منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي لتولي السلطة بعد استقالة موغابي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي لتولي السلطة بعد استقالة موغابي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي لتولي السلطة بعد استقالة موغابي

منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي
هراري ـ فلسطين اليوم

غداة استقالة الرئيس روبرت موغابي الذي تولى الحكم منذ 1980، دخلت زيمبابوي حقبة جديدة الاربعاء مع العودة المنتظرة خلال النهار لخلفه المعلن ونائبه السابق ايمرسون منانغاغوا الذي سينصب رئيسا الجمعة واكد رئيس البرلمان جاكوب مودندا أن منانغاغوا سيؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في حفل تنصب الجمعة وكان نائب الرئيس السابق، غادر البلاد لأسباب امنية بعد إقالته في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، واتيحت لهذا الرجل الملقب "التمساح" لطبعه الصلب، الفرصة للانتقام.

فقد منانغاغوا، احد اركان النظام، حظوته لدى روبرت موغابي البالغ الثالثة والتسعين من العمر لانه كان يقطع الطريق امام زوجته غرايس موغابي لخلافة زوجها علما انها لا تحظى بشعبية واخفق موغابي، المخطط البارع، هذه المرة في احتساب خطوته. فبإقدامه على عزل نائبه، تسبب بسقوط نظامه في نهاية المطاف وبتأثير من الضغط المشترك للجيش الذي سيطر على البلاد، ليل 14 - 15 تشرين الثاني/نوفمبر، والشارع وحزبه، اضطر موغابي المتشبث بالحكم، للاستسلام والتخلي عن زمام الحكم.

فخلال جلسة استثنائية للبرلمان الثلاثاء أعلنت استقالة موغابي واثار القرار فرحا عارما في أوساط الشعب ليحل محل الكآبة التي سببتها الازمة الاقتصادية المستمرة منذ سنوات، وتسلط النظام وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال دامني تيم العامل الكهربائي "أشعر أني بخير. امضينا حياة صعبة عندما كان في الحكم. تذهب الى المدرسة، تحصل على شهادة، لكنك في نهاية الامر تضطر الى بيع بطاقات الهاتف في الشارع".

وسيكون الهدف الاول لخلف روبرت موغابي إنعاش الإقتصاد المتدهور، حيث يواجه  90% من الناس البطالة ومن المنتظر وصول ايمرسون منانغاغوا (75 عاما) بعد ظهر الاربعاء الى قاعدة مانيام الجوية في هراري، كما قالت مجموعة زد.بي.سي. وتوجه عدد كبير من الحافلات منتصف النهار لاستقباله، وفق مراسلي فرانس برس.

واختير المسؤول الثاني السابق في النظام، الاحد، رئيسا للحزب الحاكم، زانو-بي اف، ومرشحا للانتخابات الرئاسية في 2018، خلفا لروبرت موغابي.

لكن التناوب على رأس السلطة "لا يعني بالضرورة مزيدا من الديموقراطية"، كما قال المحلل رينالدو ديبانيو من مجموعة "انترناشونال كرايزيس غروب" للدراسات والبحوث.

ويعرف الناس هذا تمام المعرفة. وأعرب رجل الأعمال الزيمبابوي مونيارادزي شيوتا (40 عاما) عن قلقه بالقول "اشكك في ان نحرز تقدما، طالما ان عناصر من حزب زانو-بي اف، ما زالوا في الحكم".

وحذر مواطن آخر من سكان العاصمة، هو اوسكار موبوندا من "اننا لا نريد استبدال ديكتاتور بديكتاتور آخر" وكان ايمرسون منانغاغوا، أحد اركان الجهاز الأمني، في القيادة خلال مختلف موجات القمع في العقود الأربعة الاخيرة ومع ذلك، حذرت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان، من رئيس زيمبابوي المقبل وذكرت منظمة العفو الدولية بأن "عشرات آلاف الاشخاص قد تعرضوا للتعذيب واختفوا وقتلوا" خلال سبعة وثلاثين عاما من حكم موغابي، داعية زيمبابوي الى "التخلي عن تجاوزات الماضي".

من جهتها، اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش ان "على الحكومة المقبلة البدء سريعا باجراء اصلاحات في الجيش والشرطة اللذين كانا أداتي موغابي في عمليات القمع".

وفيما لم يعرف بعد مصير الثنائي موغابي، طوت زيمبابوي الصفحة على ما يبدو.

وعنونت صحيفة "نيوزداي" للمعارضة "وداعا! وأخيرا، استقال موغابي بعد 37 عاما".

من جهتها، كتبت صحيفة "ذا هيرالد" الرسمية على صفحتها الاولى "وداعا ايها الرفيق الرئيس". وتحدثت في مقالة عن "أخطاء الماضي"، لكن هذا الانتقاد كان غير ممكن قبل اسابيع.

ورحب الاتحاد الافريقي من جانبه "بقرار الرئيس موغابي الاستقالة بعد حياة كرسها لخدمة زيمبابوي".

واضاف الاتحاد الافريقي ان خياره "سيحفظه التاريخ على أنه تصرف يليق برجل دولة حقيقي، لا يمكنه إلا تعزيز الإرث السياسي للرئيس موغابي".

واشادت الصين، الشريك الكبير لزيمبابوي، ب "صديقها" روبرت موغابي الذي "قدم مساهمة تاريخية لاستقلال زيمبابوي"، ملمحة الى الدور الاساسي الذي اضطلع به "الرفيق بوب" في حرب "تحرير" هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي لتولي السلطة بعد استقالة موغابي منانغاغوا في الطريق إلى زيمبابوي لتولي السلطة بعد استقالة موغابي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday