الانتخابات العراقية تصبح ساحة معركة للسيطرة الإيرانية والأميركية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الانتخابات العراقية تصبح ساحة معركة للسيطرة الإيرانية والأميركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الانتخابات العراقية تصبح ساحة معركة للسيطرة الإيرانية والأميركية

الشيخ قيس الخزعلي
بغداد - فلسطين اليوم

شهدت الأحياء في شوارع العراق، تطورًا جديدًا بعدما اعتادت على وضع ملصقات القتلى والمفقودين في القتال ضد تنظيم "داعش" على الجدران، أصبحت تزين اليوم بلافتات وجوه المرشحين التي تحيط بكل طريق رئيسي في العاصمة العراقية، فنجد الشخصيات الرئيسية في قوات الحشد الشعبي، وهي منظمة يُنسب إليها الفضل في هزيمة الجماعة الإرهابية، وهي عازمة على تحويل فوزها في ساحة المعركة إلى مكاسب انتخابية في العراق، كما حدث في الانتخابات الوطنية الأولى منذ عام 2014.

الغامري والعبادي مرشحين مفضلين لإيران والولايات المتحدة على التوالي ونموذجًا مصغر للصراع على النفوذ بين القوتين:

من بين جميع المرشحين، قوائم الأحزاب والمنظمات التي تتنافس في الاستطلاع، فإن PMF ، أو حشد الشعبي كما هي معروفة محليا  يمكن أن لا يحقق مكاسب أو يخسر، أكثر من غيرها. وينظر إلى زعيمها العامري، ورئيس الوزراء الحالي، كمرشحين مفضلين لإيران والولايات المتحدة على التوالي. فلقد أصبح صندوق سياسات التنمية نفسه نموذجًا مصغرًا للصراع على النفوذ بين القوتين.

ولقد أصبح شكل إطار دعم السياسات بعد الحرب للعديد من العراقيين بنفس أهمية مصير البلد نفسه. وقال بعض كبار المسؤولين العراقيين إن القضية المركزية في اقتراع يوم السبت هي ما إذا كانت المنظمة - وأعضاءها البالغ عددهم 150.000، ومعظمهم من المتطوعين من المسلمين الشيعة - قد تم دمجهم في هياكل الدولة العراقية أو بدلاً من ذلك تصبح مؤسسة مستقلة ذات نفوذ. ويتم إجراء الاستطلاع وسط تجدد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في أعقاب قرار دونالد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي الذي بدأه باراك أوباما وتفاوض عليه. وقد غذت هذه الخطوة المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في شوارع بغداد وداخل الجبهة بينما اقترب موعد الاقتراع.

وقال بعض المسؤولين العراقيين إن الانسحاب من الصفقة قد يجعل العبادي عرضة للخطر ويعطي إيران المزيد من الخيارات، لأنه لم يعد يسمح له بالتوفيق بين الجانبين. كما يمكن أن يمنح إيران سبباً إضافياً للضغط على إرادتها في بغداد، متجنباً زحفًا استفزازيًا لدفعة أكثر قوة، مع وجود قوة استقلالية ذاتية قوية تعمل كحصان طروادة. وقال أحد الوزراء الحاليين فيما يتعلق بشكل (PMF  أو حشد الشعبي) بعد الانتخابات : "إنه أمر وجود واثبات كيان"،"يريدون وضع أنفسهم كحراس، تماماً مثل نموذج الحرس الثوري الإيراني. انهم يريدون بنية دولة موازية. وهذا من شأنه أن يغير بشكل أساسي الطريقة التي يحكم بها العراق ".

وقال الشيخ قيس الخزعلي، العضو البارز في حزب جبهة القوى الديمقراطية وزعيم فصيله الأكثر هيمنة (عصائب أهل الحق)، الذي تتنافس كتلته السياسية على الاستطلاع، "إن المخاوف من استيلاء قوات الحشد الشعبي على العراق كانت مضللة". وفي مقابلة أجريت معه في مقره في بغداد، قال الخزعلي "إن قوات الدفاع الشعبي كمنظمة بقيت موالية للعراق". ويحظى الخزعلي، مثل العامري، والقائد الثاني لحركة PMF، أبو مهدي المهندس، بدعم كبير من إيران، وقد أرسل مقاتلين لدعم أنشطة إيران في سورية وأماكن أخرى في المنطقة. لكنه أصر على أن بغداد وليس طهران، هي من تحدد الشروط.

وقال الخزعلي "من الواضح أنه كان هناك سوء فهم لدور دولنا المجاورة في العراق". "يعتقد البعض أن شيعة العراق ينتمون للإيرانيين وأن ولاءنا لهم وهذا غير صحيح. فالشيعة في إيران ليسوا سومريين (عراقيين). ولديهم ثقافة مختلفة دينية ومجتمعية، ولديهم قيم مختلفة، والحركة التي لدينا هنا ليس لديها أي شيء على الإطلاق مع قيم (مركز للتدريس الإسلامي الشيعي في إيران، والتي تنافس النجف في العراق). وما سيحدث لـ "حشد الشعبي" سيحاط به العراقيون وليس إيران ".

وخلال الحرب ضد "داعش"، في السنوات الثلاث قبل أن تتولى المجموعة أكثر من خمس مدن وثلث أراضي العراق على الأقل ، كانت عصيب أهل الحق واحدة من أقوى الجهات الفاعلة غير الحكومية في البلاد. وكانت المجموعة مسؤولة عن اختطاف بيتر موري، وهو تقني بريطاني لتكنولوجيا المعلومات، وأربعة من حراسه الشخصيين في بغداد عام 2007. وقد أُفرج عنه بعد ذلك بعامين، مقابل إطلاق سراحه من سجن الذي تديره الولايات المتحدة وشقيقه ليث. وهوعضو بارز في حزب الله اللبناني. وقُتل أربعة حراس بريطانيين.

الخزعلي: إن السنة هم الإرهابيون ويجب بناء دولة للجميع:

وأوضح الخزعلي إنه مع أهل الحق ولم يعد يهتم بالحرب، وما يريده هو المصلحة السياسية للبلاد. ويقول إن هناك أخطاء ارتكبت من قبل مجموعته وآخرين. "قالوا إن السنة هم الإرهابيون وهذا يجب أن يتوقف، نحن بحاجة لبناء دولة للجميع". ويحصل الحراس الثوريون على موافقة السلطات الدينية ويحصل الحشد على موافقتهم من البرلمان ولايمكنهم خلط السياسة والدين والقضايا الثقافية، انهم لا يتبعون التوجيه الديني وهم مستقلون.

وقال باقر جمال أحد مقاتلي قوات الدفاع ، "لقد كُرست الحكومة لنا منذ زمن طويل قائلة إنها ستدمجنا مع الجيش". "وأننا سنتلقى نفس الأجور والامتيازات. لكن الحكومة كذابه. لن نحصل على أي مكان ". أما وسام السعدي 38 عاما ، مقاتل آخر ، قال "إن الحديث عن تحويل المنظمة إلى نموذج الحرس الثوري الإيراني كان مضللا". "نحن منظمة تستمد شرعيتها من رئيس الوزراء، وفنحن لسنا هيئة مستقلة ولا نريد أن نكون كذلك. ولم نحصل على الكثير من الكلام في هذه الانتخابات، ولكن نأمل في الدور التالي أن نلعب دورا أكبر ونضفي مزيدا من الشرعية على أنفسنا في العراق ومع العراقيين ".

وما يجب فعله مع المنظمة هو أيضا قضية للعراقيين الذين لم يقاتلوا وليس لهم مصلحة مباشرة في المجموعة ، مثل كاظم العامري، 73 سنة. "العراق مقسم إلى قسمين: أولئك الذين يدعمون PMF والأشخاص الذين لا يدعموها، وقال أخر: "ما زلنا نكافح ضد "داعش" ونتوقع ونأمل أن نتعاون مع الجيش". وتعتبر" PMF أو قوات الحشد الشعبي" هي مشروع إيراني وتموله إيران، ويتلقون الأوامر من إيران. وربما يتمنى العراقيون قريباً أن تعود "داعش" على الرغم من وحشيتها ليدافعوا عن أرضهم بنفسهم.لان التدخلات التي صاحب أي مصالح دولية تجعل الصراعات اخل الدول أقصى مما يحتله الأفراد والعراق مازالت بعيدة عن السلام .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الانتخابات العراقية تصبح ساحة معركة للسيطرة الإيرانية والأميركية الانتخابات العراقية تصبح ساحة معركة للسيطرة الإيرانية والأميركية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday