أشهر الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أشهر الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أشهر الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة

الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة
واشنطن - فلسطين اليوم

يعرف التاريخ  الكثير من قصص الحكام والسلاطين والملوك الذين جلسوا على كراسي الحكم لسنوات طويلة، وهو الأمر المعتاد، حيث كان لا يترك الحاكم سدة الحكم إلا بالوفاة أو الخلع.وعلى الرغم من ذلك، سجَّل التاريخ العديد من اللحظات الفارقة التي شهدت صعودًا وهبوطًا سريعًا لبعض الحكام، بشكل لافت استحق أن يسجِّل على أنه وقائع لا تتكرر كثيرًا.

ويعتبر من بين هذه الوقائع، بعض الحكام الذين لم يجلسوا في السلطة أكثر من يوم واحد فقط، بل وصل الأمر ببعضهم أن فترة حكمه لم تزد عن ساعة واحدة، حتى إن أحدهم قضى فترة حكمه نائمًا من شدة قصرها.

وفيما يلي مجموعة من الحكام والخلفاء والسلاطين الذين لم يتمكنوا من البقاء في السلطة أزيد من 24 ساعة:

كان عبدالله بن المعتز أديبًا وشاعرًا، وعندما تولى الخلافة لقب بـ"المرتضي بالله"، إلا أن لقبه هذا غير مشهور، كونه لم يجلس في الخلافة سوى يوم واحد. وكان من المفترض أن يتولى الخلافة في أيامه، الخليفة المقتدر العباسي، إلا أن أمراء الخلافة استصغروه وقرروا خلعه، واختاروا بدلًا منه ابن المعتز، ولقبوه بـ"المترضي بالله"، وبايعوه بالخلافة.إلا أن المقتدر  على الرغم من صغر سنه لم يستسلم وأطلق غلمانه على الخليفة الجديد، حيث قاموا بإلقاء القبض عليه وتقييده وهو في قصره، ثم دخل عليه المقتدر وأمر بقتله خنقًا، ومات قبل أن يمر عليه يوم في الخلافة عام 296هـ، ولقد رثاه الكثير من شعراء العرب.

وكان أحد رجال علي بك الكبير الذي حكم مصر بين عامي 1768 و1773، و لقِّب بالجزَار بسبب بشاعة الجرائم التي كان يرتكبها ضد خصومه خاصة من البدو، واستطاع تكوين جيش صغير خاص به من المرتزقة من المغرب وتونس والجزائر والألبان والبوسنيين، واستطاع الاستيلاء على عدد من الأراضي الخاضعة تحت الحكم العثماني بصفته ممثلا عنها، وبعد خروج الحملة الفرنسية من مصر، كان الجزائر يسيطر على أجزاء كبيرة من الشام ولبنان وفلسطين ولكن بشكل غير رسمي ودون اعتراف كامل من السلطان العثماني.
وعندما قرر السلطان تعيينه واليًا على مصر، أرسل إليه فرمان التعيين إلا أنه قتل في نفس اليوم الذي تسَّلم فيه الفرمان.

 ويذكر أن تنتهي ولاية الرئيس الأميريكي يجمس بولك، ويتولى بدلًا منه الرئيس المنتخب الجديد زاكاي تايلور، ولكن كانت هناك مشكلة دستورية تحول دون ذلك، وهو أن ذلك اليوم صادف يوم أحد، أي عطلة رسمية.وعندما حاول رجال الدولة إقناع الرئيس الجديد بحلف اليمين داخل المكتب أمامهم وعدم إقامة المراسم رفض وأصر على أن يقول القسم أمام الأميركيين علنًا الاثنين، ومعنى ذلك أن أميركا كانت ستقضي 24 ساعة دون رئيس.وحلًا لهذه المشكلة، تقرر اختيار رئيس مجلس الشيوخ في ذلك الوقت، ديفيد رايس، ليتولى رئاسة أميركا لمدة يوم واحد ليسد الفجوة بين الرئيسين.وبعدما مرت هذه الأزمة، أجرت إحدى الصحف لقاءً مع رايس وسألته عما فعله في ذلك اليوم، فأخبرها أنه قضى معظمه في النوم بعد عدة أيام من العمل الشاق، لذا أطلق عليه "الرئيس النائم".

 وحكم فرنسا في عام 1830 الملك شارل العاشر، ونتيجة سياساته الجائرة اندلعت ثورة يوليو الشهيرة، حتى أن الجماهير توجهت إلى قصر الملك لمطالبته بالتنازل عن العرش.وفي يوم 2 أغسطس/ آب 1830 تنازل الملك شارل العاشر مضطرًا عن الحكم لنجله لويس أنطوان -والذي سيلقب باسم لويس التاسع عشر- إلا أن الجماهير لم تقتنع بهذا التنازل، وأصرت على أن يخرج الحكم من آل شارل، وقضى لويس أنطوان 20 دقيقة بعدما تسلم الحكم من والده وهو يفكر فيما يجب عليه فعله، وكانت زوجته تتوسل إليه ألا يتنازل هو الآخر فيما كان يجلس والده الملك السابق إلى جواره يبكي، وفي النهاية استسلم الملك الجديد وتنازل بدوره عن العرش لابن أخيه دوق بوردو، ليقضىي في السلطة 20 دقيقة فقط قبل أن يتوجَّه إلى منفاه في اسكتلندا.

وكان لويس فيليب هو الابن البكر وولي العهد لملك البرتغال كارلوس الأول الذي حكم البرتغال في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.وفي 1 فبراير/ شباط 1908، تعرضت العائلة الملكية البرتغالية إلى محاولة اغتيال جماعية، بواسطة اثنين من أعضاء إحدى الحركات الثورية، حيث أطلقا النار على العائلة بأكملها.

و توفي الملك كارلوس الأول نتيجة هذا الاعتداءعلى الفور، بينما أصيب لويس فيليب وشقيقه مانويل، وبعد 20 دقيقة ظل ينزف فيها لويس، لفظ أنفاسه ليلحق بأبيه، في حين عاش شقيقه الأصغر مانويل على الرغم من إصابته بشكل بالغ حتى أنه فقد ذراعه في الهجوم.

ويعتبر كثير من المؤرخين أن لويس فيليب كان بمثابة ملكًا على البرتغال خلال العشرين دقيقة التي فصلت بين وفاة أبيه وبين وفاته، حيث إنه كان ولي العهد في ذلك الوقت، ووفاة أبيه تعني انتقال السلطة إليه تلقائيًا، إلا أنه لم يتمكن من ممارسة مهامه.

وتعرض الرئيس المكسيكي فرانشيسكو ماديرو في عام 1913، لانقلاب على حكمه من قبل أحد جنرالاته ويدعى “هويرتا”، وكان وزير الخارجية في تلك الفترة هو بيدرو لاسكوراين، وكان متواطئًا مع هويرتا ويسعى إلى الإطاحة بالرئيس الشرعي، وبعدما تنازل ماديرو عن الحكم، كان يجب أن يتولى الرئاسة في حالة فراغ المنصب، وفق الدستور المكسيكي، بالترتيب إما نائب الرئيس أو المدعي العام أو وزير الخارجية أو أخيرًا وزير الداخلية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشهر الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة أشهر الحكَّام الذين قضوا أقل من يومٍ في السلطة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday