ناجي يؤكد وصول 60 فقط من التزامات الدول
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" الأضرار الناتجة عن العدوان الأخير

ناجي يؤكد وصول 60% فقط من التزامات الدول

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ناجي يؤكد وصول 60% فقط من التزامات الدول

وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان
غزة – محمد حبيب

أكد وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، ناجي سرحان، أن ما توفر من الالتزامات التعهدية للدول المانحة لإعمار قطاع غزة هو 60% فقط، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من إعمار 5000 وحدة سكنية من المنازل، التي دُمرت بشكل كامل خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع.

وكشف سرحان في مقابلة خاصة لـ"فلسطين اليوم"، عن وجود منحة لبناء ألفي وحدة سكنية جديدة من عدة دول، من بينها قطر والسعودية والكويت وألمانيا، مبينًا أن ألفًا منها مُقدمة من قطر، وموضحًا أن قطر قررت التبرع بـ 20 مليون دولار، و5 ملايين من مجلس الإسكان الفلسطيني، مشيرًا إلى أن وصول الأموال تأخر بسبب ترتيبات إجرائية من الدولة المانحة، التي شكلت مؤخرًا صندوق قطر للتنمية، معربًا عن أمله أن تبدأ عملية ضخ المنح قريبًا.

وأشار سرحان، إلى أن وزارته بحاجة لـ250 مليون دولار للانتهاء من إعمار الوحدات السكنية التي تضررت بشكل كامل، مؤكدًا أنه كان من المفترض أن تنتهي وزارة الأشغال من الملف مع نهاية عام 2017 ولكن عدم الالتزام بالتعهدات والتسويف من بعض الدول، أخر ملف الإعمار لعام مقبل، لافتًا إلى أن "كثير من الدول لم تفِ بالتزاماتها وتعهداتها خلال مؤتمر الإعمار".

وأعلن سرحان، أن دول "السعودية وقطر والكويت" هي من تقود عملية الإعمار، مستدركًا "لكن هناك دولًا لم تتقدم بتعهداتها حتى الآن، كالإمارات وعمان وتركيا"، متمنيًا أن يكون لها  دوااً أكبر خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن عملية الإعمار لن تنتهي إلا بإعمار المنازل والبيوت التي دمرت خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وأوضح سرحان، أن عدد الوحدات السكنية التي دمرها الاحتلال خلال عدوان 2014 بلغت قرابة 173,500 وحدة سكنية، من بينها 11 ألف وحدة سكنية دُمرت بشكل كامل، و6954 بشكل بليغ، و6454 بشكل جزئي و149,081 بشكل جزئي طفيف، معلنًا أن هناك منحة مقدمة من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بحاجة لاستكمال الإجراءات الفنية من ألمانيا، وهناك منح من السعودية موجودة لكن ثمة إجراءات فنية تعوق وصولها، بسبب عدم تمكن المواطنين من الحصول على موافقة لإدخال مواد البناء التي كانت متوقفة منذ ست أشهر.

ونوه سرحان، عن شروط وكالة الغوث لحصول المستفيدين على مواد البناء قبل استلام الأموال، مشيرًا إلى أنه تم وصول نصف مليار دولار لهذه اللحظة، من أصل مليار ونصف تبرعت بها دول العالم لإعادة الاعمار في مؤتمر القاهرة، المنعقد عام 2014، موضحًا أن المبلغ المطلوب للإعمار هو مليار و38 مليون دولار، وما توفر منه كان 552 مليون دولار، فيما يوجد عجز بقيمة 486 مليون دولار.

وبيَّن سرحان، أن 53% من التمويل الذي وصل شمل الإغاثة والايواء، وبدل الإيجار وبرنامجي الأضرار الجزئية وإعادة الإعمار الكلي للبيوتن، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إصلاح 6800 وحدة متضررة بشكل بليغ من أصل 7600، إضافة للانتهاء من 147 ألف وخمسمائة وحدة تأثرت بشكل طفيف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناجي يؤكد وصول 60 فقط من التزامات الدول ناجي يؤكد وصول 60 فقط من التزامات الدول



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday