وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي عن عمر يناهز الثمانين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بحضور وفد من أشهر الشخصيات أبرزهم ناعومي كامبل

وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي عن عمر يناهز الثمانين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي عن عمر يناهز الثمانين

وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي
كيب تاون ـ منى المصري

أصبحت ويني مانديلا رمزًا بارزًا للنضال في جنوب أفريقيا ضد سياسة الفصل العنصري، عندما عوقبت بالسجن لنشاطها من أجل حقوق السود في جنوب أفريقيا ولإطلاق سراح زوجها المعتقل، وظلت هي وزوجها نيلسون مانديلا أشهر زوجين سياسيين في البلاد، إلا أن مانديلا طلقها لاحقًا في عام 1996.

وظلت بعد انفصالهما تحمل لقب زوجها كما ظلت صلاتهما متواصلة، ما أثار موجة انتقادات لها بأنها تحاول استثمار اسمه من أجل تحقيق فوائد سياسية.

ودعها الآلف في جنازة حاشدة

واجتمع عشرات الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا في ملعب جوهانسبرغ الأحد في جنازة عاطفية وصاخبة ومفتوحة على الصعيد السياسي للناشطة المناهضة للفصل العنصري ويني مانديلا، الزوجة السابقة للرئيس نيلسون مانديلا، وكان من بين المعزين نائب المفوض السامي البريطاني إلى جنوب أفريقيا، بن ليويلين جونز، وعارضة الأزياء نعومي كامبل.

واستمرت السيدة مانديلا، التي توفيت في الثاني من إبريل / نيسان، عن عمر يناهز 81 عامًا، في العيش في ضاحية سويتو، على بعد أقل من ميل واحد من ملعب أورلاندو الذي أقيمت فيه جنازتها وقد قامت بحملة مثيرة للجدل خلال أسوأ سنوات الفصل العنصري.

كان تابوتها مغطى بعلم جنوب أفريقيا، وكان المكان ممتلئًا بأعضاء العائلة الذين ارتدوا اللون الأسود إلى جانب المجموعات السياسية الحزبية والتي ارتدت ألوانًا مميزة، وسكان من المجتمع المحلي الفقير الذي تعيش فيه.

ابنتها تلقي كلمة في الجنازة

ورقصت الحشود وغنت، وصاحت بنات السيدة مانديلا وزينزي وزينيا "القوة للشعب" وهو شعار أمهم طوال الحياة عندما كانت تتحدث على المنصات.وقالت زناني، سفيرة جنوب أفريقيا لدى الأرجنتين، إنها عائلة مانديلا قد أمضت سنوات عديدة في "حالة من الفزع العميق" بسبب الأكاذيب التي قيلت عن أمها، وأنها تعرضت لحملة تشويه طويلة الأمد مرتبطة بموت صبي في سن المراهقة.

"ماما ويني" بريئة

وقال مفوض الشرطة السابق جورج فيفاز، إنه قام بتحقيق كامل في جريمة قتل ستومبي سيبي البالغ من العمر 14 عامًا، الذي قتل كونه ناقل معلومات لنظام الفصل العنصري، ولم يجد دليلًا على أن السيدة مانديلا قد شاركت في قتله، وأضافت زناني، وهي تبكي " لقد تحقق حلمها في النهاية".

وقال الرئيس سيريل رامافوسا ، الذي يشرف على خطوة لتعديل دستور جنوب أفريقيا لتشمل مصادرة الأراضي الزراعية، إنه قبل وفاتها بوقت قصير، أخبرته السيدة مانديلا برغبتها في التجديد "لقد أرادتنا أن ننهي الانقسامات في مجتمعنا،  لقد أرادت أن تُعاد الأرض إلى شعبنا".

ولفت صديق الأسرة أودو فرويسي، الذي حضر الجنازة "كانت ماما ويني تحب أن تلقى خطابها اليوم وخطابها القتالي، إن الملعب ممتلئ، إن هذا مبهج ومحزن في نفس الوقت".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي عن عمر يناهز الثمانين وفاة ويني مانديلا رمز النضال السياسي عن عمر يناهز الثمانين



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday