الجيش الأميركي يستخدم  قنبلة جيبييو 43 في قصف داعش في أفغانستان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجيش الأميركي يستخدم قنبلة "جي.بي.يو 43" في قصف "داعش" في أفغانستان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجيش الأميركي يستخدم  قنبلة "جي.بي.يو 43" في قصف "داعش" في أفغانستان

قنبلة جي بي يو 43
كابل ـ أحظم خان

استهدف الجيش الأميركي يوم الخميس، منطقة تابعة لتنظيم "داعش" في أفغانستان، باستخدام قنبلة ضخمة من طراز "جى.بى.يو-43"، المعروفة باسم "أم القنابل"، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها تلك القنبلة في عمليات قتالية، منذ غزو العراق في عام 2003. وكانت إدارة بوش، قد بثت قبل 14 عامًا، ردا على تهديد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بشن هجوم لمواجهة الولايات المتحدة، شريط فيديو لقنبلة جي.بي.يو 43 والمعروفة بـ "أم القنابل" للتحذير مما قد تواجهه قوات صدام إذا تجرأ على قتال الأميركيين.

وقال دونالد رامسفيلد، أحد كبار مهندسي السياسة الكارثية في العراق، إن "الهدف هو أن تكون قدرات التحالف واضحة جدا، ومن الواضح أن هناك عقبة هائلة للجيش العراقي لمحاربة التحالف". وقد قام العراقيون بقتال الأميركيين والبريطانيين، المسؤولين عن الاحتلال غير الكفؤ للعراق، ومع ذلك، لم تستخدم واشنطن "أم القنابل" في المعركة في العراق. وكان ذلك، بسبب أن التضاريس التي وقعت فيها المعارك، والمناطق الحضرية والمزدحمة إلى حد كبير، لم تسمح باستخدامها.

ويمكن للقنبلة أن تلعب دورًا في الصراع مع كوريا الشمالية، على سبيل المثال، حيث المنشآت النووية التي توجد تحت الأرض. أو أن الأميركيين قد يختارون استخدام قنبلة تقليدية أكبر من تلك بكثير، وهي القنبلة الضخمة (موب)، والتي تزن 300 رطل، ويمكن أن تنفجر من خلال مائة قدم من الخرسانة المسلحة. كما يمكن للأميركيين، أن يستخدموا "والد جميع القنابل" - وهو أكبر من أم القنابل أو موب – حيث يمكنها تحمل ما يعادل 44 طن من مادة تي ان تي، مع نصف قطر الانفجار يبلغ ألف قدم.

وحتى الأن، يُعتبر استعداد الولايات المتحدة للمشاركة في حرب أخرى غير واضح مع الرسائل المتناقضة الآتية من واشنطن. وبينما كان دونالد ترامب يعلن أنه قد "يرسل أسطولا" إلى كوريا الشمالية، فإن وزير خارجيته ريكس تيلرسون كان يؤكد على أنه لا ينبغي الحديث كثيرا عن عملية الانتشار. وبعد أيام من تحذير ترامب لنظام الرئيس السوري الأسد من استخدام البراميل المتفجرة، كان وزير الدفاع الجنرال جيمس ماتيس يؤكد أن الولايات المتحدة لن تتدخل في سورية. وقال "هناك حد لما يمكننا القيام به".

وبعيدًا عن الحروب الافتراضية، فقد استخدم الأميركيون قنابل اختراق عميقة في أفغانستان لتطهير مواقع طالبان في الجبال والكهوف والأنفاق في عامي 2001 و 2002. كما قصفوا دون قصد مجموعات كبيرة من المدنيين، بما في ذلك حفلات الزفاف. ولم تكن ام القنابل قد تم اختراعها حتى عام 2003، ثم انتقل الأميركيون والبريطانيون بعد ذلك إلى تغيير النظام في العراق باستخدام ترسانة أسلحة الدمار الشامل غير المبررة لصدام كذريعة. وأدى ذلك مباشرة إلى التمرد الذي يشعل أفغانستان حاليًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الأميركي يستخدم  قنبلة جيبييو 43 في قصف داعش في أفغانستان الجيش الأميركي يستخدم  قنبلة جيبييو 43 في قصف داعش في أفغانستان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday