بان يدعو قادة إفريقيا إلى عدم التمسك بالسلطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"بان" يدعو قادة إفريقيا إلى عدم "التمسك بالسلطة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "بان" يدعو قادة إفريقيا إلى عدم "التمسك بالسلطة"

الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون
واشنطن - فلسطين اليوم

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون قادة افريقيا اليوم السبت إلى عدم استخدام ثغرات قانونية أو تعديلات دستورية غير ديمقراطية "للتمسك بالسلطة" وطالبهم بضرورة احترام الفترات الرئاسية المحددة.

جاء ذلك في خطاب ألقاه بان في قمة الاتحاد الافريقي التي تستمر يومين في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا ويحضرها قادة مضت عقود على وجودهم في الحكم وقادة غيروا دساتير بلادهم للاستمرار في مناصبهم وقادة توجه لهم أصابع الاتهام بالسعي لإلغاء القيود الدستورية على الفترات الرئاسية.

واكتسب النقاش حول التقيد بالفترات الرئاسية قوة دفع بعد أن وقعت اضطرابات بسبب محاولات تغييرها في دول مثل بوروندي وجمهورية الكونجو.

وقال بان مخاطبا المشاركين في القمة وبينهم رئيس زيمبابوي المخضرم روبرت موجابي "يجب ألا يستخدم القادة مطلقا التعديلات الدستورية غير الديمقراطية والثغرات القانونية في التمسك بالسلطة. لقد رأينا جميعا العواقب المأساوية التي ترتب على فعلهم ذلك."

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أدلى بتصريحات مماثلة في نفس قاعة منظمة الاتحاد الافريقي اثناء زيارة لاثيوبيا في يوليو.

وشن موجابي الذي سيبلغ من العمر 91 عاما في فبراير شباط والذي لم يعرف شعب زيمبابوي رئيسا غيره منذ عام 1980 هجوما جديدا على الدول الغربية التي قال إنها لا تزال لديها طموحات استعمارية كما تحتكر السلطة في الأمم المتحدة.

وتساءل موجابي بعد أن ألقى بان خطابه "هل نسمح لهذه المجموعة بأن تستمر... وأن تضايقنا حتى في دولنا المستقلة."

ومن بين القضايا المدرجة على جدول أعمال القمة الأزمة في بوروندي التي تفجر فيها العنف بعد أن أعلن الرئيس بيير نكورونزيزا عزمه على الترشح لفترة رئاسة ثالثة قال معارضوه إنها غير قانونية.

وكسب نكورونزيزا بالفعل انتخابات رئاسة مثيرة للجدل في يوليو تموز. وقال مؤيدوه إن حكم محكمة سمح له بذلك.

وفي رواندا المجاورة أتاح تعديل دستوري -أقر في استفتاء شعبي- للرئيس بول كاجامي الموجود في السلطة منذ عام 2000 بأن يخوض الانتخابات الرئاسية لفترة جديدة في 2017 مع امكانية البقاء في الحكم حتى عام 2034 إذا أراد.

وانتقدت دول غربية كاجامي بسبب عدم تركه السلطة وقالت إنه كان يتعين أن يضرب المثل لغيره.

وقال حلفاء أوغندا الغربيون إن الرئيس يوويري موسيفيني الموجود في الحكم منذ ثلاثة عقود والذي يسعى لفترة رئاسة جديدة في انتخابات ستجرى في فبراير شباط يجب أن يضرب المثل لغيره رغم أن دستور بلاده لا يحدد فترات الرئاسة.

وقال بان "لا بد أن يحمي القادة شعوبهم وليس أنفسهم... أحيي أولئك القادة الذين التزموا بالتخلي عن الحكم واحترموا الفترات الرئاسية المنصوص عليها في الدساتير."

وترك الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي الحكم بعد فترتين رئاسيتين نص عليهما الدستور. ومع ذلك فاز بالرئاسة مرشح الحزب الذي يحكم البلاد منذ أكثر من نصف قرن.

نقلا عن أ.ف.ب

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بان يدعو قادة إفريقيا إلى عدم التمسك بالسلطة بان يدعو قادة إفريقيا إلى عدم التمسك بالسلطة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 17:35 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

الجزائر تحظر الألعاب النارية وتصنفها "عتاد حساس"

GMT 10:57 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

المصارعة الحرة تتهم ري مستريو بالقتل غير المتعمد

GMT 18:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أشهر كذبات نيسان التي صدقها كثيرون

GMT 09:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى فتاة سورية لجأت الى فرنسا تبحث عن والدها المخطوف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday