الصين تستعد لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصين تستعد لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصين تستعد لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي

أول قاعدة عسكرية دولية
بكين _ علي صيام

أرسلت الصين قواتها، إلى القرن الأفريقي لإقامة أول قاعدة عسكرية دولية لها هناك، حيث أبحرت السفن من مدينة تشان جيانغ الجنوبية على بعد حوالى 260 ميلا غرب هونغ كونغ إلى جيبوتي الأفريقية الصغيرة يوم الثلاثاء، في تحرّك أثار بعض القلق لدى الجيش الأميركي لأنه يعتبر الخطوة الأولى للصين تجاه القوة العسكرية الدولية، كما أن القاعدة الجديدة تقع على بعد 4 أميال فقط من معسكر ليمونييه في الولايات المتحدة.

وتظهر صور القمر الصناعي ، المباني قيد الإنشاء في قاعدة ضخمة، بما في ذلك ما يبدو أنه مهبط للطائرات، مبيّنة حجم القاعدة الذي زاد بشكل كبير، بين بداية نيسان/أبريل ونهاية حزيران/يونيو، وبدأ البناء في القاعدة في فبراير/شباط 2016، وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة، أن القاعدة تأسست بموجب اتفاق بين الصين وجيبوتي بعد "مفاوضات ودية واتفاق مصلحة مشترك لشعبي الدولتين، "ستضمن أداء الصين لبعض البعثات مثل المرافقة وحفظ السلام والمساعدات الإنسانية في أفريقيا وغرب آسيا".

وأشارت الصين إلى أن القاعدة الساحلية ستستخدم لتزويد السفن البحرية المشاركة في عمليات حفظ السلام والبعثات الإنسانية قبالة سواحل اليمن والصومال، في موقع مثالي لمصالح الصين، يمنحها موطئ قدم في كل من البحر الأحمر والمحيط الهندي، مما يجعلها في متناول اليد من الشرق الأوسط، بيد أن موقع القاعدة قد ازعج القائمين في معسكر ليمونييه الذي يقع أيضا في جيبوتي على بعد 4 أميال فقط، وهي واحدة من أكبر القواعد العسكرية الأميركية في الخارج، وهي موطن لنحو 3 آلاف عسكري أميركي.

وأوضح قائد "أفريكوم" للجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، الجنرال توماس فالدهاوسر، مارس/آذار الماضي، أن لديه مخاوف، وأنه التقى مع رئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيله، وأعرب عن قلق الولايات المتحدة إزاء بعض الأمور بشأن ما لا ينبغي أن يفعله الصينيون في ذلك الموقع". 

وقال والدوسر إنه يتوقع ان تكون القاعدة مفتوحة في الصيف، ويأتي هذا التحرك في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة والصين دفع رؤوسهما إلى بحر الصين الجنوبي، وتزعم الصين أن المحيط بكامله - مياه دولية – ومن الممكن استخدام الجزر الاصطناعية والقواعد العسكرية في الجزر الواقعة طبيعيا لمصلحة مطالبتها، وقد قامت الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية بإبحار سفنها من خلال المياه التي ادعتها الصين - بما في ذلك تلك التي تقترب من قواعد الجزيرة - للاعتراض على ذلك، وعلى الرغم من أن جيبوتي على بعد 200 ميل مربع من نيو جيرسي، فهي ليست فقط تهدد قواعد الولايات المتحدة ولكن أيضا تهدد القواعد الفرنسية واليابانية، ووافقت في بداية العام على السماح للمملكة العربية السعودية بفتح قاعدة على أراضيها. 

وأفاد أفك إنزيدر إن الصين والسعودية قد زودتا البلاد بأموال في السنوات الأخيرة، حيث وضعت الصين وحدها 14.4 مليار دولار في مشاريع البنية التحتية، وفي الوقت نفسه، توفر الولايات المتحدة حوالي 3 ملايين دولار كمساعدات غذائية للبلاد كل عام، وقد أثار موقف جيبوتي على حافة المحيط الهندي مخاوف في الهند بشأن تأثير الجيش في المنطقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تستعد لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي الصين تستعد لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارجية لها في جيبوتي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday