هذا النظام يتم تقسيم الوجبات الأساسية إفطار –غداء- عشاء، كل وجبة منهم إلى وجبتين أو أكثر، بحيث تصبح عدد الوجبات خلال اليوم من 6-8 وجبات صغيرة، ومع تقليل السوائل خلال الوجبة الواحدة إلى ما لا يزيد عن ½ كوب فقط لا غير، لأن كمية المياه الزائدة تدفع الطعام بصورة أسرع وتؤدي إلى عدم الاستفادة الكاملة من العناصر الغذائية".

واستطرد "كافية، ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، على أن يتم تناولها قبل أو بعد الأكل بساعة، ويجب الحرص على أن يكون الطعام عالي البروتين، ويتضمن الطعام دائمًا أحد الأصناف الغنية بالبروتين مثل البيض والزبادي واللحم والدجاج والسمك.  ومع عدم تناول المشروبات الساخنة جدًا و لا الباردة جدًا، والحرص على تناول الأطعمة قليلة الألياف مثل "الخبز الأبيض "الشامي"، والخبز الفينو والبطاطا المسلوقة أو المشوية، والأرز والمعكرونة.

وواصل البحيري حديثه قائلًا "تقليل الأطعمة كثيرة الألياف مثل السلطة الخضراء "خس – جرجير – فجل"، وتناول الخيار والطماطم بدون قشر وبدون بذر، والكوسة بدون قشر و بذر، وتقليل الفواكة مثل البرتقال واليوسفي وبذر الجوافة، وأيضًا تقليل الردة والخبز السن والخبز البلدي، والقمح الكامل، وكذلك تقليل الأطعمة المكونة للغازات مثل البصل والكرنب والقنبيط والبقول "فول – فاصوليا جافة –لوبيا جافة" والذرة.

وطالب بضرورة تقليل الأطعمة المحتوية على الأوكسالات "الشاي – القهوة – الكولا – الكاكاو والشيكولاتة – المكسرات – السبانخ والخضروات الورقية الداكنة". وعدم تناول اللبن الحليب لاحتمال عدم امتصاص سكر اللاكتوز جيدًا ( lactose Intolerance) واستبدالة بالزبادي.

واختتم حديثه قائلًا "تقليل الحلويات المركزة و الدسمة "الكعكة – البسبوسة – الجلاش – الكنافة – الأطعمة المضاف إليها الكريم شانتية"، تقليل الدهون في الطعام وأثناء الطهي، قدر الإمكان، و التخلص من دهن اللحم و جلد الدجاج، ويحتاج المريض دائمًا إلى إضافات من الفيتامينات والمعادن، و خاصة فيتامين B المركب، و يجب استشارة الطبيب المعالج في هذا الشأن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى البحيري يوضح نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء مصطفى البحيري يوضح نظامًا جيدًا لمرضى متلازمة الأمعاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday