الهجرة الأولية من أفريقيا أصابت الأوروبيين بجين الشقيقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الهجرة الأولية من أفريقيا أصابت الأوروبيين بجين "الشقيقة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الهجرة الأولية من أفريقيا أصابت الأوروبيين بجين "الشقيقة"

الصداع النصفي
برلين - فلسطين اليوم

اكتشف الباحثون الألمان أن هجرة البشر الأوائل من أفريقيا إلى المناطق الأكثر برودة في أوروبا، ساهم في تطوير جين كان يُعتقد أنه يُورث من الآباء لصغارهم، وهو ما يستدعي التسؤال بشأن إذا ما كان يمكن أن يكون لتغير الطقس والبرودة علاقة بهذا المرض في أوروبا وأميركا.

لطالما كان يُنظر إلى الصداع النصفي على أنه مرض وراثي ينتقل من الوالدين إلى أطفالهم، إلا أن دراسة ألمانية جديدة وجدت نتائج مختلفة، في الدراسة -التي أجراها الباحث فيليكس كي، من معهد ماكس بلانك في مدينة لايبزغ الألمانية- تم فحص الجين TRPM8 الذي يرمز للمستقبلات الوحيدة المعروفة بأنها تمكن الشخص من الاستجابة لدرجات الحرارة البادرة والحارة، واكتشف الباحثون أن نوعًا من هذا الجين قد أصبح شائعا بشكل متزايد لدى أولئك الذين يعيشون في خطوط العرض الأعلى، خلال الـ 25 عاما الماضية، كما عرفوا سابقا أن المتغير الحاصل مرتبط بقوة بالصداع النصفي.

وجد الباحثون أن 88% من الأشخاص الذين ينحدرون من أصل فنلندي، يحملون الجين المتغير، مقارنة بنسبة 5% فقط ممن ينحدرون من أصل نيجيري، وكان التباين الوراثي نادرا في أفريقيا، ولكنه أصبح الآن شائعا خارج القارة، وأوضح الباحث كي، كيف يمكن أن تؤثر الضغوط التطورية السابقة على الظواهر الحالية.

ويعاني من نوبات الصداع النصفي ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم، أما في ألمانيا فتصيب حوالي مليون شخص يوميًا في حين يواجه حوالي 13٪ من البالغين في الولايات المتحدة تلك النوبات بشكل منتظم، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، فإن نوبات" الشقيقة" هي سادس أكثر الأمراض المنهكة في العالم، كما أنها أقل انتشارا في أفريقيا، مع زيادة حالات الإصابة في أوروبا، وفي نوبة "الشقيقة" يعاني المريض من اضطرابات بصرية وغثيان ودوخة وحساسية للضوء بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد الذي ربما يستمر لعدة أيام.

وهناك العديد من العوامل الأخرى بجانب المناخ لها علاقة بالصداع النصفي ويجب أن تؤخذ في الاعتبار، سواء كانت عوامل وراثية أو بيئية، لذا لا يزال الباحثون يحاولون فهم التطور الوراثي للصداع النصفي بشكل أعمق، خاصة عندما يتعلق الأمر بتطوير العقاقير الموجودة لعلاجه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهجرة الأولية من أفريقيا أصابت الأوروبيين بجين الشقيقة الهجرة الأولية من أفريقيا أصابت الأوروبيين بجين الشقيقة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday