المخاطر التي يمكن أن تصيبك من حطام الزلزال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إذا كنت من سكان أكثر المناطق خطرًا

المخاطر التي يمكن أن تصيبك من حطام الزلزال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المخاطر التي يمكن أن تصيبك من حطام الزلزال

اماكن الزلزال في ايطاليا
روما - ريتا مهنا

مرة أخرى، اهتزت إيطاليا بالزلازل القاتلة، حيث فقد عشرات الضيوف والموظفون في فندق ريجوبيانو في منطقة أبروزو، بعد أن سببت الزلازل المتعددة في سيل هائل، الفندق الفخم، في ظل جبل غران ساسو، اجتاحته الثلوج والأنقاض، مع استمرار عمليات الإنقاذ والإنعاش، أثيرت تساؤلات حول المخاطر المحتملة في واحدة من المناطق الأكثر نشاطًا زلزاليا في أوروبا.

كم عدد الزلازل التي واجهت إيطاليا في الآونة الأخيرة؟
عشرات، ولكن كان معظمهم بحجم متواضع إلى حد ما، كان هناك ثلاثة أعلى من 6.0 درجة على مقياس العزم "نسخة أكثر تطورا من مقياس ريختر" كانت الأحداث في 24 آب/أغسطس 6.2، و 26 تشرين الأول/أكتوبر 6.1 و 30 تشرين الأول/أكتوبر 6.6، لقد حدث كل ذلك في مساحة صغيرة نسبيًا من وسط إيطاليا، في منتصف المسافة تقريبًا بين روما والميناء الأدرياتيكي أنكونا.

وقد وقعت هذه الزلازل الأخيرة في الأبنين، سلسلة الجبال التي تشكل العمود الفقري المركزي للبلد، ثم انسحبت ببطء شديد على حدة، لكنها مزقت القشرة الأرضية في هذه المنطقة مع الصدوع الجيولوجية، عادة، الضغوط بنيت تدريجيا ثم أصبحت كارثية.

لماذا إيطاليا عرضة للزلازل كثيرًا؟
"إيطاليا هي واحدة من البلدان في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​المعرضة لأعلى المخاطر الزلزالية"، كما تقول إدارة الحماية المدنية الإيطالية، السبب في ذلك أنها تقع حيث تلتقي الصفائح التكتونية الأوراسية والأفريقية، فإنهم يتحركون معا بمعدل 4-10 ملم سنويا.

وتقول الإدارة أيضا: "وتتركز أعلى حركة زلزالية في الجزء الأوسط الجنوبي من شبه الجزيرة، وعلى طول تلال أبيناين، في كالابريا وصقلية وفي بعض المناطق الشمالية، مثل فريولي، وهي جزء من فينيتو وغرب ليغوريا".

هيئة المسح الجيولوجي الامريكية تضيف: "النشاط التكتوني في المنطقة لا يمكن تفسيره ببساطة عن طريق اصطدام لوحات أوروبا وآسيا وأفريقيا". وقد أشارت إلى أن عمليات القشرة الأرضية العميقة تسيطر على بعض من التشوهات الملاحظة على السطح.

إن جبال الألب الشرقية نشطة زلزاليا بشكل خاص، مع العديد من الزلازل الضحلة التي تحدث أخطاء في الوجه الشمالي، مثل زلزال 6.5 متر من فريولي في شمال إيطاليا يوم 6 مايو 1976 التي قتل فيها ما يقرب من 1000 شخص.

وحدث أعنف زلزال موثق في أوروبا يوم 28 كانون الأول/ديسمبر عام 1908، عندما ضرب زلزال بلغت قوته 7.0 في مضيق مسينا بين صقلية والبر الرئيسى في إيطاليا والذي قتل 72 ألف شخص.

الجزء الوحيد من إيطاليا الذي لم يشهد أي أحداثًا زلزالية كبيرة هو جزيرة سردينيا.

هل هناك مكان آخر في أوروبا معرض للخطر؟
المشكلة الرئيسية في الجنوب الشرقي، في المناطق على البحر الأبيض المتوسط، هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تصدر سلسلة هائلة من التقارير حول النشاط الزلزالي، وتغطي أوروبا في تقرير البحر الأبيض المتوسط، وتقول: "توجد أعلى معدلات زلزالية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​على طول منطقة الإندساس اليونانية في جنوب اليونان ومنطقة شمال الأناضول في شمال غرب تركيا".

وتشمل مناطق الخطر في المنطقة المحيطة بكريت، حيث لوحة أفريقيا تتحرك بمعدل 40 ملم سنويًا تحت بحر إيجه، وتقول هيئة المسح الجيولوجي الأميركية: "المصادر التاريخية والدراسات الأثرية تشير إلى أن الزلازل التي تحدث بالقرب من جزيرة كريت في 365 م  و1303 م قد تكون أكبر بكثير من أي زلزال يوناني في القرن العشرين".

في شرق الأناضول "آسيا" تركيا، كان هناك 11 زلزالا بلغت قوتهم 6.7 درجة أو أكثر في العقود الستة بين عامي 1939 و 1999، وتحدث على طول خط صدع الأناضول الشمالي الذي يمتد إلى الجنوب مباشرة من اسطنبول.

وكان الغرب أبعد من هذه الزلازل التي تقع في 17 آب/أغسطس 1999، زلزال ازميت 7.6، التي قتل فيها ما يقرب من 17 ألف شخص، كما يقول علماء الجيولوجيا الأميركيون.

ماذا علي أن أفعل في حال وقوع زلزال؟
إذا كنت في مكان مغلق، تقليديا كانت المشورة إيجاد مأوى تحت مكان خشبي أو في المدخل. لكن وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الداخلي تختلف. إذ تقول: "لا تدخل في مدخل لأن ذلك لا يوفر الحماية من الأجسام المتساقطة أو الطائرة، وهذا قد لا يسمح لك بالقدرة على البقاء واقفا".
سبع توصيات يمكن أن تنقذ حياتك:

1. البقاء حيث أنت حتى يتوقف الاهتزاز.

2. إنزل على يديك وركبتيك حتى لا يوقعك الزلزال.

3. غطي رأسك وعنقك بذراعيك لحماية نفسك من وقوع الحطام فوقها.

4. إذا كنت في خطر الأجسام المتساقطة، يمكنك التحرك بأمان، والزحف للبحث عن تغطية إضافية تحت مكتب قوي أو طاولة.

5. إذا كان هناك أثاث منخفض أو جدران داخلية أو زاوية في مكان قريب، والطريق واضح، هذا يمكن أيضا أن يوفر غطاء إضافي.

6. ابتعد عن الزجاج والنوافذ والأبواب الخارجية والجدران، وأي شيء يمكن أن يقع، مثل المصابيح أو الأثاث.

7. ابق على أي غطاء قوي حتى تتمكن من التحرك معه حتى يتوقف الاهتزاز.

هل ينبغي أن أقوم بالجري للخارج؟
لا.. إن محاولة الجري في زلزال أمر خطير، حيث أن الأرض تتحرك وأنت يمكن أن تسقط بسهولة أو أن يصيبك الحطام أو الزجاج، كما تقول وزارة الأمن الداخلي، الجري خارجًا أمر خطير خصوصًا، أن الزجاج والطوب، أو مكونات البناء الأخرى قد تقع فوقك أنت أكثر أمانا عند البقاء في الداخل والاختباء تحت طاولة.

ماذا لو كنت في الخارج عند وقوع الزلزال؟
ابتعد عن المباني والأشجار وأعمدة الكهرباء وخطوط الطاقة الكهربائية، أي شيء يمكن أن يؤذيك إذا ما وقع "بما في ذلك المزهريات، والنوافذ، والبلاط، وغيرها في المباني"، كن على علم أن الانهيارات الأرضية يمكن أن تتبع الزلازل، ويمكن للأنابيب أن تتمزق وتسرب الغاز أو المياه، وتحذر السلطات الإيطالية أيضا: "عليك الحد من استخدام السيارة لتجنب عرقلة مرور سيارات الطوارئ".

إذا كنت في سيارة، توقف "ولكن ليس قرب بناء، أشجار أو كابلات هوائية"، وظل داخل السيارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المخاطر التي يمكن أن تصيبك من حطام الزلزال المخاطر التي يمكن أن تصيبك من حطام الزلزال



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday