أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار داعش بعد التحرير
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار "داعش" بعد التحرير

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار "داعش" بعد التحرير

القتال في المدينة القديمة في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

انتهى القتال في المدينة القديمة في الموصل ومع ذلك مازال مقاتلي تنظيم "داعش" يزحفون أحيانًا من مداخل الأنفاق المفخخة لتنفيذ هجمات انتحارية أخيره على قوات الأمن، وقد تجاهل متطوعو الدفاع المدني هذا التهديد والذخائر غير المنفجرة في الجثث المدفونة بين الأنقاض، وطرد رجال الشرطة الاتحاديون من مداخل المدينة القديمة في محاولة غير مجدية لإبعاد اللصوص والرجال اليائسين الذين يسعون لبيع أي شيء لإطعام أسرهم، ومع ذلك فإن المدينة القديمة لا تزال صامتة للمرة الأولى في تاريخها الطويل في هذه الأيام لكن أحيانا يتم كسر الصمت بواسطة آلات الحفر وصوت المولدات.

أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار داعش بعد التحرير

وانتهت معركة الموصل في يوليو/تموز، ولكن لم تعد هناك سوى القليل من الطرق الرئيسية في المدينة القديمة التاريخية في الموصل، و الدعم الحكومي البسيط جدًا اضطر السكان إلى أن يبدأوا المهمة الضخمة المتمثلة في إعادة البناء وحدهم . وفي فترة بعد الظهر، قامت الجرافات بتجريف الأرض من الخرسانة المليئة بقضبان حديدية ملتوية في شاحنة تفريغ قديمة في "سيرج خانا"، والتي كانت يومًا ما القلب التجاري للمدينة القديمة، وقال "وعد عزالدين" صاحب متجر: "لقد عملنا هنا لمدة 25 يومًا لإعادة بناء هذه المنطقة، نحن ندفع ثمن هذا من جيبنا. ولم يساعدنا أحد من الحكومة "، والسؤال الأكبر حول ما إذا كانت المدينة القديمة سيتم استعادتها في يوم من الأيام.

ولم تكن المدينة مجرد مركز ثقافي وتاريخي، ولكنها كانت أيضًا مسرحًا لأيام القتال الأخيرة في معركة استمرت تسعة أشهر لاستعادة المدينة من داعش. وقد أدى القصف العنيف الذي شنته قوات الأمن العراقية والضربات الجوية التي قامت بها قوات التحالف التي استهدفت مخازن داعش إلى تدمير المنطقة بأكملها. ويقدر عددهم الأشخاص الذين كانوا يعشون في تلك المنطقة ب 400000 شخص، بينما يعيش الآن معظمهم في أجزاء أخرى من المدينة أو في مخيمات النزوح ويسأل الكثيرون عما إذا كان أي شيء يستحق الإنقاذ أو مازال هناك أمل للعودة .

ويقول الشيخ راكان عزيز الحياني: "دمرت المدينة القديمة نهائيًا بحيث من الأفضل أن تبنى من جديد"، ويوضح متعهد البناء في الموصل وعضو لجنة نقابة رجال الأعمال في الموصل "الحيانى" أن الأضرار واسعة النطاق، كما أن مشاكل التخطيط في المدينة كبيرة لدرجة أن الترميم سيكون مستحيل .

ودمرت الحروب التي كانت تدار في الأزقة وبين المنازل القديمة قيمة المدينة وتراثها , فهي كارثة من منظور تخطيط المدينة، فمياه المجاري أصبحت تصب مباشرة في نهر دجلة، ونقص شبكات الصرف الصحي ينتج عنه فيضانات بعد هطول الأمطار الغزيرة، وقطع في أنابيب الكابلات الكهربائية وقطع الاتصالات وهبوط في الأرض، أما العائلات التي تملك منازل في البلدة القديمة غالبًا ما تركتها وعاشت في أماكن أخرى، وكثير من السكان يفتقرون إلى البيانات الورقية لممتلكاتهم اى شيء هناك ولا شخصياتهم .

ويؤكد السيد حيانى أن : "الأفضل بناء شقق سكنية حديثة، وبهذه الطريقة يمكننا بشكل مريح أن يضم عددا كبيرا من الناس في منطقة صغيرة، من المهم جدًا إنشاء سكن بأسعار معقولة في تلك الفترة الحرجة "، ويوافق عمدة الموصل "زهير العرجي" على إعادة بناء المدينة القديمة بشكل جديد ويقول إن إعادة البناء بنفس الخريطة ستكون مستحيلة , فقد كانت بعض المنازل صغيرة جدا، وأقل من 50 مترا مربعا. و بعض الشوارع ضيقة جدا لا يمكن أن يمر اثنين من نفس الممر، و شوارع أخرى لها نهايات مسدودة. فالمدينة كلها ستحتاج للتغيير . ولكن ليس الجميع ​​حريصون على جرف الأنقاض كما تقول ليلى صالح، رئيسة منظمة غير حكومية محلية في مركز "جلجامش" لعلم الآثار وحماية التراث "إنها موقع للتراث، لذا لا نستطيع استبدال المباني التراثية بأبنية جديدة , فقد كانت المدينة القديمة موطنًا للعديد من المباني الشهيرة قديمًا، بما في ذلك مسجد النوري الذي دمر الآن مع مئذنة مائلة, من المهم الآن أن نأخذ الوقت الكافي للعمل على ما يمكن إنقاذه .وتضيف "أنا موصليه وعالمة آثار، لذا يجب أن أهتم بكل من الوضع الاجتماعي والجانب الأثري, دعونا نؤخر عملنا في إعادة البناء قليلًا، من أجل تقديم خطة للسكان و تحديد الأماكن المتضررة و الأخرى التي يجب ترميمها "، مشددة أن القضية الأكبر الآن هي نقص التخطيط، التي تعتقد أن انتقاداتها السابقة للحكومة أدى إلى إطلاقها من دورها السابق في مجلس الدولة للآثار والتراث في العراق.

وما اتفق عليه جميع الأطراف هو أن الحكومة العراقية تفتقر إلى الأموال اللازمة للقيام بجهود كبيرة لإعادة الإعمار في أي وقت قريب. ويقول رئيس بلدية "أريجي": "سوف تحتاج مليارات الدولارات وليس الملايين". وأضاف "لكن لنكون صادقين لم نحسب العدد الدقيق بعد ". وفي الموصل، يعلق أصحاب المصلحة آمالهم على مؤتمر المانحين المزمع عقده في الكويت في العام المقبل، ويأملون أن يرفعوا 80 % من المال اللازم، كما أكد اريجى "أن مؤتمر الكويت سيكون حاسما".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار داعش بعد التحرير أهالي الموصل القديمة يتخلصون من آثار داعش بعد التحرير



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday