يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

زوما يستعد لمغادرة المؤتمر الوطني
كيب تاون ـ عادل سلامه

ألهم "المؤتمر الوطني الأفريقي لنيلسون مانديلا" الأمل في جميع أنحاء أفريقيا وساعد في تحرير السود في جنوب أفريقيا من حكم الأقلية البيضاء  وعزز المصالحة مع الاضطهادات السابقة و أصبح المثل الأعلى  لتلك الأمة  بعد زمن العنصرية ، وتلك المفاهيم مستعدة  للانتشار في بقية القارة لتصنع النهضة الأفريقية، ولكن عندما بدأ الأعضاء في التجمع داخل المؤتمر يوم السبت لانتخاب زعيم جديد ، كشف العديد من المحللين، أن أعضاء الحزب المهيمن على السلطة العليا  يتقاتلون على الغنائم  و هناك خيبة أمل متزايدة من الحزب المعروف باسم "ستالوارتس"، فبالنسبة للكثيرين في  داخل البلاد وفي جميع أنحاء أفريقيا ، أصبحت حركة التحرير البطولية  و التي قام بها نيلسون منديلاً و بعدها قام الحزب الوطني، أصبحت مرادفاً  للفساد والسخرية لما تبعها من تكتلات فاسدة، ومن المتوقع أن يصبح  الفائز في الانتخابات الحزبية  هو الرئيس المقبل لجنوب أفريقيا في انتخابات عام 2019  .

يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

ويعتبر زعيمها الحالي هو الرئيس جاكوب زوما  الذي كان رئيسا لجنوب أفريقيا منذ عام 2009، الذي تدور بشأنه سلسلة من الفضائح الشخصية والسياسية، وسيتنحى عن منصبه  كرئيس للحزب بعد اختيار خليفة له ، وربما في وقت مبكر من يوم الأحد ، في مؤتمر انتخابي في جوهانسبرغ أكبر مدينة  في البلاد، و هناك اثنان في هذا السباق وهم تجسيد لسلالات مختلفة تماماً داخل حزب منقسم بعمق، منهم  "نكوسازانا دلاميني-زوما"  وهي طبيبة مخضرمة مناهضة للفصل العنصري عملت في العديد من الأدوار في الحكومات السابقة وهي أيضاً زوجة سابقة للسيد "زوما" وهو يدعمها والعديد من حلفائه ايضاً ، واعتمدت خطابه الشعبي و انتهجت نفس أسلوبه .

وفاز نائب الرئيس سيريل رامافوسا، بتأييد  بعض معارضين  "زوما"، منهم مجموعات الناخبين السود من الطبقة المتوسطة في البلاد، و ساعدته اتصالاته  كزعيم نقابي سابق داخل الحزب على أن يصبح واحداً من أغنى الرجال في البلاد  و جعلته ممثلاً جيد للخلافة بين النخبة السوداء الصغيرة في جنوب أفريقيا والفقراء، وقد ركز النقاد على السيد "زوما"- 75 عاما - لشرح الانخفاض الحاد  في الأداء الذي طرأ عليه منذ توليه الحكم، والسيد "زوما" لديه ست زوجات و قد حوكم نائبه  و برئ على خلفية اتهامه بالاغتصاب. ولكن المشاكل تتجاوز مجرد رجل واحد، فعلى غرار الأطراف الأخرى للتحرير في الجنوب الأفريقي، بما في ذلك الأطراف في زمبابوي وأنغولا وناميبيا وموزامبيق، لم تفقد أبدا السلطة منذ إطاحة الحكام البيض ، راجلا واحد، وفي جنوب أفريقيا - حيث ركود الاقتصاد في رئاسة "زوما" - قامت المحسوبية والفساد ببناء نظام يصعب تفكيكه، وفي العديد من المعاقل الريفية التابعة للرابطة يظل الحزب المصدر الرئيسي للأعمال التجارية والوظائف كتعين الأقارب و المعارف، وعلى الصعيد الوطني كان الوصول إلى مؤسسات الدولة مكافأة لحلفاء السيد "زوما" ، بما في ذلك الأصدقاء الذين لديهم القليل من المهارات المهنية مثل  "غوبتاس" صاحب العائلة الغنية  و التي لها مصالح تجارية واسعة النطاق، ويذكر أن الفصل العنصري  انتهى في عام 1994، بعد أن اجتاح التحرير بقية القارة. وكان السيد "مانديلا" أول رئيس ديمقراطي لجنوب أفريقيا في الفترة من عام 1994 إلى عام 1999. وقد أُجبر خليفته ثابو مبيكي الذي كانت رؤيته الأفريقية في عبارة "النهضة الأفريقية" – خارج السلطة في عام  2008، قبل نهاية ولايته الثانية، من قبل السيد "زوما" وحلفائه. وقد أشتد القتال السياسي في البلاد و وقعت مناوشات داخل الحزب الحاكم  حين التقى المندوبون من جميع أنحاء البلاد في جوهانسبرغ، و اظهر سباق السلطة الشقوق العميقة داخل الحزب.

وإذا فازت السيدة دلاميني-زوما وحصلت على دعم من هيئة الشباب والبطولات النسائية داخل الحزب فمعظم الخبراء يتوقع استمرار عصر "زوما" الفاسد . ويشير المحللون إلى أن السيد "زوما" الذي ما زال متهماً بعدد كبير من قضايا الفساد ربما يحظى بالحماية في ظل حكومة تقودها "دلاميني"، التي أكّدت أنّها ستركز على "التحول الاقتصادي الجذري" من خلال إعادة توزيع ثروات البلاد من البيض إلى السود وانها لا تهتم بالحصول على دعم رجال الأعمال في البلاد، وقد دافعت السيدة "دلاميني زوما" عن سجلها العام قائلة  "أنا لا انهب من خزائن الحكومة"، لكنها لم تتكلم  عن الفساد الواسع النطاق  لزوجها السابق، ومن المرجح أن ينتصر "رامافوسا" فهو على النقيض من الرئيس الحالي فهو يقوم بدفع سريع للاقتصاد ويحول دون مزيد من التراجع في الديون السيادية الوطنية  للبلاد ، التي انخفضت إلى مستوى غير مرغوب فيه بسبب سياسات  زوما الرامية إلى السيطرة المباشرة على خزانة الدولة  وغيرها من السياسات التي دفعت المستثمرين بعيدا . كما أن  " رامافوسا" يمكن  أن يفوز ببعض الناخبين من الطبقة الوسطى للسود، ففي العام الماضي حدثت أكبر صدمة للحزب منذ اكتساب السلطة مع نهاية الفصل العنصري في عام 1994، و فقدت السيطرة على أكبر المدن في البلاد، بما في ذلك "جوهانسبرغ وبريتوريا وخليج نيلسون مانديلا" ، بعد الناخبين من الطبقة الوسطى السود الذين خاب أملهم مع السيد" زوما "و امتنعوا عن التصويت واصبحوا من المعارضة.

وكان "رامافوسا"  مفاوض رئيسي في المحادثات التي أدت إلى نهاية الفصل العنصري  و جعلت  مانديلا المختار رئيسا. ولكن بعد خسارته أمام "مبيكي" ، اهتم "رامافوسا" بأعماله حيث أعطته حياته المهنية إرثا أكثر إثارة للقلق. وفي عام 2012، وفي أسوأ حادث قتل للمدنيين منذ نهاية الفصل العنصري، أطلقت الشرطة النار على 34 من المضربين في منجم بلاتين في "ماريكانا "ينتمون إلى "لونمين" . ووجد في تحقيق رسمي في المذبحة أنه حاول التدخل لدى السلطات نيابة عن الشركة ، ومع ذلك فهو بالنسبة للكثيرين أصبح  رمزا لـ "النخبة التي خانت الشعب الذي حارب مرة واحدة من أجله"، وتعهد السيد "رامافوسا" الذي عاد إلى السياسة في عام 2012  بمكافحة الفساد. ولكن خلال أكثر من ثلاث سنوات شغل منصب نائب الرئيس تحت السيد "زوما" ، وظل صامتا إلى حد كبير حول هذه القضية ، و وقف وراء الرئيس على الرغم من أنه حاول أن ينأى بنفسه في الأشهر الأخيرة، وفي الشهر الماضي  في كلمة ألقاها حول اقتصاد جنوب أفريقيا الضعيف  قال "يجب أن نعترف بان قدرتنا على التغلب على هذه التحديات قد قُوضت خلال العقد الماضي بفشل القيادة والأولويات المضللة"، وأفاد أوي لاكيمفا بأنّ  الناشط المخضرم في مجال العمل في نيجيريا "بالنسبة للأشخاص من جيلي، نشأنا علي الكفاح المناهض للفصل العنصري و قال للقادة لا تقوموا بالكثير من الوعد ثم " لا تفعلوا ذلك " فذلك يلقي بمصداقيتكم أرضاً .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي يعقوب زوما يستعد لمغادرة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday