ديزني وفوكس في تجربة جديدة أم تقاعد وشيك لمردوخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد 50 عامًا من بناء أكبر شركات الإعلام في العالم

"ديزني" و"فوكس" في تجربة جديدة أم تقاعد وشيك لمردوخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ديزني" و"فوكس" في تجربة جديدة أم تقاعد وشيك لمردوخ

روبرت مردوخ وأبنائه لاشلان وجيمس
واشنطن ـ يوسف مكي

بدا على روبرت مردوخ التراجع، بعد أكثر من 50 عامًا من صنع الصفقات لبناء واحدة من أكبر شركات الإعلام في العالم، وأن عمالقة التكنولوجيا "فيسبوك، وآبل، نيتفليكس وغوغل"، افترسوه بأنيابهم، وأنه قد قرر التخلي عن طموحه طويل الأمد , ليسلم أمبراطوريته الضخمة لأولاده، فمنذ وقت قريب، افترض مراقبو مردوخ أنه خطط لإعطاء السيطرة على "فوكس القرن الحادي والعشرين"، الاستوديو الخاص به والأعمال التلفزيونية، إلى واحد من أبنائه، لاشلان أو جيمس، لكن الآن من المرجح أن يتعاون مع "والت ديزني" في منافسة لمرة واحدة.

وتريد شركة "ديزني" استوديو هوليوود واستوديوهات عشرينات القرن فوكس، "فوكس 21 ", وشبكات كابلات الولايات المتحدة بما في ذلك "فوكس وناشيونال جيوغرافيك"، فالأصول الدولية بما في ذلك الأعمال التجارية تنموا نموًا سريعًا في شركة "ستار إنديا"، أما ممتلكات "فوكس لاتن أميركا "تصل لـ 39٪ في شبكة "سكاي" في المملكة المتحدة، ومن الواضح أن مردوخ أراد أن يُبقي السيطرة على "فوكس نيوز، فوكس سبورتس، وشبكة بث فوكس"، في صفقة يمكن أن يتم الإعلان عنها قريبَا هذا الأسبوع حتى لو كانت مع "ديزني"، فيبدو أن عملاقة الكابل حريصون على جعل المشهد مسرحيًا مثيرًا. 

فبيع 60 مليار دولار من شأنه أن يترك الأسرة ثرية على مر العصور، فالقيمة التي تقدرها شركة "فوربس" لها تقدر بـ 14 مليار دولار, ولكن البيع يبدو أيضًا بمثابة نوع من الهزيمة، فهو يعني أن هناك جيل جديد يسيطر على وسائل الإعلام ومردوخ أصبح رجل الأمس.

وتسائل بريان فايزر، محلل أبحاث  في مجموعة بيفوتال للبحوث، "هل هناك لعبة أخرى تجري"، وكان مندهشًا مثل أي شخص من قرار مردوخ، قائلًا إنه من السهل تبرير الصفقة على أساس أنها فقاعة إعلامية، لكن آل مردوخ كانوا دائمًا أكثر اهتمامًا بالإرث أكثر من الأصول الإنتاجية  .


فما الذي دفع آل مردوخ إلى اتخاذ هذا القرار؟ بعد قضاء أعوام من مطاردة  الجودة والمكانة،  فيمكن أنهم استنتجوا أن المقياس هو مجرد لعبة للتنافس مع شركة مثل أبل، وقد تم الإبلاغ عن البيع بقيمة 40 مليار دولار إلى  60 مليار دولار، بينما تملك أبل 268 بليون دولار في حساباتها المصرفية في الخارج، وقال أحد موظفي مردوخ السابقين، متحدثًا دون ذكر اسمه: "ذلك منطقي على العديد من المستويات باستثناء الأفلام، فإن جميع هذه الأنشطة التجارية تحقق الدخل من المحتوى من خلال الإعلانات، وأن ذلك النشاط التجاري لم يعد يعمل" .

وتعتمد الشركات التي يقوم بها مردوخ على الإعلان، بطبيعة الحال - بما في ذلك نيوس كورب، وهي شركة مدرجة بشكل منفصل تنشر "صحيفة وول ستريت جورنال ونيويورك بوست في الولايات المتحدة. تايمز، صانداي تايمز وصن" في الملكة المتحدة؛ وصحيفة "اُسترلين". ومع ذلك، فإن الصفقة تسمح لروبرت مردوخ بالعودة إلى حبه الأول وهي الأخبار مع فوكس نيوز ونيوز كورب، وسوف يستمر في الحصول على أذن النخب السياسية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، ولكن مع أقل قدر من المتاعب والمنافسة في المجالات التي تهيمن عليها بشكل متزايد شركات التكنولوجيا.

وفي الشهر الماضي أيضًا، انتقلت لجنة الاتصالات الفدرالية، وهي أعلى هيئة تنظيمية في الولايات المتحدة، لاستعادة قواعد ملكية وسائل الإعلام في الأسواق المحلية، وهي خطوة يمكن أن تسمح لمردوخ بالاستمتاع  بأمواله، وفي يوم الجمعة ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن جيمس مردوخ الذي يتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فوكس القرن الـ 21"، سيكون لديه عملًا يديره في حالة انهيار الصفقة، ومن المتوقع أن ينضم إلى الشركة مع والده، سواء بالانضمام إلى ديزنى أو إطلاق شركته الخاصة، وهذا من شأنه أن يترك روبرت ولاشلان مردوخ لتشغيل الأصول التلفزيونية المتبقية، بما في ذلك فوكس نيوز، ونيوز Corp.

وكان جيمس يميل للقيام بدور كبير في ديزني إذا تم التوصل إلى اتفاق وهو الحصول على دور الرئيس التنفيذي الأعلى عندما يتنحي "بوب إيجر"، وإذ قال إيجر إنه سيغادر في عام 2019، ولكن هذا قد يتأخر إذا تم التوصل إلى اتفاق حتى يتمكن من المساعدة في دمج شركات فوكس.

فهناك العديد من الحواجز أمام جيمس مردوخ، من جانب واحد، من خلال فضيحة قرصنة الهاتف التي هزت الشركات الصحافية لمردوخ في المملكة المتحدة، وقال إنه "مرارًا وتكرارًا إنه أقل من السلوك المتوقع منه كمدير تنفيذي ورئيس"، وذلك وفقًا لمنظمة وسائل الإعلام البريطانية " أوفكوم"، ومع أن هوليوود تتأرجح من سلسلة من فضائح التحرش الجنسي، قد يكون استئجار فوكس، التي شهدت أكثر من نصيبها العادل من حالات التحرش، لا تحظى بشعبية مع موظفي ديزني أو المساهمين بها، وفي حين أن ديزني تكافح من أجل العثور على خليفة "لإيجر"، فهناك العديد من المرشحين الداخليين والخارجيين القويين.

ولكن بالنسبة  لروبرت مردوخ، فإن الفرص أمامه كثيرة  منها مليارات البنوك وأعماله الإخبارية، وإنهاء تشابك الأسرة، وربما وضع ابنه لتشغيل أكبر وسائل الإعلام في العالم, وإذا كانت هوليوود تحترق، يمكنه مشاهدة من الجانب الآخر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديزني وفوكس في تجربة جديدة أم تقاعد وشيك لمردوخ ديزني وفوكس في تجربة جديدة أم تقاعد وشيك لمردوخ



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday