المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

منحوتات كبيرة على شكل الخاتم المكسور والعين العملاقة

المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف

المعالم التذكارية
زغرب ـ عادل سلامه

توجد عين عملاقة أعلى تلة عشبية، تحدق بشكل مستمر في قرية صغيرة من قرى بودغوريتسا. إنها واحدة من المعالم التذكارية التي تقع في يوغوسلافيا السابقة التي تجذب السياح، وتتمتع بجمال صارخ يكمن في صمتها، والمناظر الطبيعية الصاخبة المحيطة بها. الأشياء الوحيدة التي تتحرك بجوارها هي فقط قطط المزارع الفضوليين وبعض الأغنام. كنت أتساءل ماذا سيعتقد الغرباء في هذا الشيء الغامض إذا ما هبطوا إلى الأرض؟.

المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف

إن المعالم التذكارية أو المباني التذكارية هي منحوتات كبيرة الحجم (أو في بعض الأحيان مباني كاملة، مثل المجمعات الثقافية)، والتي هي نموذج من الفن العام والتي لها معنى واضح - عادة ما تذكرنا بالأحداث خلال الحرب العالمية الثانية. يوجد هذا المعلم التذكاري في بودغوريتسا، على بعد90 دقيقة جنوب شرق زغرب (عاصمة كرواتيا)، هو النصب التذكاري الرسمي لثورة شعب موسلافينا. هذه العين الكبيرة المطلية بالألومنيوم وذات الأجنحة الخراسانية بحجم الحافلة ذات الطابقين هي من عمل الفنان "دوسان دزامونيا". كانت بودغاريتسا منطقة لنشاط البارتيزان المكثف في الأربعينيات، حيث تآمر مقاتلو المقاومة اليوغوسلافية ضد النازيين ومقربيهم، الحكومة الكرواتية الفاشية آنذاك. بعد الحرب، في عهد تيتو، تم بناء العشرات من المعالم التذكارية هذه في أرجاء يوغوسلافيا - على الرغم ، كما يشير الكاتب أوين هاثيرلي، أنه في كثير من الأحيان ليس هو الذي أمر ببنائها، ولكن السكان المحليين بدلا من ذلك هم من أقاموا هذه التماثيل. زار تيتو بودغاريك في عام 1967 لرؤية وافتتاح هذا النصب التذكاري- وهو واحد من أكثر المناصب التذكارية لفتا وشعبية لدي الزوار. حتى أنه في ذلك الوقت تم إنتاج خرائط للمعالم التذكارية وقدمت للسائحين اليوغوسلاف.

 أما عن مواقعهم فهي معتدلة ومعزولة. يمكنك الوصول إلى بودغاريتسا عن طريق استئجار سيارة وسلك الطرق الوعرة وغير البارزة،والمشي فوق الطرق غير المعبدة ومن خلال الغابات. إنها مغامرة حقيقية. إن صمت المناظر الطبيعية يستحضر شيئا مما كان يجب أن يكون عليه مثل عودة البارتيزان في الأربعينيات.. انت بحاجة إلى أسبوعين لرؤية كل منهم، ولكن في يوم واحد يمكنك أن ترى أربعة من المعالم التذكارية الرئيسية في كرواتيا.

 يوجد في زغرب معلم تذكاري أخر من عمل الفنان "دوسان دزامونيا" في حديقة بجوار ترام دوبرافا المركزي ومحطة الحافلات. هذا العمل البرونزي التكعيبي يحتفل بذكرى ضحايا عمليات القتل التي وقعت في ديسمبر عام 1943، وتم الانتهاء منه في عام 1960. ويقع بجوار مطار زغرب في قرية بليسو معلم تذكاري آخر للفنان ماريجان بورج " الخاتم المكسور" ويعود لعام 1978 – وهو مزيج خراساني من مربع ودائرة منقسمين في الجزء العلوي. والذي يوجد أيضا في حديقة، على الرغم من هذه المرة يوجد هناك لوحة بأسماء مقاتلي المقاومة الذين خربوا المطار، والذي كان قاعدة ألمانية في الحرب، وكذلك خطوط السكك الحديدية والبنية التحتية العسكرية الأخرى المجاورة.

 كما يوجد هناك معلم تذكاري يوغوسلافي رئيسي- زهرة "بوجدان بوجدانوفيتش" -البالغة من العمر 51 عاما, هي نصب تذكاري أنيق لآلاف المدنيين الأبرياء الذين لقوا مصرعهم في هذا الموقع، الذي يُعد أحد معسكرات الاعتقال الفاشلة للنظام الفاشي في الأربعينات. كما أن الأبراج الأثرية الموجودة فوق المستنقعات المتكاثرة وساقتها اللطيفة المنعكسة في البحيرة تعد بالتأكيد أعظم شهادة على قوة الروح البشرية، وباقات من الزهور الجديدة المتفتحة التي وضعت داخل زهرة خراسانية تعيد المكان بشكل واضح للحياة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف المعالم التذكارية أفضل الوجهات لجذب اليوغوسلاف



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء

GMT 18:00 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

الطراز الريفي في ملكية ريز ويذرسبون المباعة

GMT 07:12 2020 السبت ,27 حزيران / يونيو

ملاحظات حول مستقبل انتشار فيروس كورونا!!

GMT 22:05 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

فولكس فاجن تعلن عن موعد إطلاق Tiguan الجديدة

GMT 19:59 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

8 نصائح لتحويل شرفتكِ إلى حديقة غنّاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday