مخاوف أوروبية من التداعيات المخيفة للقرار الأميركي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

موغريني تؤكّد أن التطورات الأخيرة لا تخص المسلمين فقط

مخاوف أوروبية من "التداعيات المخيفة" للقرار الأميركي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مخاوف أوروبية من "التداعيات المخيفة" للقرار الأميركي

منسقة السياسة الخارجية والأمن الأوروبية فيديريكا موغريني
بروكسل ـ عادل سلامه

أكدت منسقة السياسة الخارجية والأمن الأوروبية، فيديريكا موغريني، على "توافق" وجهات النظر بين الاتحاد الأوروبي والأردن في شأن "التداعيات المخيفة التي قد تترتب على قرار الرئيس دونالد ترامب، كون الوضع هشًا للغاية في المنطقة، نظرًا إلى الأزمة في سورية والتوتر في منطقة الخليج والاعتداءات المتطرفة"، بحسب قولها.

وذكرت موغريني في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي صباح الجمعة في بروكسيل، بأن "المنطقة لا تحتمل المزيد من عدم الاستقرار، وأوروبا ليست في منأى عن تداعيات الوضع الحالي". وقالت إن ما يحدث في القدس "لا يمسّ المسلمين فحسب، بل المجموعة الدولية ككل"، وجددت التشديد على "وضوح الموقف الأوروبي ووحدته والقناعة بأن الحل الواقعي والوحيد للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني يتمثل في حل الدوليتين، وأن تكون القدس عاصمة إسرائيل وعاصمة فلسطين على طول حدود عام ١٩٦٧"، كما أكدت التزام الاتحاد الأوروبي "احترام الوفاق الدولي حول الوضع القائم في القدس إلى حين حل قضية المدينة في نطاق المفاوضات بين الطرفين".

وشدد وزير الخارجية الأردني على الموقف نفسه وعلى "رفض كافة الأعمال أحادية الجانب الهادفة إلى تغيير الوضع في الميدان"، مشددًا على "عدم شرعية المستوطنات وعلى رفض أي تغيير في الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس". وقال مخاطبًا المجموعة الدولية إن "النزاع الإسرائيلي الفلسطيني يظل أساسًا في المنطقة وحلُّه يمثل مفتاح السلام والاستقرار".

ومثّلت محادثات موغريني مع الصفدي جزءًا من المشاورات المكثفة الجارية بين عواصم الاتحاد الأوروبي والعواصم العربية والدولية، وتمّت عشية الاجتماع الاستثنائي الذي يعقده وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة، فيما توقع الصفدي أن يبحث الاجتماع "خطوات التحرك المقبلة".

وفي ردها على تعقيب أن اتفاق أوسلو "مات"، وأن الخطوات المقبلة قد تستهدف فرض سيادة إسرائيل على المستوطنات القائمة في الضفة الغربية وتحويلها أفق حل الدولتين إلى حل افتراضي ووهمي، أكدت موغريني أن "القول بأن اتفاق أوسلو قد مات يخدم أغرض أولئك الذين لا يرغبون في رؤية قيام الدولة الفلسطينية، وأن الاتفاق هدف إلى قيام الدولة الفلسطينية إلى جانب إسرائيل، وهو ما سعى إليه الاتحاد الأوروبي على الصعيدين السياسي والمادي".

وتعترف موغريني بأن اتفاق أوسلو "لم يثمر لأن هدف الدولة الفلسطينية لم يتحقق بعد. ويرفض الاتحاد الأوروبي التسليم بأن اتفاق أوسلو قد مات"، وترى أهمية في البحث عن إطار إقليمي أوسع لبحث مستقبل مفاوضات السلام. وذكرت أن الاتحاد الأوروبي "يقترح توسيع اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي كي ينضم إليها كل من الأردن والسعودية ومصر والأطراف الفاعلة الأخرى، مثل النرويغ"، بينما نصح وزير الخارجية الأردني، من ناحيته، بوجوب "التحلّي بالحكمة والعقلانية بشأن ما يمكن وما لا يمكن القيام به، وتفادي ما من شأنه دفع المنطقة في اتجاه الغضب ودوامة العنف حيث تطال تداعياتها الجميع".

وتتصدر أزمة قرار ترامب بشأن سيادة إسرائيل على القدس المحادثات التي سيعقدها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح الإثنين في بروكسيل. وقالت موغيريني إن "المحادثات لن تقتصر على أخذ كل طرف علما بموقف الطرف الآخر، وإنما البحث في آفاق المرحلة المقبلة"، كما أكد دبلوماسي أوروبي أن أزمة القدس ستفرض نفسها في صدارة المحادثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية. وكان أصل جدول الأعمال يتضمن البحث في "أمن إسرائيل والتهديدات الإيرانية والعلاقات الثنائية".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف أوروبية من التداعيات المخيفة للقرار الأميركي مخاوف أوروبية من التداعيات المخيفة للقرار الأميركي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة

GMT 06:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء نحو ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا

GMT 18:42 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الرئيس المصري يلتقي نظيره الجزائري بالقاهرة

GMT 17:35 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أغلى أنواع الجبن في العالم من حليب الحمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday