جواهر روبل أول حكمًا لكرة القدم مسلمة في المملكة المتحدة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قوبل وجودها في الملعب بالضحك من بعض اللاعبين

جواهر روبل أول حكمًا لكرة القدم مسلمة في المملكة المتحدة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جواهر روبل أول حكمًا لكرة القدم مسلمة في المملكة المتحدة

لاجئة صومالية في المملكة المتحدة جواهر روبل
لندن ـ كاتيا حداد

تمكنت جواهر روبل، 24 عامًا، وهي لاجئة صومالية في المملكة المتحدة، بأن تكون أول حكم مباراة كرة قدم مسلمة، وبذلك صنعت تاريخًا لها، وهي تشتهر باسم "جيه جيه"، وانتقلت من الصومال إلى المملكة المتحدة مع عائلتها عندما كانت طفلة، والآن حصلت على تسجيل في اتحاد الكرة؛ لاعتمادها حكم مباراة للموسم الثاني.

قررت تكريس نفسها لتحكيم المباريات

وبدأت جيه جيه دراسة تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، وبعد ذلك أخذت قرارًا بتكريس نفسها لتصبح حكم مباريات محترفة، بعد أن طُلب منها التحكيم في دوري كرة القدم للفتيات في شمال غرب لندن، حين كانت مراهقة.

ويبلغ طولها حوالي 163سم، وتقول إن حضورها على أرض الملعب قد قوبل في البداية بالضحك من بعض اللاعبين، واستغرق الأمر بعض الوقت لكي تحظى بالاحترام، وهي الآن سعيدة بما حققته وتتمنى يومًا ما أن تُحكم في الدوري الممتاز أو مباريات دوري أبطال أوروبا".وأكدت أنها حين تهبط إلى أرض الملعب تشعر بالسعادة النقية، وهي مصممة على إظهار أن الفتيات يمكنهن القيام بما يردنه.

لا تكترث للانتقاد غير البناء

وتحدثت عن أول مرة حكمت فيها مباراة، قائلة " حين وصلت أول مرة لملعب المباراة، سمعت الأولاد يضحكون، وكان بإمكانهم رؤية أنني الحكم حيث ارتديت الملابس كاملة، ولكن الآن لا أهتم بما يتحدثون عنه وما ينتشر"، مضيفة " اللاعبين يتقبلونني الآن، ولا أشعر بالخجل من كوني فتاة، وأخبرني أحدهم ذات مرة أنه يحب الحكام الإناث، لأنهن جيدات".وتوضح" هاجمني بعض الأشخاص، وقالوا إنني لا أتبع ديني أو ثقافتي، بالطبع كرة القدم ليست في ثقافتي، ولكنني هنا لكسر الصورة النمطية، حيث يمكن للفتيات لعب كرة القدم، وكذلك يمكنهم فعل ما يشاؤون، وكوني مسلمة  وأعمل حكم مباريات لا يتناقض مع بعضهما البعض، فمن قال إن البنات لا يمكنهن أن يصبحن حكمًا وكذلك مسلمات؟، كما أن ديني جزء مني وأحبه، الأمر يتمثل في كونك شخصًا جيدًا ومتواضع، وماذا تفعل لتصبح سعيدًا، وأعتقد أنني أفعل ذلك، ولكن عندما يبدأ الناس في مزج الثقافة مع الدين، يكون الأمر مربكًا، لأن بعض الثقافات صارمة، ومن ثم يخلط الناس الثقافة بالدين".

تحرص على الالتزام بتعاليم الإسلام

ووفقًا للشريعة الإسلامية، لا يجوز اختلاط الرجل والمرأة مع بعضهما البعض، وألا يصافحان بعضهم البعض، ولذلك ترتدي جيه جيه، قفازات لمصافحة اللاعبين.وتشجع جيه جيه الفتيات المسلمات والشباب على المشاركة في لعبة كرة القدم، ومواصلة أحلامهم، فلا يجب أن يتوقفوا عند حد معين.وتقول " في البداية، طلبت التطوع لتحكيم دوري الفتيات، ولكن بعد ذلك، قررت الاحتراف والتركيز عليه، وتلقيت دعم من والدي وكذلك اللاعبين، وساعدني ذلك في مواصلة العمل كحكم مباريات".

لعبت كرة القدم في شوارع الصومال

وتذكرت جيه جيه وهي تلعب كرة القدم في شوارع العاصمة الصومالية مقديشيو، والتي مزقتها الحرب، وشرحت مخاطر الحرب التي واجهتها هناك، قائلة "في الصومال كان هناك حرب وهجمات وحشية يوميًا، أتذكر ذلك أثناء ذهابي وعودتي إلى المدرسة، كنا نلعب الكرة في الشارع ونعود إلى المنزل قبل غروب الشمس".وقرر والد جيه جيه الانتقال إلى المملكة المتحدة، فلم يكن هناك خيار سوى المغادرة، بسبب ويلات الحرب التي دمرت الصومال.

ووصلت جيه جيه إلى المستوى السابع في التحكيم، ولكنها تأمل في الحصول على ترقية مزدوجة لتصل إلى المستوى الخامس، كما يعتقد مدربها الآن هيل، أنها قادرة على الوصول إلى المستوى الأول، قائلا" هي على استعداد للتعلم، لديها شخصية ويمكنها الاستمرار، بجانب أنها طموحة وملتزمة".

ولفتت جيه جيه "في غضون 10 سنوات، أود رؤية نفسي كحكم محترف، والتحكيم في بطولات دوري المحترفين، حيث الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري الأبطال، فلا يوجد حدود للوصول إلى القمة".  

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جواهر روبل أول حكمًا لكرة القدم مسلمة في المملكة المتحدة جواهر روبل أول حكمًا لكرة القدم مسلمة في المملكة المتحدة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday