الذكرى السابعة لثورة الياسمين تهلّ وسط تدهور اقتصادي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الذكرى السابعة لثورة الياسمين تهلّ وسط تدهور اقتصادي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الذكرى السابعة لثورة الياسمين تهلّ وسط تدهور اقتصادي

موجة الاحتجاجات تضرب تونس مِن جديد
تونس - كمال السليمي

قضى "محمد بوعزيزي" نحبه في ديسمبر/كانون الأول 2010، وهو البائع المتجول الذي تعرض للضرب على يد شرطية، والذي قام بإضرام النار في نفسه لما تعرض له على مدى سنوات من الفقروالاضطهاد، في بلدة "سيدي بوزيد", وبعدها اجتاحت تونس احتجاجات تنبذ الظلم الذي تعرضت له البلاد منذ 23 عاماً في حكم استبدادي تحت رئاسة "زين العابدين بن علي" .

وقد تبين أن الأحداث المهمة التي وقعت قبل سبع سنوات هي بداية الربيع العربي التي ستنتشر عبر المنطقة، وتسقط الديكتاتوريين وتعيد تشكيل البلدان، ولكنها تبدأ أيضاً بحلقة من الصراعات التي لا تزال قائمة حتى اليوم. وقد اتسمت هذه التظاهرات بمظاهرات عنيفة احترقت فيها المباني الحكومية ومراكز الشرطة والسيارات، وأوقفت الطرق، وقتل أحد المتظاهرين، وأصيب المئات، بمن فيهم 97 من أفراد قوات الأمن، وجرح نحو 800 شخص واعتقل الناس. ومع انتشار الجيش في الشوارع، زار الزعيم الحالي، "الباجي قائد السبسي"، الأحياء الفقيرة في تونس، ووعد بمعالجة المظالم. وفي يوم الأحد، وحضور مسيرة للاحتفال بيوم التحرير، وحضر حفل افتتاح نادي الشباب في الإتحاد، وهي ضاحية فقيرة.

ويبدو أن هناك اشتباكات متجددة مع قيام الشرطة باطلاق الغاز المسيل للدموع ردا على الطوب والزجاجات التي ألقى بها حشد من الشبان الذين رفضوا تعهدات الحكومة بتحسين الظروف. وقال مهدي (22 عاما) الذي لم يسبق له أن عمل بشكل منتظم أن "نادي الشباب يمتلك معدات جديدة لامعة، لكن ذلك لن يجعله يحصل على فرصة عمل"، ولن نحصل على الغذاء مع ارتفاع الأسعار المتزايد، إنهم يعطونا وعود وكلمات جيدة، ولكن الكلمات لا تؤكل". وشهدت تونس بعض العنف المميت الذي جاء عندما تحول "الربيع العربي" إلى "شتاء عربي"، مع مذبحة الشاطئ في "سوسة" والهجوم على متحف "باردو" في العاصمة، الذي قام به الجهاديون، مما أسفر عن مقتل 60 شخصاً. وقد تشكلت حكومات وسقطت أُخرى، وأصبحت الحكومة الحالية هى التاسعة منذ "بن علي" .

ومع ذلك، ينظر الغرب إلى تونس على أنها الدولة الوحيدة التي انبثقت بعد الاضطرابات عن حكومة ديمقراطية ومجتمع مدني فعال. ومع ذلك، فإن تدهور الوضع سيكون مدعاة للقلق بالنسبة للمجتمع الدولي، مع بقاء ليبيا المجاورة، دولة مجزأة تحكمها الميليشيات، مع استمرار وجود "داعش" وقاعدة للمهربين الذين يأخذون اللاجئين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت وزارة الداخلية في تونس أن 16 "متطرفا إسلاميا" كانوا من بين المعتقلين في الاحتجاجات. وتزعم أحزاب المعارضة أنه يجري قمع الاحتجاجات المشروعة. واتهم "ضحى بوسيتا" زعيم الجبهة الشعبية اليسارية الحكومة "باستنساخ أساليب نظام بن علي القمعي". ما يحاولون القيام به هو "ترويض" الحركات الشعبية".

ولقد أدت المشقة الاقتصادية والفساد إلى إثارة الغضب ضد نظام بن علي. ولكن الرغبة في التغيير السياسي كانت قوة دافعة رئيسية. ومن شأن الحرية والإصلاح أن يساعدا في حل مشاكل أخرى، وقد قيل من قبل الشباب والشابات المثاليين مرارا وتكرارا أثناء تغطية الأحداث في ذلك الوقت. غير أن المصاعب المالية لا تزال قائمة بالنسبة لجزء كبير من السكان. وترتفع الأسعار بنسبة 10 في المائة سنويا، ويبلغ معدل البطالة بين الخريجين الشباب 30 في المائة.

ولا تزال حالة الاقتصاد غير مستقرة. وقد حذر صندوق النقد الدولي، الذي أعطى تونس 2.2 مليار جنيه استرليني في عام 2015 لتجنب انهيار حاد، الشهر الماضي من ضرورة اتخاذ "إجراءات عاجلة" و"تدابير حاسمة" للحد من العجز. وقد أصبحت تدابير التقشف المقترحة ورفع الضرائب، بسبب جعل مجموعة من السلع من غاز الطهي، إلى القهوة والمكالمات الهاتفية والسيارات أكثر تكلفة، مصادر الاستياء الحالي

ومنذ ذلك الحين ألغيت تحذير الحكومة البريطانية من السفر، وبعض السياح الغربيين البريطانيين وغيرهم من السياح الغربيين يعودون ببطء، ولكن الصناعة سوف تستغرق وقتا للتعافي. وقال "ناصر بلحان" الذي رأى أعمال سفره في تونس في الأشهر التالية لهجوم "سوسة ": "من المحزن أن ديون شركة أبي قد تراكمت اضطرت إلى الإغلاق. وقد عانى الكثير من الناس لأن تونس تعتمد على السياحة. وكان ينبغي للحكومة أن تستثمر في صناعات أخرى. وكان ينبغي أن يجتذب المستثمرون الأجانب، ولكنهم لم يفعلوا ذلك. وأضاف "أن الاحتجاجات الآن اكثر حول الوظائف والأسعار من السياسة". فالناس سئموا. ومن المؤكد أنه من مصلحة الأوروبيين الاستثمار في تونس، فانهم لا يريدون ان تبدأ الامور بالسوء مرة أخرى: كل ما عليهم فعله هو النظر إلى ليبيا".

وبالنسبة لأولئك الذين يشاركون في مسيرة الذكرى يوم الأحد، ومع ذلك، كانت هناك أشياء للاحتفال. وقال نادية مخلوف (30 عاما)، وهى مدرس وساعدت في تنظيم مسيرات ضد نظام بن علي، "إن الوضع ليس مثاليا، ولكن لدينا الآن الديمقراطية، ولدينا حريات لم تكن لدينا من قبل، ولا ينبغي أن ننسى ذلك". لكنها حذرت من أن "الحكومة يجب أن تكون حذرة، وسوف يكون هناك الكثير من المتاعب إذا لم تتحسن الأمور. فالناس يشعرون بخيبة أمل كبيرة ".

وجاءت خيبة الأمل في وقت مبكر لـ"سيدي بوزيد"، "مهد الثورة". بعد عام من الانتفاضة التونسية تجد الحرب الأهلية الليبية، وأن عائلة محمد بوعزيزي قد غادرت البلدة من بين الجيران، وقد هدمت لوحة لتكريم محمد كانت على الجدران مشيدا له كشهيد رسم وجهه عليها. وأطلق سراح مسؤول بلدية أساء معاملته من السجن، واسقطت جميع التهم الموجه له، فكان هناك القليل ليهتف في "سيدي بوزيد " في الذكرى السنوية للثورة. وقد تم إنشاء تمثال جديد لمحمد بوزازي ومشاريع حكومية مختلفة لخلق فرص العمل بعد أن أصبحت المدينة مشهورة لفترة وجيزة. ولكن السكان المحليين يدعون أن الكثير من ذلك لم يحصل و معدل البطالة بين الخريجين الشباب في تزايد .

وكانت هناك مسيرة من نحو 40 شخصاً يوم السبت الماضى. وصلت إلى تمثال الـ"بوعزيزي". وكانت هناك هتافات تدعو الحكومة إلى الاستقالة، ثم تفرق الناس و"لم تكن المسيرة كبيرة". وقال "فيذي اللجمي" الذي فشل في الحصول على وظيفة في الهندسة إن "سيدي بوزيد" تنسى من قبل من هم في السلطة في تونس، فهي بلد فقير وليست منطقة غنية فالجميع يعاني هنا ومازال الشعب التونسي يشعر بالغضب والاحتياج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الذكرى السابعة لثورة الياسمين تهلّ وسط تدهور اقتصادي الذكرى السابعة لثورة الياسمين تهلّ وسط تدهور اقتصادي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday