زوجة باسل خرطبيل تنعيه وتُعلن إعدامه منذ عامين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يُعتبر أشهر مبرمح سوري وبطلًأ وطنيًا بارزًا

زوجة باسل خرطبيل تنعيه وتُعلن إعدامه منذ عامين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زوجة باسل خرطبيل تنعيه وتُعلن إعدامه منذ عامين

باسل خرطبيل وزوجته
دمشق ـ نور خوام

نُفًذ حكم الإعدام بحق مهندس البرمجيات البارز باسل خرطبيل قبل عامين على يد السلطات السورية، حسبما أكدت زوجته ومنظمة العفو الدولية. ووفقا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، تقول زوجته "نورا غازي الصفدي" أن خرطبيل، الذي اعتقل في عام 2012، نقل إلى إحدى السجون السورية سيئة السمعة في تشرين الأول / أكتوبر 2015 وتم إعدامه بعد ذلك بأيام. ولم يتم التحقق من وفاة خرطبيل بشكل مستقل، كما لم يتضح كيف تلقت نورا معلومات عن وفاة زوجها.

وكتبت نورا غازي صفدي على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "غصت الكلمات في فمي، وأنا أعلن اليوم باسمي واسم عائلة باسل وعائلتي، تأكيدي لخبر صدور حكم إعدام وتنفيذه بحق زوجي باسل خرطبيل صفدي". وأضافت: "يا خسارة سورية... يا خسارة فلسطين... يا خسارتي". وكان خرطبيل، وهو خبير برمجيات سوري من أصل فلسطيني ، قد تم القبض عليه  من شوارع دمشق خلال موجة من الاعتقالات العسكرية في آذار / مارس 2012.

وقد حكم عليه بالسجن لعدة سنوات، وخلال تلك الفترة سمح له بالاتصال بشكل غير منتظم بأفراد الأسرة، ولكن في أكتوبر/تشرين الأول 2015، تم نقله فجأة إلى مكان لم يكشف عنه. وكان خرطبيل، الذي اشتهر أيضًا باسم باسل الصفدي، بطلا ومساهما رئيسيا في مؤسسة المشاع الإبداعي في العالم العربي، وساعدهم على صياغة الحقوق القانونية التي تعزز التوزيع المفتوح للبرامج والأفكار، فضلا عن إدارته  لمساحة عمل الهدف منها تطوير البرمجيات في دمشق، والتي كانت معروفة لدى السلطات السورية، وبحسب الموقع  تمت محاكمته بشكل سري، ولم يعط أي سبب لاعتقاله أبدا.

وقالت آنا نيستات، المديرة العليا لأبحاث منظمة العفو الدولية: "إننا نشعر ببالغ الحزن والغضب إزاء هذه الأخبار الفظيعة". وأضافت "سيبقى باسم دائما رمز للشجاعة، والذي ناضل من أجل الحرية بشكل سلمي حتى الرمق الأخير". وذكرت نيستات في بيان لها "إن وفاته تذكرة قاتمة بالأهوال التي تحدث في السجون السورية كل يوم". 

وقتلت السلطات السورية ما لا يقل عن 13 ألف شخص منذ بداية عام 2011، بينما يقبع الكثير من الأشخاص في سجن قرب دمشق وصفه المعتقلون بـ "المذبح"، وفقا لما ذكرته منظمة العفو في تقرير صدر في وقت سابق من هذا العام. وغطى تقرير شباط / فبراير الفترة من 2011 إلى 2015، عندما أفادت منظمة العفو الدولية بأن 20 شخصا إلى 50 شخصا شنقوا كل أسبوع في سجن صيدنايا في عمليات قتل أذن بها كبار المسؤولين السوريين. ورفضت الحكومة السورية تقرير منظمة العفو الدولية ونفت ما توصلت إليه المنظمة من نتائج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زوجة باسل خرطبيل تنعيه وتُعلن إعدامه منذ عامين زوجة باسل خرطبيل تنعيه وتُعلن إعدامه منذ عامين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday