القارة العجوز تترقب مصير اتفاقيات الدفاع المشترك مع أميركا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"القارة العجوز" تترقب مصير اتفاقيات الدفاع المشترك مع أميركا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القارة العجوز" تترقب مصير اتفاقيات الدفاع المشترك مع أميركا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - فلسطين اليوم

يطرح فوز "دونالد ترامب" فى انتخابات الرئاسة الأميركية مجموعة من المشكلات الجديدة التى لا يملك الاتحاد الأوروبى الأدوات اللازمة للتعامل معها، وهو لا يزال يترنح إثر قرار بريطانيا الانسحاب من عضويته.

فقد انشغلت قيادات التكتل بنمو الميل لمناهضة مؤسسات الحكم فى القارة الأوروبية ذاتها لدرجة أنها لم تهتم باحتمال وصول رجل وصفه نائب المستشارة الألمانية بأنه "رائد حركة دولية جديدة استبدادية ومغالية فى الوطنية" إلى السلطة فى الولايات المتحدة.

وفى رأى البعض يتعين على أوروبا الآن أن تنهض وتتولى قدرا أكبر من المسئولية سواء من أجل الأمن الأوروبى أو من أجل العالم إذا التزم ترامب بما ردده خلال حملته الانتخابية من تقليص للالتزامات الدفاعية الأمريكية وغيرها من الارتباطات الأمريكية فى الخارج.

وتمثل العلاقات التجارية وتغير المناخ وروسيا وتنظيم الدولة الإسلامية مجالات قد يتعين على أوروبا أن تختط فيها مسارا لنفسها إذا انسحبت واشنطن تحت قيادة ترامب من المسرح العالمى.

وقال مانفريد فيبر، حليف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الذى يقود كتلة المحافظين فى البرلمان الأوروبى "هذه صيحة تنبيه أخرى؟، الأمر يرجع الآن لأوروبا. علينا أن نكون أكثر ثقة فى النفس ونتحمل قدرا أكبر من المسئولية"..

وأضاف "لا نعرف ماذا نتوقع من الولايات المتحدة".

وقال ديدييه رايندرز وزير خارجية بلجيكا إن البيت الأبيض فى ظل ترامب "قد يساعد البعض فى أوروبا على إدراك الحاجة لتعزيز التعاون الدفاعى فيما بين الأوروبيين".

وفى لقاءات خاصة يتشكك مسئولون كبار فى قدرتها على ذلك.

وتساءل دبلوماسى أوروبى كبير "أوروبا ستحتاج لبذل المزيد للاعتناء بنفسها لكن هل نحن قادرون على ذلك؟".

ويعانى الاتحاد الأوروبى من توترات بسبب السياسة الاقتصادية وأزمة اللاجئين السوريين وانسحاب بريطانيا من عضويته ومازال منقسما بدرجة كبيرة.

وقال دبلوماسى أوروبى رفيع آخر: طهذا يغير نموذج عمل الاتحاد الأوروبى.. لكن ليس لدينا أدنى فكرة عن كيفية هذا التغير".

ورفض إشارات إلى أن انسحاب أمريكا من بعض ارتباطاتها قد يتيح بعض الفوائد مثل إرغام الأوروبيين على الاستثمار أكثر فى التعاون فيما بينهم وزيادة الإنفاق على الدفاع.

وقال "ليس هذا ببصيص الأمل. بل تظاهر بالشجاعة".

ودعا وزراء خارجية الاتحاد إلى عقد اجتماع خاص على العشاء يوم الأحد لبحث ما يعنيه انتخاب ترامب لأوروبا.

وقال جايلز ميريت من مركز أبحاث (فريندز أوف يوروب) المؤيد للاتحاد الأوروبى فى بروكسل، إن الزعماء يجب ألا يتوانوا عن التحرك لتفادى المشاكل وقد يعملون على تنشيط اتحادهم بالمساعدة فى الدفاع عن الاستقرار العالمى.

وأضاف أن عليهم "صياغة رد أوروبى مشترك.. قبل أن يطأ الرئيس ترامب أرض المكتب البيضاوى".

ولم يكن أحد يُذكر يريد للانتخابات الأمريكية هذه النتيجة سوى رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.. واكتفت قيادات الاتحاد الأوروبى ومبعوثو إدارة أوباما بتسليط الضوء على التاريخ المشترك والمثل المشتركة فى معرض تأكيدها على استمرار التعاون.

وبعد حملة الانتخابات الأميركية التى اتسمت باتهامات بالعنصرية والانحياز لجنس على حساب الآخر، قالت ميركل التى تستعد هى نفسها لخوض معركة انتخابية العام المقبل إنها ستعمل مع ترامب على أساس القيم المشتركة بما فيها "احترام كرامة الناس بغض النظر عن أصلهم أو لون بشرتهم أو دينهم أو جنسهم".

ورد رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك -وهو رئيس وزراء بولندا السابق- الذى يرأس القمم الأوروبية على ما وصفه "بالتحديات الجديدة" و"الغموض الذى يكتنف مستقبل العلاقات عبر الأطلسى" بالتأكيد على روابط الدم التى تربط الطرفين منذ قرون.

وشدد الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند على ضرورة تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة لمواجهة تغير المناخ والتهديدات الأمنية من الإسلاميين والاقتصاد العالمى.

ولم يستطع سفير واشنطن لدى حلف شمال الأطلسى تقديم أى تفاصيل عن سياسة الإدارة الجديدة، لكنه طمأن نظراءه الأوروبيين فى بروكسل أن حلف شمال الأطلسى كان يحظى على الدوام بدعم الحزبين الرئيسيين فى واشنطن.

وقال أنتونى جاردنر مبعوث الرئيس باراك أوباما لدى الاتحاد الأوروبى والذى يتأهب لترك منصبه، إن من الممكن أن يحدث تغير فى مجالات من بينها العقوبات على روسيا ودعم أوكرانيا والانتشار النووى والتجارة وحلف شمال الأطلسى والشرق الأوسط، لكنه أضاف "لنتريث لمعرفة من سيعينون كمستشارين كبار له".

وأضاف أنه لا يتوقع أن تتخلى واشنطن عن الاتحاد الذى كان شريكا رئيسيا فى السنوات الخمسين الأخيرة، لكن تطميناته لم تقض على إحساس أقرب إلى الذعر بين بعض كبار المسئولين فى بروكسل.

وقال أحدهم وقد بدا على وجهه التجهم "هذا أمر وبيل.. فخروج بريطانيا كان خطأ غبيا ومضرا.. لكن الناس المسئولين عن تنفيذه ليسوا مجانين بالكامل. أما الآن فلدينا شخص شعبوى فى السلطة يمكنه أن يغير النظام كما نعرفه بالكامل".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القارة العجوز تترقب مصير اتفاقيات الدفاع المشترك مع أميركا القارة العجوز تترقب مصير اتفاقيات الدفاع المشترك مع أميركا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday