بعث فريق إلى كوريا للتحقق من إغلاق الموقع النووي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

استعدادات لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتحقق من إغلاق الموقع النووي

بعث فريق إلى كوريا للتحقق من إغلاق الموقع النووي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بعث فريق إلى كوريا للتحقق من إغلاق الموقع النووي

كوريا الشمالية
بيونغيانغ ـ كريم الصفدي

أعلن رئيس لجنة حظر التجارب النووية التابعة للأمم المتحدة، أنه مستعد لإرسال فريق إلى كوريا الشمالية للتحقق من إغلاق موقع التجارب النووية في البلاد.

وقال لاسينا زيربو السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBTO)، إن الفريق يتمتع بالخبرة المطلوبة، وتكنولوجيا التحقق الفريدة، والمصداقية الدولية التي تشتد الحاجة إليها لتأكيد ورصد إغلاق نظام بونجي ري النووي، موقع اختبار السلاح ".

وكوريا الشمالية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستدمر الموقع في حفل يعقد في الفترة ما بين 23 و 25 مايو/أيار. في حين أن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، لم تكن في وضع يمكنها من القيام بأي عمل ذي مغزى في ذلك التاريخ أو قبله، فإنها يمكن أن تفعل ذلك قبل القمة المقرر عقدها في 12 يونيو/حزيران بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

طالب لاسينا زيربو بإجراء مسح ميداني شامل قبل القمة:

وقال زيربو "نطلب قبل القمة بإجراء مسح ميداني، وهذا ما يمكننا القيام به"، وقال "إنه يمكن تجميع فريق للمسح خلال أسبوع تقريبا". وأضاف "أن حقيقة أن كوريا الشمالية لم توقع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ليست عائقا أمام إتاحة التكنولوجيا لدينا للمجتمع الدولي". ومع ذلك، أكد زيربو أن ذلك لم يتم بعد تلقي أي طلب للمساعدة في التحقق من كوريا الشمالية أو مع أي طرف آخر للاتفاق المحتمل.

وجاءت تصريحات زيربو بعد يوم من إعلان كوريا الشمالية أنها تعتزم الانضمام إلى الجهود الدولية لتطبيق حظر شامل على تجارب الأسلحة النووية، وهو جزء من السلسلة الدرامية الأخيرة من الاختراقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة. ومع ذلك، تعرضت تلك العملية يوم الأربعاء لضربة عندما هددت بيونغ يانغ بالانسحاب من قمة يونيو، مستشهدة بالضغط الأميركي على "التخلي النووي الأحادي" والغضب من التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

غياب المفتشين الخارجيين يثير احتمال وجود تغطية لمواقع التجارب:

وحذّر بعض الخبراء من أن كيم جونغ أون، بعيدًا عن التحرك نحو السلام، ويمكن أن يحاول إخفاء الأدلة حول قدراته النووية. وقد حذر سوه كوني-يول، أستاذ هندسة نظام الطاقة النووية في جامعة سيول الوطنية، من أن غياب المفتشين الخارجيين في الموقع يثير احتمال وجود تغطية. وقال: "قد تبدو كوريا الشمالية وكأنها سخية في عقد هذا الحدث، ولكن هذا هو أرض الاختبار الفعلي الذي نتحدث عنه هنا، ونعتقد ان البندقية مدجّلة"."ويبدو أنهم يحاولون محو أي دليل على القدرات النووية لديهم."

واتفق سكوت لافوي وهو محلل مفتوح المصدر، على أن التفكيك الواضح لموقع بونجي ري، يرفع بعض "الأعلام الحمراء" لكنه قال إن أنشطة كوريا الشمالية ليست "شريرة" بالضرورة. وبدلا من ذلك، فهو قلق من أن أنشطة كوريا الشمالية حول موقع الاختبار يمكن أن تتراجع بسهولة. وقال "هذه الصور تخبرنا أن الموقع يبدو أنه في طريقه لإيقاف التشغيل". "ولكننا لا نستطيع حتى الآن معرفة ما إذا كان سيتم إغلاقها لسنوات أو شيء يمكن عكسه في غضون أسابيع أو أشهر قليلة".

كوريا الشمالية تصف مستشار الأمن القومي جون بولتون بأنه "بغيض":

وجاءت التحذيرات في الوقت الذي هددت فيه كوريا الشمالية بالانسحاب من القمة التاريخية بين كيم جونغ أون والرئيس ترامب. وشنت الدولة هجوما عنيفا على مستشار الأمن القومي جون بولتون لاقتراحه بأن ليبيا يمكن أن تستخدم كنموذج لنزع سلاح كوريا الشمالية، واصفة إياه بأنه "بغيض". كما اعترض الشمال على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، قائلا إنها انتهكت اتفاق السلام الموقع في "بانمونجوم".

وقد تم التقاط صورمن القمر الصناعي في 7 مايو/أيار وتظهر التغييرات المهمة التي تم إجراؤها في الموقع. ففي الفترة ما بين 20 أبريل/نيسان و 7 مايو/أيار 2018 ، تم تدمير مبنى المكاتب الهندسي المحتمل، ومجموعة أجهزة تقع خارج البوابة الشمالية (حيث أجريت التجارب النووية الخمس الأخيرة) مع مبنيين أو مقصدين أصغر على الأقل. وتمت إزالة جزء من السقف من مبنى الضاغط المحتمل الذي يوفر تهوية واضحة لنظام النفق تحت جبل منتاب.  ومن المفترض عقد محادثات بين ترامب وكيم في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران بعد تفكيك موقع بونجي راي.

وكانت كوريا الشمالية قد حددت في وقت سابق تفكيك "بارجيري" في وقت ما بين 23 و 25 مايو/أيار بهدف الوفاء بتعهدها بوقف التجارب النووية، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية في البلاد يوم السبت قبل شهر من القمة التاريخية. وقالت الوكالة المركزية الكورية الجديدة الرسمية إن تفكيك محطة التجارب النووية في بونجي ري، سيشمل انهيار كل أنفاقها بالانفجارات وإغلاق مداخلها وإزالة جميع منشآت المراقبة ومباني الأبحاث ومراكز الأمن. وقالت الوكالة ان "معهد الأسلحة النووية والمؤسسات المعنية الاخرى تتخذ اجراءات فنية لتفكيك منطقة التجارب النووية الشمالية، من اجل ضمان الشفافية في وقف التجربة النووية".

وسيعقد ترامب وكيم محادثات في سنغافورة في 12 يونيو/حزيران، وهو أول اجتماع على الإطلاق بين الرئيس الأميركي وزعيم كوريا الشمالية. وقال وزير الخارجية لترامب، مايك بومبيو، إن كوريا الشمالية يمكن أن تتطلع إلى "مستقبل مليء بالسلام والازدهار" إذا وافقت على التخلي سريعًا عن أسلحتها النووية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعث فريق إلى كوريا للتحقق من إغلاق الموقع النووي بعث فريق إلى كوريا للتحقق من إغلاق الموقع النووي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday