رئيس كوريا الشمالية يهدد بالانسحاب من القمة المرتقبة مع أميركا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رئيس كوريا الشمالية يهدد بالانسحاب من القمة المرتقبة مع أميركا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس كوريا الشمالية يهدد بالانسحاب من القمة المرتقبة مع أميركا

جدارية في لوس أنجلوس الأمريكية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون
بيونغ يانغ - فلسطين اليوم

أعربت الإدارة الأميركية عن أملها في أن يمضي الاجتماع بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية قدمًا على الرغم من تهديدات الأخيرة بالإلغاء، وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي ما زال مستعدًا للاجتماع المقررة في 12 يونيو/حزيران المقبل.

وقالت كوريا الشمالية إنها قد تنسحب من القمة مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إذا أصرت الولايات المتحدة على تخلي بيونغيانغ عن أسلحتها النووية.وتقرر عقد القمة المرتقبة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في 12 يونيو/حزيران القادم.وفي بيان غاضب، اتهم نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، كيم كي جوان، الولايات المتحدة بإصدار بيانات متهورة وإضمار النوايا السيئة لبلاده.وأشار كيم بأصابع الاتهام مباشرة إلى مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون.وقال كيم: "نحن لا نخفي شعورنا بالاشمئزاز تجاهه."

وجاء الاتفاق التمهيدي لاجتماع كيم وترامب بعدما تعهدت كوريا الشمالية بأنها ملتزمة بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.ولم يتضح على وجه الدقة ما سيناقشه الاجتماع، لكن كوريا الشمالية دعت وسائل الإعلام العالمية لمشاهدة وتغطية تفكيكها لموقع اختبار أسلحتها النووية الرئيسي في وقت متأخر من هذا الشهر.وفي تصريحات متفرقة في وقت سابق، قال بولتون إن كوريا الشمالية قد تحذو حذو ليبيا في نزع سلاحها النووي، وهو ما أثار حفيظة بيونغيانغ.

ولم ترَ كوريا الشمالية تخلي العقيد الليبي معمر القذافي عن برنامجه النووي سوى مقدمة لاجتياح الغرب بلاده، قبل اعتقاله وقتله على يد المتمردين الذين دعمتهم الدول الغربية.وتقول مراسلة "بي بي سي" في سول، لورا بيكر، إن كوريا الشمالية، التي طالما قالت إن ترسانتها النووية ضرورية لبقائها كدولة، تعرض مطالبها الآن بكل وضوح.

ماذا يقول بيان كوريا الشمالية؟
وقال نائب وزير خارجية كوريا الشمالية، في بيان بثته وسائل الإعلام الحكومية، إنه إذا "حاصرتنا الولايات المتحدة، وطالبتنا من جانب واحد بنزع سلاحنا النووي، لن تكون لدينا أي رغبة في التفاوض" و"سيتعين علينا إعادة النظر" في المشاركة في قمة 12 يونيو/حزيران في سنغافورة.وأضاف أن كوريا الشمالية "لديها كثير من الآمال" لكن "من المؤسف أن تستفزنا الولايات المتحدة قبيل القمة بالتفوه بهذه البيانات السخيفة".

ويحظى كيم كي جوان بمكانة كبيرة لدى القيادة في كوريا الشمالية، وشارك كيم كي جوان في مفاوضات سابقة مع الولايات المتحدة. وثمة احتمال ضئيل في ألا تلقى تعليقات كيم جوان تأييدًا كبيرًا من زعيم كوريا الشمالية.وفي مؤشر على توتر الوضع، انسحبت كوريا الشمالية قبل إصدار البيان بساعات من اجتماع مقرر مع كوريا الجنوبية، يوم الأربعاء، بعد بدء مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.وفي وقت سابق، قالت كوريا الشمالية إنها ستقبل إجراء المناورات، لكنها بعد ذلك وصفتها أنها "تعقيد عسكري مستفز" يؤدي إلى تقويض جهودها الدبلوماسية.

ويعتقد بأن التغير المفاجئ في نبرة حديث بيونغيانغ فاجأ المسؤولين الأميركيين، لكن محللين يقولون إن كوريا الشمالية ربما تحاول تعزيز موقفها قبل المفاوضات.وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إنها تواصل التحضير لقمة ترامب-كيم، بينما لم يعلق ترامب على الأمر حتى الآن.

لماذا هذا الهجوم الخاص على جون بولتون؟
يعتبر جون بولتون، المحافظ المتشدد، مدافعًا قويًا عن التوسع في نفوذ الولايات المتحدة، ومؤيدًا صداميًا لامتلاك ذلك النفوذ خارج حدود بلاده. وفي وقت سابق، قال بولتون إن شن ضربة وقائية ضد كوريا الشمالية سيكون عملًا "مشروعًا بالكامل".أو في عدة مقابلات خلال هذا الأسبوع، قال مستشار الأمن القومي إن كوريا الشمالية يمكن أن تتبع نموذجًا كالنموذج الليبي في نزع السلاح النووي.

وتخلت ليبيا عن برامجها النووية في بداية العقد الأول من الألفية الثالثة، ما مكنها من ضمان الحصول على مساعدات اقتصادية وتطبيع في العلاقات مع الولايات المتحدة.لكن أثناء انتفاضة عام 2011 ضد نظام العقيد معمر القذافي، تدخلت القوى الغربية في ليبيا دعمًا للمعارضة، وقُتل القذافي بعد اعتقاله مباشرة.وفي الماضي، أشارت كوريا الشمالية إلى أن لبيبا كانت ستتجنب التدخل العسكري الغربي لو أبقت على برنامج أسلحتها النووية.وقال كيم كي جوان، في بيانه، إن هذا "ليس تعبيرًا عن نية لحل القضية خلال الحوار".وأضاف أن "(التصريحات) في الأساس دليل واضح على تحركات مشينة لتفرض على بلدنا نفس مصير ليبيا والعراق اللذين انهارا بسبب خضوع بلديهما بالكامل إلى الدول الكبرى".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس كوريا الشمالية يهدد بالانسحاب من القمة المرتقبة مع أميركا رئيس كوريا الشمالية يهدد بالانسحاب من القمة المرتقبة مع أميركا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday