حقائق بسيطة عن ألبانيا تجعلها المكان الأكثر بساطةً
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

جيروكاستر أبرز القلاع التي بُنيت في القرن الـ19

حقائق بسيطة عن ألبانيا تجعلها المكان الأكثر بساطةً

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حقائق بسيطة عن ألبانيا تجعلها المكان الأكثر بساطةً

ألبانيا
بروكسيل - سمير اليحياوي

تعتبر ألبانيا، نسخة أقل بريقًا من بلجيكا، وفي جنوب العاصمة تيرانا، الأرض المليئة بالآثار المعمارية، حيث يصبح المشهد جبليًا، وتلوح بلدة جيروكاستر في الأفق، لتتلاشى كل الشكوك، والمناظر الطبيعية الجميلة في المنطقة لا توجد في أي مكان في أوروبا.

جيروكاستر معلّقة على منحدرات عالية من الجبل، تحت قلعة واسعة، تم بناؤها في أوائل القرن الـ19 على يد الوالي العثماني المعروف بمواقفه الجنسية الشهية النهمة، مع أكثر من 300 امرأة، علي باشا، الذي حاول أيضًا إغواء زوجة ابنه، وعندما رفضته أغرقها، إلا أن هذه القصّة تناقض الترحيب الحار الذي يتلقاه السائح من سكان جيروكاستر المحليين.

وتتعامل مالكة فندق جيروكاستر العجوز، فيلي، مع الزوار بمجاملة لا تشوبها شائبة، ولا تتحدث الإنكليزية، ولكن ابنها النشيط، قاسم، كان يتولى عملية الترجمة، ويحوي الفندق جناحًا فخمًا مقابل 44 جنيهًا إسترلينيًا في الليلة، بغرفة ذات سقوف مكسوة بألواح خشبية وأثاث عتيق، وتجدر الإشارة إلى أن جيروكاستر هي على بعد أقل من 30 ميلًا من الساحل، حيث يمكنك السباحة إلى جزيرة كورفو اليونانية في غضون ساعة أو أكثر قليلًا، وتأجير الفيلا في كورفو، يستلزم آلاف اليوروهات، إلا أنه في ألبانيا قد تكلف المئات فقط، كما أن هناك صفقات في كل مكان، البازار القديم عبارة عن بعض الشوارع المخططة التي يحيط بها محلات بيع التحف التي تعود للعهد الشيوعي، ويسعد السائح بشراء السجاد الذي تتراوح أسعاره بين 44- 87 جنيهًا إسترلينيًا.

وتضم جيروكاستر مسقط رأس الرجل الألباني الأشهر في التاريخ، بعد الأم تيريزا، أو ربما معروفًا لسوء سمعته، وهو أنور خوجة، الديكتاتور الشيوعي الذي استعبد بلاده لأربعة عقود بعد الحرب العالمية الثانية، وتعدّ المدينة نقطة انطلاق مثالية للتجوّل في جنوب ألبانيا، وعلى بعد مسافة قصيرة بالسيارة تجد موقعًا أثريًا رائعًا في "بوترينت"، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ثم هناك العيون الزرقاء، بقعة جميلة للسباحين حيث الفقاعات الباردة والمياه الواضحة والينابيع العميقة في التربة، وبالنسبة لأولئك الذين يحبون مثل هذه الأشياء، هناك بلدة للحفلات تدعى ساراندي على الساحل، حيث الأندية فوق المياه التي تقود لكورفو.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقائق بسيطة عن ألبانيا تجعلها المكان الأكثر بساطةً حقائق بسيطة عن ألبانيا تجعلها المكان الأكثر بساطةً



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday