أردوغان يواجه معارك شرسة وعنيفة في الانتخابات الرئاسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إذا تمكن الحزب الديمقراطي الشعبي من 10% أصوات

أردوغان يواجه معارك شرسة وعنيفة في الانتخابات الرئاسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أردوغان يواجه معارك شرسة وعنيفة في الانتخابات الرئاسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معركة شاقة للاحتفاظ بالسلطة، حيث أظهر استطلاع جديد أن ائتلافه قد يفقد أغلبيته البرلمانية، وكان قد دعا الرئيس أردوغان إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 يونيو، سعيًا إلى تمديد حكمه الذي دام 15 عاماً، ولكن في حين تشير استطلاعات الرأي إلى احتمال إعادة انتخاب أردوغان رئيساً، فإن نتيجة التصويت البرلماني ليست بهذا الوضوح، إذا تمكن الحزب الديمقراطي الشعبي المؤيد للأكراد من الفوز بأكثر من عشرة في المائة من الأصوات - النسبة التي تسمح لممثلي الحزب بتولي مقاعد في البرلمان - فإن أردوغان معرض لخطر فقد أغلبيته.

وقد شكل حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينتمي إليه أردوغان ائتلافاً لـ "تحالف الشعب" مع حزب الحركة القومية (MHP)، في حين تجمع حزب "حزب الشعب الجمهوري" المعارض وحزب "إيي" (الخير) وحزب "ساديت" (السعادة) في تحالف الأمة، ووفقًا لاستطلاع جديد أجرته وكالة بلومبرج نيوز، فإن حزب العدالة والتنمية في أردوغان من المتوقع أن يفوز بنسبة 46 % من الأصوات، وشريكه في الائتلاف بنسبة 4.8 %- وهو ما يكفي لغالبية 50.8 في المائة، إلا إنه مع وجود هامش الخطأ المقدر بنسبة 3.5 في المائة، يمكن أن يكون هناك انتصار مفاجئ للمعارضة، وفي استطلاع منفصل لرويترز حصل تحالف أردوغان على 48,7 في المائة فقط، في حين حصل تحالف الأمة على 38.9% ، والحزب الديمقراطي الشعبي على 11.5.  

وفي تصريح للشريك المؤسس لهيئة استطلاعات الرأي فورسايت دانيسمانليك، ميرت يلدز، لوكالة بلومبرج:"سيظل أردوغان دائماً في حاجة إلى التحالفات". وحصل أردوغان نفسه علىنتائج أفضل في الاستطلاعات من حزب العدالة والتنمية، وهو الأمر الذي يبشر بالخيرله قبل الانتخابات الرئاسية، التي ستعقد يوم الأحد المقبل، سيؤدي التصويت إلى رئاسة تنفيذية جديدة تضع المزيد من الصلاحيات في أيدي الرئيس وتلغى منصب رئيس الوزراء، وكان قد تمت الموافقة على التبديل بنسبة قليلة في استفتاء العام الماضي. 

ووفق بلومبرغ، يمكن لأردوغان أن يحسم الأصوات في الجولة الأولى، بحوالي 51 في المائة، مع حصول أقرب منافسيه عليمًا يزيد قليلًا فقط عن 30 في المائة، إذا لم يحصل أي مرشح للرئاسة على 50 في المائة من الأصوات، فستجرى جولة ثانية من التصويت بعد ذلك بأسبوعين بين المرشحين اللذين يحصلان على أكبر عدد من الأصوات، وقد وجد استطلاع بلومبرج أنه إذا كانت هناك جولة ثانية من الانتخابات، فإن "قيادة أردوغان ستكون أكثر قوة".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يواجه معارك شرسة وعنيفة في الانتخابات الرئاسية أردوغان يواجه معارك شرسة وعنيفة في الانتخابات الرئاسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday