​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

تُشجِّيع الأطفال على التدخين
لشبونة ـ عادل سلامه

جرت احتفالات عيد الغطاس على قدم وساق في جميع أنحاء العالم، إذ خرج الناس في دروفيز للاحتفال بهذا المهرجان المسيحي، وكانت هناك فعاليات أقيمت بمناسبة هذا اليوم في جميع أنحاء العالم، مع الاحتفالات التقليدية في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

كان التقليد الأكثر إثارة للاهتمام في قرية فال دي سالغيرو في البرتغال، والذي يسمح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 أعوام بتدخين السجائر خلال احتفالات عيد الغطاس.

​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

يدخن الأطفال السجائر بالقرية في شمال البرتغال خلال الاحتفال التقليدي، ويسبب هذا التقليد احتجاجا ويواجه انتقادات قوية من الغرباء، ومع ذلك يقول السكان المحليون إن هذه الممارسة هي تقليد قديم منذ قرون، على الرغم من أن لا أحد متأكد ما يرمز أو لماذا الآباء يقومون بشراء علب من السجائر لأطفالهم وتشجيعهم على المشاركة.

​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال

ويعدّ السن القانونية لشراء التبغ في البرتغال هي 18، لكن لا شيء يمنع الآباء من إعطاء الأطفال السجائر، والسلطات البرتغالية لا تتدخل لوقف هذه الممارسة، وتقول غيلهيرمينا ماتيوس، وهي صاحبة مقهى تبلغ من العمر 35 عاما، إن العرف هو السبب في أنها تعطي سجائر لابنتها، وقالت السيدة ماتيوس: "أنا لا أرى أي ضرر في ذلك لأنها لا تدخن حقا، فإنها تستنشق الدخان وتزفره على الفور".

عيد الغطاس وفقا للتقاليد الأرثوذكسية، يرمز إلى اليوم الذي عمد يسوع المسيح من قبل يوحنا المعمدان، وكجزء من التقليد، سوف يلقي كاهن بالصليب في الماء للرجال المحليين لاسترداده، والرجل الذي ينجح في العثور على الصليب يباركه الكاهن ويكون له حظا سعيدا العام المقبل.

يشهد المسيحيون هذا الاحتفال في جميع أنحاء العالم اليوم بعدد من الطرق المختلفة، وظهر البابا فرانسيس في هذا الحدث المقدس مع القداس المقدس في كنيسة القديس بطرس في السادس من كانون الثاني/يناير, وحث أتباعه على مقاومة أي ميول نحو الغطرسة والعطش للسلطة والثروات.

وقال البابا أيضا الناس يستطيعون العيش بحال أفضل مع وجود "الصحة، والقليل من المال وقليلا من وسائل الترفيه"، بيد أنه حث الناس في إنحاء العالم على بذل المزيد من الجهود لمساعدة الفقراء وغيرهم ممن يحتاجون إلى المساعدة، وحثهم على الإعطاء بحرية دون توقع أي شيء في المقابل.

وفي روسيا، احتشد المسيحيون الأرثوذكس في الكنائس ليقفوا جنبا إلى جنب في ليلة عيد الميلاد.
يذكر أن الأرثوذكس الروسي، مثله مثل العديد من الطوائف الأرثوذكسية الأخرى، يحتفلون بعيد الميلاد يوم 7 يناير/ كانون الثاني، وحضر الرئيس فلاديمير بوتين قداسا في كنيسة ست سيميون وآنا في سانت بطرسبرغ، مسقط رأسه.

وعرضت القنوات التلفزيونية الحكومية بثا مباشرا له من كاتدرائية المسيح المخلص الضخمة والمتطورة.

في أستراليا، اجتمع الكهنة اليونانيون في موكب للاحتفال بعيد الغطس الأرثوذكسي اليوناني في خليج يارا في سيدني، وكجزء من احتفالاتهم، ينتظر المشاركون الذكور الحصول على هدية وتقبيل يد الأسقف، ثم، كجزء من تقاليدهم، سوف يقوم الكاهن برمي الصليب في الماء للرجال المحليين لاسترداده، والرجل الذي ينجح في العثور على الصليب يباركه الكاهن ويكون له حظا سعيدا للعام المقبل، وقد احتفل الآلاف من الناس في جميع أنحاء أستراليا باليوم المقدس، وكذلك احتفال معمودية يسوع المسيح، ويعرف عيد الغطاس باسم يوم الملوك الثلاثة.

كانت هناك أيضا سلسلة من الاحتفالات في جميع أنحاء الولايات المتحدة للاحتفال بعيد الغطاس هذا العام, أكثر من 50 رجلا يغوصون في المياه الباردة لا يرتدون سوى قمصان وسراويل قصيرة لاستعادة الصليب السبت 6 يناير 2018 في تاربون سبرينغز بولاية فلوريدا، ودرجات الحرارة غير المعتادة في فلوريدا بعد عاصفة شتوية لم تثنِهم عن القيام بغطس سنوي كجزء من أكبر احتفال عيد الغطاس في الولايات المتحدة.

في فلسطين، حضر الرئيس محمود عباس قداس منتصف الليل الأرثوذكسي في كنيسة المهد في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية. وصافح بطريرك القدس الأرثوذكس في القدس ثيوفيلوس الثالث وهم يحتفلون بالليل المقدس, غير أن الفلسطينيين احتجاجا على بيع أراضي الكنسية للإسرائيليين اشتبكوا مع الشرطة الفلسطينية في بيت لحم قبل مراسم الأرثوذكس اليونانية. 

وأقيمت الاحتفالات واسعة للاحتفال بهذه المناسبة، وكان هناك أيضا قداس عيد الميلاد في كنيسة سانت بورفيريوس في مدينة غزة حيث حضرها عدد من المصلين. عقد الأسقف الأرثوذكسي أليكسيوس قداس عيد الميلاد الأرثوذكسي في كنيسة سانت بورفيريوس.

في إثيوبيا، جاءت أعداد كبيرة من المصلين الأرثوذكس للاحتفال بعيد الميلاد، حيث إنها تتبع التقويم الرومي. حضر الحجاج الأرثوذكس جلسة صلاة في الكنيسة الأرثوذكسية قبل عيد الميلاد الإثيوبي في لاليبيلا، إثيوبيا.

كانت هناك احتفالات واسعة النطاق في جميع أنحاء البلاد مع أشجار عيد الميلاد، والأضواء والحشود يتدفقون للاحتفال الحدث المقدس.

يبدو أن أديس أبابا هي مركز الاحتفالات مع المسيحيين الأرثوذكس الذين يستمتعون بأوقاتهم في الشوارع، كما كانت هناك خدمة في كنيسة بول ميدهانيالم الأرثوذكسية التي اجتذبت المئات من المصلين، في الخدمة، يمكن أن ترى الناس وهم يرقصون ويبتسمون ويلعبون الآلات الموسيقية وهم يحتفلون.​

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال ​طقوس غريبة باحتفالات عيد الغطاس في البرتغال



GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:32 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

عيد الميلاد 2020 فرحة منقوصة في زمن كورونا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday