فرص غريس موغابي في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب استقالة الرئيس الزيمبابوي من رئاسة البلاد

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

السيدة الأولي في زيمبابوي غريس موغابي
هراري ـ سامي زغيب

تحوَّل عالم حياة السيدة الأولي في زيمبابوي، غريس موغابي، خلال سبعة أيام مُثيرة، إلى درجة يصعب التعرف عليه، فقد جُرِدَت زوجة الرئيس الزيمبابوى السابق روبرت موغابي، الذي استقال الثلاثاء، بعد التدخل العسكري، من السلطة التي كانت تتمتع بها منذ زواجها من موغابى عام 1996، ولم يعد هناك أي فرصٍ لها في أن تخلف زوجها البالغ 93 عامًا كرئيسة للدولة.

وبالتأكيد، تعيش غريس الآن في حالة صدمة إزاء التغيير المفاجئ في وضعها. فقد أصبحت زوجة زعيم زيمبابوي التي كانت تدخل إلى برلمان البلاد بصورة درامية كل عام، في ملابسها الملونة التي صممت بنفسها، الآن امرأة ممقوتة، وربما لن تتمكن من قيادة سيارتها مجددًا في أمان في المتاجر المحلية القريبة منها.

وكانت غريس تُصِر على إبقاء زوجها الطاعن في السن على رأس السلطة. وأرادت أن يرشح نفسه للانتخابات العام المقبل، وهذا يعني أنه كان سيكون في عمر 99 عندما تنتهي هذه المدة. قالت في السابق، إنه إذا كانت الشيخوخة تعني أنَّه لم يعد قادرًا على المشي، فإنَّها سوف تدفعه في عربة بنفسها.

وكانت هناك أيضا دلائل على أن غريس تستعد لتولي السلطة بنفسها. فعندما أدركت، في عام 2012، أنَّ نائبة الرئيس السابقة جويس موجورو كانت لديها شعبية بما يكفي لتخلف زوجها، خططت بتدميرها.

وأكدت غريس أنَّها هي التي عُينت لرئاسة المؤتمر النسائي في حزب زانو بي إف، وحصلت على دكتوراه (مزيفة) من جامعة زيمبابوي، وبدأت تشير إلى نفسها على أنها الدكتور أماي تعني ("الدكتورة لأم").

وبمساعدة إيمرسون منانغاغوا، حققت ما تريده÷ فقد تمكنت من طرد موخورو من منصبها ، ثم من حزب زانو بي إف عام 2014. وتحدثت إلى الآلاف في جميع أنحاء البلاد، قائلة إنَّ موجورو أرادت قتل الرئيس.

استخدمت تكتيكات مماثلة ضد بديل موجورو، منانغاغوا، عندما أصبح واضحًا أنَّه أيضًا قد ينجح في أن يصبح خلفاً لموغابي، وربما حتى قبل وفاته. وأقيل في وقت سابق من هذا الشهر، وطُرد حلفائه من السلطة.

والآن، يبدو أنَّه سيطر على البلاد. بينما هي وزوجها الآن خارج السلطة، لذلك ما الذي يختبئ لغريس موغابي التي كانت تسمى "غوتشي غريس"؟

لقد قد أصبحت تستخدم طائرة من طراز بوينج 767 من طيران زيمبابوي لرحلاتها في التسوق إلى دبي، حيث ستنفق آلاف الدولارات على حلي لأبنائها المدللين الذين يعيشون حياة منعمة في جوهانسبرغ.

لا شك إنَّها سوف تُعاني من أجل العيش حياة أكثر عادية. ولم يتأكد أحد بعد ما إذا كانت ستبقى في زيمبابوي، أو أن تأخذ عطلة طويلة خارج البلاد. ومن المتوقع أن يصبح عالمها أصغر حجمًا: فهي ستقتصر على إمبراطوريتها التجارية في زيمبابوي، والقصر الذي اشترته في وقتٍ سابق من هذا العام في جوهانسبرغ، والذي يحتاج إلى تحديث.

قد لا تريد الذهاب إلى هناك حتى الآن. وسيتم تحديد موعد للمحكمة العليا في شهر مايو/أيار، في بريتوريا، والتي ستشهد تحصين الحصانة الدبلوماسية لـ"غريس". وإذا تم سحبها، فإنها يمكن أن تواجه اتهامات على أساس مزاعم امرأة من جنوب أفريقيا، قالت إنَّ غريس حاولت خنقها بحبل كهربائي، بعد أن كانت تشرب مع أبنائها. وأمام غريس الكثير من الأشياء للقيام بها أيضًا، فهي تدير مصنعًا للألبان الضخمة، المملوكة للأسرة على بُعد 30 دقيقة غرب هراري، والتي تنتج أساسا الزبادي والآيس كريم، ولا تحقق ربحا. ولديها مساحات ضخمة من الأراضي بالقرب من مصانع الألبان (وكلها مأخوذة من مزارعين بيض)، والتي يجب أن تزرع الآن وقد بدأت الأمطار. وقد قامت ببناء مدرستين ضخمتين ومكلفتين لأبناء الأغنياء، الذين لا يكاد يكون لديهم أي تلاميذ أو معلمين. وتدير دار للأيتام، تعمل خارج الخدمات الاجتماعية. النفقات العامة لها هائلة.

ولديها منزل على مساحة 10 ألف متر مكون من ثلاثة طوابق والذي صممها الزوجان وبدأت في بنائه قبل 17 عاما، بيد أنَّها، على غرار زوجها، ليس لديها سوى عدد قليل من الأصدقاء. ويتكهن الكثيرون أن غريس لا تستطيع الآن البقاء على قيد الحياة في هراري، لأنها مكروهة جدا. في حين أن زوجها على قيد الحياة، وقالوا إنها من المرجح أن تحصل على بعض الحماية هناك

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فرص غريس موغابي في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ فرص غريس موغابي في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday