آلاف القتلى منذ ثمانية أشهر في معارك الموصل والصعاب مستمرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

آلاف القتلى منذ ثمانية أشهر في معارك الموصل والصعاب مستمرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آلاف القتلى منذ ثمانية أشهر في معارك الموصل والصعاب مستمرة

معارك الموصل
بغداد ـ نهال قباني

يتساءل كريس هيوز "محرر" بعد ثمانية!أشهر من المعارك الوحشية في الموصل، هل من الممكن أن يستمر السلام؟، مؤكدًا أن أولئك الذين عاشوا الرعب كل هذه المدة سيظلون يذكرون التفاصيل، حيث كان يقيم مع المصور روان غريفيثس في الموصل حتي نهاية المعركة.

وتزامن مع ضرب الغارات الجوية للأزقة في المدينة القديمة المدمرة في الموصل في اللحظات الأخيرة من هجوم التحرير، كان الشرطي العراقي الشاب قد أعيد من المعركة ضد مقاتلي "داعش" على بعد 200 ياردة من الرفاق العراقيين الذين كانوا يخوضون الحرب، لكن كما قاتل الأطباء لإنقاذه، فإنه كان ينزف بشدة هزوا رؤوسهم، صعدوا مرة أخرى إلى سيارتهم المليئة بالرصاص وتجاوزوا من خلال الغبار والفوضى إلى الخط الأمامي.

وكان هذا الأسبوع الماضي، تمامًا كما كان "السلام" على وشك أن ينزل أخيرًا في هذه المدينة المحطمة بهزيمة تنظيم "داعش". ولكن هل يمكن للحياة داخل أسوارها أن تكون طبيعية مرة أخرى بعد الرعب الذي حدث هنا؟ قبل ثمانية أشهر، شاهدت من قمة تلة في باشيقة، على بعد خمسة أميال فقط، حيث بدأت موجات من قوات البيشمركة الكردية الهجوم على تنظيم "داعش" من الشرق، علمًا أن آلاف الجنود العراقيين كانوا يفعلون نفس الشيء من الجنوب والجنوب الغربى بدعم من القوات الخاصة البريطانية والأميركية في ائتلاف قوي يضم 130 ألفًا من قوات الميليشيات العراقية والكردية والشيعية المدعومة من إيران.

وفي باشيقة، المصور روان جريفيث يروي أنه رأى 100 سيارة إسعاف في أعقاب الهجوم الكردي، في غضون ساعات استخدم تنظيم "داعش" كل شيء كما كانت تقاتل مثل الشياطين، إرسلت عشرات الانتحاريين والصواريخ ونيران الرشاشات، وتوفي العشرات من المحاربين الأكراد الشجعان في ذلك اليوم الذي يهاجم الدفاعات الخارجية لتنظيم داعش، وفي نهاية المطاف، تم القضاء على 70 من العدو، ومهد الطريق إلى الموصل.

ومع تطويق القوات للموصل وانتشاره، ساء القتال. وكانت الأشهر الثمانية التالية عبارة عن إراقة الدماء هي العملية الأكثر عنفًا وباهظة التكلفة لأخذ مدينة شهدها العالم منذ عقود، وقتل نحو 9000 مدني، وتحولت المجتمعات المحلية إلى غبار ومليارات الجنيهات تنفق على الذخائر - في حين توفي الآلاف من الجنود والشرطة.

وفي الأسبوع الماضي، أخذت القوات العراقية، التي تحملت وطأة النضال الحضري، المدينة القديمة، وصلوا إلى أنقاض مسجد النوري، ومن المفترض أن تكون الجائزة النهائية لقوات التحالف كما هو الحال حيث أطلقت خلافة تنظيم داعش في عام 2014، ومع ذلك، فإن القوات، مثل ضابط الشرطة الذي رأيناه، ما زالت تموت بينما تم القضاء على جيوب من داعش، حتى في الوقت الذي ادعى فيه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انتصارًا مذهلًا للعراق، قتل جنوده ورجال الشرطة وأصيبوا بجروح فادحة من قبل الثمالات الأخيرة للتنظيم في المدينة الرئيسية، ولقد أبلغت نفسي والمصور روان عن معركة الموصل منذ بدايتها إلى الأيام الأخيرة.

ولقى الألاف من مقاتلي تنظيم داعش حتفهم، وتم نقل الذين تم أسرهم إلى بغداد لمحاكمتهم، وأعدم الكثير منهم بإجراءات موجزة بالفعل، والآن الرائحة الكريهة من الجثث المتعفنة التي تملأ القمامة في المدينة القديمة في الموصل تنتظر أن يتم تطهيرها، وسيكلف ما لا يقل عن 40 مليار جنيه إسترليني لإعادة بناء الموصل وخمس سنوات على الأقل قبل أن يبدو وكأنه يجري إعادة بنائه، وستستغرق عملية تطهيرها من القنابل ستة أشهر وتكلف 5 ملايين جنيه إسترليني.

ولكن حلم الخلافة الذي يمتد من العراق، عبر سورية، إلى الأردن ولبنان وأماكن أخرى في الشرق الأوسط، آخذ في التضاؤل، القائد أبو بكر البغدادي قد مات و تنظيم داعش ينفجر، هنا في الموصل، وسكان المدينة الذين يعانون من الحرب - معظمهم فقدوا أقاربهم وأصدقائهم خلال حقبة تنظيم داعش الرهيبة في قطع الرأس والاغتصاب والتعذيب، ولقد شهدت هذا النوع من الانتصار من قبل في المنطقة، ولن تستمر الإغاثة في جميع أنحاء المدينة كما أن أولئك الذين عاشوا الرعب سيتذكرون التفاصيل. وستكون هناك أعمال انتقامية عنيفة لا يمكن تجنبها ضد المتعاونين من جانب المدنيين، وبصراحة، رجال شرطة فاسدين وكثيرًا ما يقتلون.

وسيتواصل التوتر في المنطقة، كما أن الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران وقوات فيلق الحرس الثوري الذين قاتلوا أيضًا من أجل الموصل هي امتداد لنفوذ طهران المتزايد في جميع أنحاء العراق وسورية، القوات الكردية التي قاتلت بسخاء لتحطيم دفاعات تنظيم داعش الشرقية في الموصل تريد توسيع النفوذ الكردستاني في شمال العراق. تركيا المجاورة هي بالفعل مرنة العضلات، وعلى استعداد لمهاجمة مواقع البيشمركة، وحتى مع احتفال حكومة العبادي الشيعية بالانتصار في الموصل، هناك مخاوف من وجود علامة داعش الثانية إذا فشلوا في طمأنة المسلمين السنة في المدينة وقالوا إنهم سوف تحميهم، ويبدو أن اللحن الذي تحتاج أسلاك البيانو عزفه الآن هو لحن الأمل. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف القتلى منذ ثمانية أشهر في معارك الموصل والصعاب مستمرة آلاف القتلى منذ ثمانية أشهر في معارك الموصل والصعاب مستمرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday